يحتوي البقدونس على فيتامين A, C, K وأيضاً فيتامين B6, B3, B2, B بالإضافة إلى الأملاح المعدنية مثل الحديد وحمض الفوليك الذي يعتبر من أهم مضادات الأكسدة والبوتاسيوم والماغنسيوم والكالسيوم، أيضاً هو من النباتات التي تنتشر زراعتها في مناطق كثيرة أيضاً في حديقة أي منزل فهو لا يحتاج إلى جهد أو تعب في زراعته.

فوائد شرب البقدونس

البقدونس لا يتحمل الصقيع أو درجة الحرارة المرتفعة وأفضل توقيت لزراعته من منتصف شهر أغسطس حتى نهاية شهر فبراير، وهو نبات عشبي يتبع الفصيلة الخيمية أما ارتفاعه فيتراوح ما بين 6 إلى 20 سم ويتميز البقدونس كذلك برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية ومن بذوره يمكننا الحصول على زيت البقدونس.

فوائد البقدونس:

البقدونس من الأشياء المهمة جداً وفوائده كثيرة فنجد أنه لا يخلو من وجوده أي مطبخ سواء بشكله الطازج أو المطحون على شكل بودرة بعد تجفيفه، بالإضافة إلى تعدد فوائده بالنسبة للجسم أيضاً ومن تلك الفوائد مثلاً أن منقوع البقدونس يفيد في التخلص من السوائل التي تتجمع بالجسم عن طريق إدراره للبول وبالتالي يساعد على التخلص من الوزن الزائد والحصول على أجسام مثالية، يعمل كذلك مغلي البقدونس على تسهيل عمل الكلي وزيادة كفاءتها وقد تم اكتشاف فائدته بالنسبة للكلى من قبل الأسيويين منذ قديم الزمن، فهو بذلك يعمل على تفتيت الحصى التي تتجمع في الكلى وطرد السموم من الجسم عن طريق خروجها في البول.

البقدونس والقيمة الغذائية العالية

أكدت أيضاً دراسات حديثة أن البقدونس له قيمة غذائية عالية جداً ونسبة الكالسيوم الذي يحتوي عليه البقدونس تفوق النسبة التي يحتويها اللبن والبرتقال.

من فوائد البقدونس أيضاً أنه يعمل على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وحامض الفوليك الموجود فيه يعمل على تقليل الحمض الأمينى الضار بالقلب لذلك فهو علاج لأمراض القلب والشرايين أيضاً.

كما أن من فوائد البقدونس أنه يعمل على منع تساقط الشعر كذلك يقلل ظهور التجاعيد بسبب احتوائه على فيتامين C ومضادات الأكسدة واستخدام مغلي البقدونس في تنظيف البشرة يعمل على تحسينها وعلاج المشاكل التي قد تعاني منها مثل البقع السوداء والنمش وغيرها كثير من مشكلات البشرة.

فائدة مشهورة للبقدونس

أما أكثر فائدة مشهورة ومعروفة عن البقدونس أنه يعمل على تطهير المثانة كاملةً فبالتالي يقوم بتنظيف الجسم من السموم إضافةً إلى ذلك وقايته للجسم وحمايته من السرطان، ويعمل على تنشيط الأمعاء وتحفيز عملية الهضم وتحسين وظائف الجهاز الهضمي كذلك تقوية الأسنان واللثة والحفاظ عليها من الأمراض ومضغه يساعدنا على التخلص من أي رائحة كريهة للفم.

طريقة استخدام البقدونس:

منقوع البقدونس:

يتم غلي الماء ثم نقوم بوضعه على البقدونس ومن ثم يتم تركه لمدة لا تقل عن ساعة كاملة وبذلك يصبح جاهزاً للتناول.

مغلي البقدونس:

يتم وضع البقدونس بعد فرمه أو تقطيعه في الماء المغلي ويتم غليه لدقيقتين فقط وبذلك يكون جاهز للشرب.

أوراق البقدونس:

فوائد البقدونس تنحصر وتكمن وتكثر في أوراق فقط لذلك فقد اشتهر استخدامه أيضاً في عمل أنواع كثيرة من السلطات ودائماً ما يكون متواجداً جنباً إلى جنب مع اللحوم المشوية حيث أنه يساعد في التقليل من أضرار الكوليسترول بالإضافة إلى أنه فاتح قوي جداً للشهية، ويحتوي كذلك على فيتامين A المعروف المفيد لتقوية البصر، هذا بجانب النسبة العالية من فيتامين C والتي بدورها تزيد من مقاومة الجسم للنزلات الشعبية وأمراض البرد.

معلومة هامة:

من الأشياء التي لا يعلمها الكثير من الناس أن تقطيع البقدونس أو فرمه يفقده الكثير من العناصر الغذائية والدوائية لذلك يفضل تناول أوراقه طازجة وسليمة بدون فرم أو تقطيع وإذا تم تقطيعه أو فرمه لا يترك مدة طويلة ويتم تناوله مباشرة حتى لا تتبخر الزيت المفيدة التي يحتوي عليها، أما البقدونس الذي يتم تجفيفه فإنه يفقد جميع عناصره الغذائية الهامة.

وعلى الرغم من فوائده الكثيرة التي لا تعد ولا تحصى إلا أنه يجب عدم استخدام البقدونس كعلاج للمرأة الحامل والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة في الجهاز الهضمي وتقرحات القولون.