من منا يستطيع الإستغناء عن  طبق الخشاف في الشهر الكريم, حيث أنه أحد علامات شهر رمضان, ويتميز الخشاف بإحتوائه على مجموعة من الفاكهة المجففة ومن أهم هذه الفاكهة التين المجفف حيث يمتاز التين بمذاقه الرائع بالإضافة إلى قدرته على علاج مجموعة من الأمراض الخطرة مثل السرطان وإرتفاع ضغط الدم والربو, كما أن للتين المجفف العديد من الفوائد.

فوائد التين المجفف وقيمته الغذائية

القيمة الغذائية للتين المجفف

يحتوي التين المجفف على قيمة غذائية عالية, حيث أنه يحتوي على مجموعة من العناصر مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والصوديوم, كما أنه يحتوي على حمض الفوليك, كما يضم التين المجفف مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب1 وفيتامين ج.

فوائد التين المجفف

يضم التين المجفف على مجموعة كبيرة من الفوائد والتي تتمثل فيما يلي:

  • يعد التين المجفف من أهم الأطعمة التي تحتوي على خصائص مدرة للبول, كما أنه يحمي الجسم من الإصابة بأمراض المسالك البولية والمرارة, كما أنه يعمل على تفتيت حصوات الكلى.
  • يخلص التين المجفف الجسم من السموم عن طريق تنظيم عملية الإخراج, كما أنه يستخدم في علاج إضطرابات الجهاز الهضمي مثل علاج الإمساك.
  • يزيد التين المجفف من كفاءة الجهاز المناعي في الجسم لإحتوائه على مجموعة من الفيتامينات المقوية للجسم, كما أنه يساعد على تنشيط الكبد.
  • يساعد التين المجفف على علاج نزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال, كما أنه يساعد على طرد البلغم.
  • يتم استخدام التين المجفف من أجل التحكم في مستوى الكوليسترول والتحكم في مستوى ضغط الدم, مما يساعد على الوقاية من الأمراض القلبية.
  • عند وصول النساء إلى سن اليأس فإنهن يستخدمن التين المجفف بشكل أساسي من أجل ضبط مستوى الهرمونات التي تتغير نتيجة إنقطاع الدورة الشهرية, والتي تظهر مجموعة من الأعراض مثل نقص هرمونات الأنوثة, حيث يعمل على تخفيف هذه الأعراض.
  • يعمل التين المجفف على الوقاية من أمراض السرطان وخاصة سرطان الجلد, حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة, كما يحمي التين المجفف من الإصابة بأمراض البروستاتا وسرطان الثدي, وذلك لإحتوائه على مادة البوليفينول والتي تعمل على تقليل نمو جذور الخلايا السرطانية الخبيثة.