تأثير الضوضاء على القلب , الحياة أصبحت عبارة عن صخب كبير ومع التطور العمراني والتكنولوجي أصبحت الضوضاء جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وخاصة في المدن الكبيرة والتي لا تخلو من الأصوات المختلطه التي تسبب الكثير من الضوضاء .

تأثير الضوضاء على القلب
تأثير الضوضاء على القلب

 

تأثير الضوضاء على القلب

رغم أن عدد من الدول تفرض قوانين على الضوضاء مثل منع الأصوات العالية وأبواق السيارات وعمل حد لمستوى الضجيج في المنازل إلا أن العديد من الدول لا تفرض قوانين صارمة لمنع الضوضاء ورغم أنها تسبب العديد من الإنزعاج لعدد كبير من الأشخاص إلا أن البعض لا يعتبرها تعدى على حريات الأخرين فمبجرد نزولك إلى الشارع ستسمع العديد من الضوضاء بداية من الأصوات المرتفعة المزعجة للناس وصولاً إلى أصوات أبواق السيارات المستمرة والتي لا تراعي أي حقوق وصولاً إلى أصوات الموسيقى والأغاني العاليه التي تنبعث من المحلات .

البعض يجهل حقيقة أن هذه الضوضاء تؤثر بشكل كبير على جسم الإنسان والتي أثبتتها الدراسات أن التعرض المستمر للضوضاء قد يؤثر على الجهاز السمعي والعصبي لدى الشخص بالإضافة إلى عدد من الأعراض الأخرى مثل الصداع المستمر والأرق والإنفعال والعصبية .

ربطت الدراسات العلمية التي تم إجراءها في جامعات الولايات المتحدة الأمريكية التي تم إجراءها مؤخراً بين تأثير الضوضاء على القلب وإصابته بالأمراض وذلك من خلال التجربة العلمية التي تم إجراءها والتي أثبتت أن هناك عدد من الأمراض تسببها تعرض الشخص المستمر للضوضاء وهي :

أمراض إرتفاع ضغط الدم :

الأعراض التي تنتجها تعرض الشخص المستمر للضوضاء مثل التوتر أو الإنفعالات العصبيه والصداع وعدم الإنتظام في النوم تنعكس بشكل سلبي على ضغط الدم مما تؤدي إلى إرتفاعة .

أمراض تصلب الشرايين :

يصل الأمر إلى أن الضوضاء قد يسبب تصلب الشرايين في القلب نتيجة الإزعاج الشديد الذي يتعرضله الشخص جراء التلوث الضوضائي وذلك على حسب الدراسات التي أثبتت ذلك .

مرض النوبات القلبية :

عندما تسبب الضوضاء التوتر العصبي بشكل كبير للإنسان فإنه يتعرض للإصابة بالنوبات القلبية والتي أثبتتها الدراسات من خلال نسبة الأشخاص المعرضين لحدوث النوبات القلبية في المدن التي ينتشر فيها التلوث الضوضائي أكبر بكثير من نسبة الأشخاص المعرضين لحدوث النوبات القلبية في القرى أو الأماكن الهادئه .

أمراض الجلطات القلبية :

الجلطات القلبية تسببها نفس الأعراض التي تسبب النوبات القلبية .

ماهي طرق الوقاية من إصابة القلب بالأمراض نتيجة الضوضاء ؟ :

  • عدم التعرض المستمر وبشكل يومي ودائم إلى الضوضاء .
  • النوم بعيد عن الضوضاء والحصول على القسط الكافي من الراحة وبشكل منتظم .
  • إستخدام سدادات الأذن في حالة الضوضاء الشديدة أثناء النوم .
  • التحكم في الأعصاب والإنفعالات عند حدوث الضوضاء المزعجة .