كيف تقلم أظافر قططك بكل سهولة
كيف تقلم أظافر قططك بكل سهولة

 

يجب على الشخص المربي للقطط أن تقليم أظافر القطط من وقت لآخر، خاصة  وإذا كانت سريعة الحركة، مما يجعلها تصنع الفوضاء في المنزل وتتلف أثاثه وخصوصًا أقمشة المقاعد، وقد تؤذي أظافرها الطويلة كل من يقترب منها وخاصة الأطفال دون قصد عندما يلعبون معها، كما من الممكن أن تتلف أظافرها الملابس، لذلك فيجب باستمرار تقليم أظافرها للوقاية من تلك المشاكل، لكن لا يمكن القيام بهذا الأمر دون اتباع الطرق اللازمة لتجنب مهاجمة القطط أو حدوث أذى منها.

 

طرق تقليم أظافر القطط 

العب مع القطط

يجب قبل تقليم أظافر القطط اللعب معها وملاطفتها وخاصة من أقدامها، فهي لا تحب الاقتراب من أقدامها فجأة، وبالتالي تتصرف بعنف كل من يقترب منها، ولابد من التمهيد لذلك عندما في حالة استرخاء وهدوء، حيث يتم ملاطفة أقدامها بهدوء لكي يتم قص أظافرها. ومن الممكن أن يقدم لها مكافئة عند الامساك بقدمها دون صدور عنف منها.

 

مسك أطراف القطط بهدوء

يبدأ صاحبها  بمسكها بلطف بعدما تعتاد على مسكها دون مقاومة أوعنف، ثم يضع يده على معصمها ثم يقلبها لفوق ليكون أسفل يد القط على راحة يده، ويستمر حتى تتعود القطة على هذه الطريقة، ثم تعطى مكافئة  بعد قص أظافرها.
تدليك مخالب القطة

يجب أن يتأكد الشخص من أن قطته مسترخية حتى يتمكن من تقليم الأظافر دون تعب، لذلك يجب تدليك مخالبها بهدوء حتى تتعود على ذلك ثم مكافئتها على ذلك.

 

اخراج مخالب القطة للنهاية

يجب أن يكون المربي لها قادر على اظهار مخالبها وإخراجها لنهاية بهدوء وبدون أن يسب لها تعب أو انزعاج، لا يجب قص الأظافر أولًا دون فعل ذلك لأن المخالب بها أوردة ونهايات عصبية فقد يؤدي تقليم أظافرها مباشرة لإيذائها، فالهدف من ذلك هو قص الأظافر فقط، وليس قصها والتخلص منها بشكل نهائيًا.

 

ضبط وضع القطة قبل تقليم أظافرها

يجب حمل القطة بشكل يمكن من تقليم أظافرها دون عنف، حيث يسمح لها أن تجلس على قدم صاحبها ثم ضبط وضعها دون إثارة عضبها ، مع الامساك بيدها، والضغط عليها لإظهار مخالبها، ومكافئتها على ذلك، وغذا لم يستطع هذا الشخص السيطرة عليها فيمكن له طلب مساعدة الآخرين للإمساك بها وتقليم أظافرها.

 

اختيار الوقت المناسب لتقليم أظافر القطط

يعتمد تقليم أظافر القطط على حالتها النفسية ومزاجها، لذا فيجب اختيار اللحظة والوقت المناسب كي يتم القيام بذلك وخاصة عندما تكون القطط في حالة من الاسترخاء، فمن الممكن فعل ذلك مثلا عندما تستيقظ أو عند جلوسها في المكان المفضل لها، مع الحرص على عدم محاولة تقليم أظافرها وقت اللعب حيث تكون في غاية النشاط والحيوية مما يجعلها تنتقل بشكل سريع من مكان لأخر بمخالبها الحادة،  وفي هذه الحالة لا يمكن التحكم فيها لأنها لا تجلس على قدم صاحبها، كما لا يمكن تقليم أظافرها وقت تناول الطعام فعندما تكون جائعة تصبح عنيفة، وإذا كان أحد أظافرها مكسور فيجب قصه ولكن بعد أن تكون هادئة حتى لا تقوم بالمهاجمة أو التعامل بعنف.

 

استخدام أدوات تقليم الأظافر القطط

يحتاج تقليم أظافر القطط  لأدوات خاصة لذلك حتى لا تشعر بالتعب أو الإيذاء، وتتمثل هذه الأوات في مقصين  لتشذيب وإخراج مخالبها وقلم لوقف النزيف وتخفيف الآلام الناتجة عن تلك العملية، ويُمكن شراء تلك الأدوات من المحلات التي تبيع الحيوانات الأليفة.

 

حمل القطة على اليد

يجب وضع القطة على القدم ليواجه ظهرها وجه صاحبها حتى يمكن التحكم فيها بشكل كامل، ثم مسك أداة التقليم باليد مع مسك قدمها باليد الثانية، ثم الضغط على يدها لإخراج مخالبها، ثم تفحصها وأخذ الحرص اللازم من عدم قصها للنهاية خوفًا على النهايات العصبية الموجودة بها من التعرض للأذى عند عملية القص أو التقليم. ثم بعد الانتهاء من تقليم أظافرها بالشكل المطلوب يجب مكافئتها على الاستجابة وعدم العنف، لضمان تجاوبها عند محاولة القيام بتلك العملية مرة ثانية، ويجب متابعة حجم وطول أظافرها دائما حتى يسهل تقليمها وتجنب ملمسها الحاد الذي قد يسبب الأذى والجروح لمن يقترب منها.