الإنصات فن الإنصات وطريقة إتقانه
فن الإنصات وطريقة إتقانه

 

الإنصات فن له أصول وله معايير، قد تعتقد أن الإنصات هو فقط الغستماع للغير ولكن هذا مفهوم خاطئ تماما، عليك أن تتعرف على من أمامك من خلال إنصاتك له، عليك أن تعرف قراءة شفاه من حولك والتعرف على كامل تعبيرات الوجه وتتمكن فك شفرات كل نبرات الصوت وتبحر في أعماق من أمامك.

 

الإنصات سلوك حضاري

يجب عليك الإنصات عندما يتحدث من حولك حتى تتعلم الإنصات الصحيح فالإنصات سلوك حضاري، فيجب عليك الإنصات والإهتمام بمن يحدثك وتعرف ما يتحدث عنه من قضايا ومشكلات وأفكار، ولذلك فالخطباء دوما ماينظرون لمن يتحدثون إليه ليعرفوا مدى تركيز من يسمعهم، وكذلك عليك أن تدرب نفسك لتكون منصتا جيدا لمن يحدثك.

 

الأذان الصاغية

حتى تطبق الإنصات بصورة صحيحة عليك أن تكون ذو أذان صاغية من خلال اللغة الجسدية وكذلك الرسائل الإيجابية من خلال بعث الرسائل من المنصت للمتحدث، فيجب هز الرأس والإبتسامة في وجه المتحدث، الإشارات أثناء الحديث ويجب النظر لعين المتكلم، فيجب عليك هز رأسك وإظهار تلهفك أثناء الكلام وعبر بالدهشة وكذلك التعجب.

 

قواعد الحديث

لا تقم بالتدخل في وسط حوار الناس دون أن يستأنف شخص منهم الحوار وتتعرف على المعلومات الكافية عن الموضوع ثم تستأذن حتى تعرف دورك وتتكلم فيه، لا تقل لمن تنصت له ماذا قلت؟، فهذا يعني عدم تركيزك نهائيا مع المتحدث.

 

سلوكيات من لا يجيد الإنصات

عندما يقوم الشخص بالتلفت يمينا ويسارا ويركز في الملابس وينظر بعيدا، الشخص الغير منصت سوف يقوم بالتذمر عندما يرى أن الموضوع قد طال ويمل منه، العبوس.

 

الإنصات فن لا يتقنه الكثيرون ولذلك يجب عليك أن تتحلى ببعض الصفات منها الإستماع الجيد وكذلك يجب عليك إستخدام الإشارات وحركات الشفاة ومتابعة المتكلم بكل حواسك، حتى تعرف أن من أمامك لايجيد عندما ينظر حوله ولايركز سوى مع الملابس التي يرتيدها المتحدث، الإنصات سلوك حضاري ويجب عليك عدم التدخل في الحديث دون إستأذان ولذلك يجب عليك إلتزام دورك في الحديث وعدم التذمر عندما يطول الحديث ولا تتسم سوى بالبشاشة.