شرح نظام ساعد
شرح نظام ساعد

نظام ساعد سيساعدك على التخلص من القلق الناتج عن البحث عن وظيفه مناسبة

البحث عن العمل سواء بعد التخرج أو بعد فترة من العمر من المواضيع والمشاكل الصعبه التي تؤرق كل شاب أو أب مسئول عن أسرة , لذلك قامت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربيه السعودية بإنشاء نظام ساعد عام 1435 وذلك لحل مشكلة البحث عن العمل وذلك من خلال تعبئة البيانات الخاصة بهم عن طريق البوابه الإلكترونية  لموقع وزارة الخدمة المدنية وبذلك إذا توفرت وظائف شاغرة تناسب المؤهلات والخبرات المقدمه يتم إبلاغ صاحبها وهي من الأنظمه الفعاله التي عملت على حل العديد من المشاكل وتوفير الوقت والجهد في زيارة الجهات الحكومية للبحث عن العمل .

هناك عدد طرق يتم فيها الإعلان عن الوظيفه وهي عن طريق الموقع الإلكتروني لوزارة الخدمة المدنية كما ذكرنا من قبل أو عن طريق الصحف المحلية  ويتم التقدم للوظيفة في برنامج ساعد في الفترة فقط التي يتم تحديدها خلال الإعلان ويتم إبلاغ المترشح للوظيفه من خلال البريد الإلكتروني او الرسائل النصيه أو الهاتف الجوال .

 

التقدم للوظيفة عن طريق برنامج ساعد :

  • قبل التقدم للوظيفة هناك عدد من الوثائق التي يجب على المتقدم تقديمها في برنامج ساعد وهي :
  • بطاقة الهوية سواء كانت البطاقة الأصلية أو بطاقة العائلة مع إحضار نسخة منها أو رقم بطاقة ولي الأمر اذا لم يكن معه بطاقة الهوية الوطنية .
  • الشهادة العلمية الخاصة به الأصلية مع عمل نسخه منها .

 

أما بالنسبة لخطوات التقدم للبرنامج فتكون كالآتي :

  1. الدخول على الرابط الإلكتروني الآتي وهو الرابط الخاص بإملاء طلبات التقدم للوظيفة : https://eservices.mcs.gov.sa/Saed/ .
  2. يتم البحث عن ” متقدم جديد سجل الان ” ثم الضغط عليها .
  3. إدخال رقم السجل المدني في الـ10 خانات التي بالصفحة مع عدم وضع أي فواصل .
  4. إدخال تاريخ الميلاد الهجري الخاص بالمتقدم .
  5. إدخال الصورة الرمزيه المكونة من 6 أرقام .
  6. بعد التأكد من البيانات السابقة يتم الضغط على إستمرار والإنتظار قليلاً حتى يتأكد النظام من المعلومات ثم يتم الإنتقال إلى باقي الخطوات .
  7. بعد ذلك يتم إدخال معلومات الإتصال الخاصة بالمتقدم مع التأكد من صحتها .
  8. إدخال الرقم السري وهو يحتوي على 8 خانات والتي تحتوي على أرقام وأحرف باللغة الانجليزية وأن يكون حرف واحد منها كبير بعد ذلك يتم الضغط على إستمرار .
  9. بعد ذلك سيظهر حقل به هل تعمل حاليا ونعم أو لا فإذا كان المتقدم يعمل في أي من القطاع الحكومي أو الخاص يجب ان يضغط نعم ثم يقوم بتكملة باقي الخطوات التي تخصها .
  10. في الخانه الخاصة بالدرجة العلمية يتم إختيار الدرجة العلمية الخاصة بالمتقدم مع تاريخ التاريخ باليوم والشهر والسنه .
  11. يتم عمل إشارة على مربع الإقرار وتحمل المسئولية عن كل البيانات المكتوبه وعن صحتها .
  12. إذا كان المتقدم مسجل البيانات من قبل وأراد التعديل على أي خانه يعود إليها ثم يقم بتعديل ما يريد بعد ذلك يضغط على خانة حفظ البيانات .