كيف تربي حيوان الهامستر وتدربه
كيف تربي حيوان الهامستر وتدربه

 

يعتبر من الحيوانات الأليفة البرية، ولكنه يحتاج حيوان الهامستر لمعاملة وأسلوب تربية خاص حيث من الصعب تعوده على البشر بسهولة فمن الممكن أن يعض صاحبه أو من يقترب منه لذلك يجب أن يدربه الشخص المربي له لحماية نفسه من العض وخاصة الأطفال الذين يصاحبونه ويداعبونه باستمرار.

 

الطرق الواجب مراعاتها عند تدريب حيوان الهامستر

ارتداء قباعات وقائية قبل تدريبه

يجب أن يرتدي الشخص قباعات مطاطية قوية السمك عند حمل حيوان الهامستر، نتيجة للتعرض للإصابة، كما يجب أن يعامله بلين ولطف ويحمله بعناية وسكون حتى لا يؤذيه أو يتعبه، خاصة في أول أيام وجوده بالمنزل لأنه يتعود التعامل معه، كما لا أن يضغط عليه عند محاولته الالتفات إليه لكي لا يؤذيه.

 

عدم حمل حيوان الهامستر على الأقل أسبوع

يعتبرالهامستر من الحيوانات البرية، ولذا فهي تعتقد دائماً أن الكائنات الحية الأكبر منها حجمًا تهاجمها من أجل افتراسها وصيدها، بالتالي تبدي معاملة وحشية وعنيفة منها، لذا يجب أن يبقى الشخص على الأقل أسبوع دون أن يحمله أو يتعامل معه حتى لا يخاف منه أو يؤذيه، فيجب أن يتركه يتفحص قفصه ليعتاد عليه، حتى يقل خوفه وقلقه. كما يجب التأكد من تكيفه وقبوله لموطنه الجديد قبل أن يقوم بتدريبه، وإلا فقد يتعرض لحالة من الخوف وبالتالي تسوء حالته النفسية بسبب إحساسه بأنه مهدد من قبل الكائنات الأخرى.

 

تدريب حيوان الهامستر في الليل

يعتبر حيوان الهامستر من الحيوانات الليلية التي يزداد نشاطها في فترة الليل عن النهار، كما يجب أن يلتزم الشخص المربي له بموعد معين يوميًا يدربه فيه لكي يستجيب لأوامره بسرعة.

 

التحدث بهدوء مع حيوان الهامستر

يصاب أي حيوان بالخوف والتوتر عند سماع  أصوات مرتفعة وخصوصًا حيوان الهامستر، وبالتالي يتخذ موقف دفاعي وهجومي لكل من يتعامل معه، لذلك يجب على الشخص أن يتحدث بهدوء معه ولكن دون حملهحتى لا يتعود على وجوده ولا يعتبره مصدر لتهديده، ومع الاستمرار في التعامل معه يتعود عليه ويستأنسه.

 

اعطائه فرصة للتآلف معه والتعود عليه

يستخدم حيوان الهامستر حاسة الشم للتعرف على الأشياء وتقييمها كما يستخدمها في التعرف على صاحبه، لذلك  يجب على المربي له اعطائه فرصة للتعرف عليه من خلال شم رائحته. لذا يجب غسل الأيدي بغسول عديم الرائحة لوقايته من الجراثيم، فهو يشم رائحة الجسد فقط، فإذا كان هذا الشخص قد تناول طعام دون أن يغسل يديه فربما يقوم حيوان الهامستر بعضه، لذا يجب أن يدخل يديه أولًا في القفص، مع العلم أن حيوان الهامستر سوف يخاف في البداية ويحاول الهروب سيهرب لأحد جوانب القفص، فلا يجب مطاردته حتى لا يخاف، مع ابقاء يديه في القفص دون حركة وينتظر دقائق قليلة كي يقترب هو ويحاول استكشاف يديه ويبدأ في شم رائحته، وقد يأخذ هذا عدة أيام للتعامل معه دون توتر أو خوف.

 

مكافأة حيوان الهامستر عند الاقتراب

يجب على الشخص المربي لهذا الحيوان أن يكافئه عند الاقتراب من يده بهدوء مع الحرص من محاولة عضه، ويمكن مكافأته بقطعة قرنبيط أو بروكلي، مع إدخال اليد بهدوء تام داخل القفص مع وضوح شكل الطعام حتى لا يظن أن تلك اليد هي طعامه فيعضها، مع الاستمرار على اتباع تلك الطريقة في تقديم الطعام له حتى يتعود عليه ويسرع إليه بمجرد الاقتراب منه. مع مراعاة عدم حمله وهو يأكل حتى لا يخاف منه.

 

تدريب حيوان الهامستر بهدوء

يقوم الشخص صاحب حيوان الهامستر بعد أن يتعود عليه بتدريبه بهدوء، حيث يبدأ  باقتراب أحد أصابعه منه، ثم  بعد ذلك باقي الأصابع واليد، ثم يستمر على ذلك أيام أخرى حتى يتعود عليه ويرتاح له، ثم بعد ذلك يبدأ أن يحمله بلطف، ويضع يده بهدوء داخل القفص وينتظر دون حركة ليصعد على يده ثم يرفع يده ويلعب بهدوء معه، ويجب ألا يقوم بفعل حركات فجائية حتى لا يشعر بالخوف منه.

 

الاستمرار في اللعب معه

يستمر صاحبه بعد تدريبه للتعود عليه في اللعب معه لعدة أيام حتى لا ينساه ويرجع لطبيعته ويبتعد عنه ويخاف من التعامل معه مرة ثانية.