تعرف بعض الحقائق المزيفة
تعرف بعض الحقائق المزيفة

 

بعض الحقائق تحرفت وتحولت إلى تخاريف وترسخت لدى البعض على أنها حقائق بغض النظر إذا كان هذا التحريف بقصد أم بدون قصد النتيجة الأن هو وجود معتقدات خاطئة لدى البعض . سنعرض لكم اليوم أشهر هذه الحقائق المحرفة.

أول حقيقة متعلقة باكتشاف نيوتن للجاذبية بسبب سقوط ثمرة من التفاح على رأسه، عرف إسحاق نيوتن بأنه من أهم العلماء التي قدمت العديد من الإنجازات في مجال الفيزياء والرياضيات أيضا، ومن أشهر هذه الإنجازات هي قانون الجاذبية الأرضية، كما يعرف الكثير منا قصة إكتشاف نيوتن للجاذبية حيث سقطت تفاحة على رأسه عندما كان يجلس تحت ظل شجرة تفاح، فنتيجة ذلك الحدث اكتشف الجاذبية. ولكن الغريب هنا أن كل هذه القصة خيالية قام أحد الأشخاص بتأليفها، والقصة الحقيقية تقول بأن سقطت فعلا تفاحة ولكنها لم تسقط على رأسه بل سقطت بجواره، الأمر الذي لفت نظره ودفعه للبحث حول سبب لهذه الظاهرة.

 

 الحقيقة المحرفة الثانية

وهي أن الإنسان يستخدم ١٠ ٪ تقريبا من عقله، تعتبر هذه المعلومة خاطئة حيث اثبتت العديد من الدراسات القائمة على اساس علمي أن هذه المعلومة باطلة وليس لها أصل من الصحة، توجد اسرار كثيرة حول ألية عقل الأنسان ويحوطها الغموض، ولكن المؤكد أن البشر تستخدم عقلها بصورة كاملة، وتفسير بعض العلماء لهذه الحقيقة أن العقل يحتاج حوالي ٢٠٪ من نسبة الأكسجين والجلوكوز الموجود بالدم فلا يعقل أن يكون العقل يستهلك كل هذه الطاقة والإنسان يستخدم منه ١٠٪ فقط.

 

 الحقيقة المزيفة الثالثة

وهي أن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف يرجع إلى اقتراب الأرض من الشمس، تنتشر هذه المعلومات بين الكثير من الناس ولكنها غير صحيحة تماما حيث تبعد الكرة الأرضية عن الشمس بمسافة كبيرة جدا تقدر بحوالي ١٥٠ مليون كيلو متر من الشمس، كما اثبتت الدراسات الحديثة أن اقتراب أو ابتعاد الأرض من الشمس ليس له تأثير على درجة الحرارة، كما يظن البعض بل العامل الأساسي في تغير درجات الحرارة بشكل عام سواء انخفاضها أو ارتفاعها هو زاوية سقوط أشعة الشمس ففي فصل الصيف تكون أشعة الشمس متعامدة، أما في فصل الشتاء تسقط بشكل مائل.

 

 الحقيقة المحرفة الرابعة

أن تناول الأطفال للسكريات مثل الشكولاتة وغيرها من الحلويات يعطيهم نشاط وتزيد من حيويتهم، ترجع هذه المعلومة إلى أن السكريات بشكل عام تعد مصدر للطاقة، ولكن أكدت العديد من الدراسات أن تناول السكريات والحلويات لا يمكنه أن يزيد من حيوية ونشاط الأطفال.