تأتي فاكهة البطيخ على رأس الفاكهة في موسم الصيف التي يجب تناولها أغلبية الناس، فهي تساعد على مواجهة العطش وتمنح الشخص الذي يتناولها الشعور بالنضارة والرطوبة لأعضاء جسمه. كما أنها تتسم بحلاوة مذاقها للصغار والكبار. وهي من النباتات ذات الأغصان الممتدة، وتأخذ ثمارها الشكل الكروي أو الشكل الأسطواني ، ذات لون أخضر، كما أن بذورها سوداء اللون، وتحتوي بداخلها على بطانة أو طبقة بيضاء بين أجزائها.

الفوائد الصحية لبذور البطيخ

تهتم دول قارة آسيا بتناول بذور البطيخ مع طبق السلطة حيث يتم تحميصها وتزيينها بها كما تستخدم كحساء في دولة نيجيريا، وليس فقط لفاكهة البطيخ الفائدة في تناول لبها بل أيضا هناك أهمية كبيرة في استخدام بذورها على صحة الإنسان

ويمكن لنا أن نبين الفوائد الصحية لبذور البطيخ على بعض أجزاء الجسم

 فوائدها للجلد

تفيد في تجديد الخلايا وخاصة خلايا البشرة لما يوجد بها من مادة الليكوبين وعلاج الحبوب التي تصيب الوجه وكذلك الشيخوخة حتى تصبح البشرة أكثر شباب وحيوية.

فوائدها للشعر

تحتوي على صبغة الميلانين التي تحافظ على لون الشعر كما أنها تساعد على النمو السليم للشعر. وكذلك حماية الشعر من تقصفه حيث تجعله أكثر نعومة، ولذا يجب تناوله بكثرة عند إصابة فروة الرأس بالضعف الذي بدوره لضعف الشعر من جذوره.

فوائدها للجهاز الهضمي والقلب

تحتوي على البروتينات التي تحفز وظائف القلب وتنظم دقاته، كما أنها تعالج الضغط المرتفع لما تحتوي عليه من ماغنسيوم وكذلك لها فائدة في علاج مرض سكر الدم، وأيضا تساعد في علاج اضطرابات المعدة حيث تمنع حدوث الإمساك، ولذا لا يجب تناولها في حالة الإصابة بالإسهال.

فوائدها على الجهاز العصبي

تقلل الاكتئاب وتقوي الذاكرة وبالتالي تقلل الإصابة بمرض الزهايمر وكذلك تساعد في تحسن المزاج والإنفعال، كما أنها تعمل على تهدئة الأعصاب كيفية استخدام بذور البطيخ نستخلص البذور منها ثم نضعها في الشمس لمدة أسبوع تقريبا وترش بالماء والملح ثم نحمصها لنحصل على بذور ناضجة وقابلة للتناول

كيفية الاستفادة من بذور البطيخ

يحب تناولها غير نضجة للاستفادة منها لوجود بها أنزيمات مفيدة للجسم.

فوائدها على العظام والعضلات

تساعد في علاج الروماتيزم وتقوي مناعة الجسم

المخاطر الناتجة من تناول البطيخ

لا يمكن تناوله إذا مر على تقطيعه وقت طويل وذلك لتفاعل عناصره ومواده مع أكسجين الهواء مما يؤدي لأمراض خطيرة قد تصيب الإنسان.

كما يؤدي لمخاطر صحية على المرارة وكذلك الكبد، ولا يمكن تناوله في حالة حدوث الإسهال، كما أنه يسبب الغازات والانتفاخ وأيضا لا ينصح بتناوله في حالة الإصابة بالحساسية، كما يعتبر البطيخ مضر لمن يعانون من مرض السرطان لما تحتويه من الليكوتين.

كما أن كثرة تناوله تؤثر على المناعة وبالتالي يصبح لون البشرة والجلد برتقالي وأيضا يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن والسمنة.

الفيتامينات التي تحتوي عليها بذور البطيخ

البروتين: توجد نسبة بروتين مرتفعة في بذور البطيخ تمثل ٦١٪ مما يحتاجه جسم الإنسان في اليوم واللازمة لعلاج ضغط الدم وتخفيز عمل القلب.

فيتامين ب

تحتوي بذور البطيخ على فيتامين ب اللازم لأداء الجسم لوظائفه وإمداده بالطاقة كما يساعد في علاج أمراض الجهاز الهضمي وأيضا الجهاز العصبي والأمراض الجلدية، وتحتوي بذور البطيخ على نسبة ١٩٪ مما يحتاجه الجسم منه.

المعادن

تحتوي بذور البطيخ على بعض المعادن كالماغنسيوم الذي يساعد في علاج ضغط الدم والسكر وأيضا تحتوي على معادن أخرى مثل الحديد والنحاس والبوتاسيوم… وغيرها من الفيتامينات الهامة لتقوية الجسم.

الدهون

يحتاج جسم الإنسان نسبة ١١٪ من الدهون اللازمة لإنقاص الضغط العالي بالإضافة للأحماض الأمينية التي تساعد الجسم على التخلص من الأنسجة التالفة للخلايا

قيتامين A

يقي العين من العشى الليلي ويقوي المناعة.

فيتامين b6 يساعد الجسم في إفراز عناصر كيميائية لازمة لتقليل حدة التوتر للخلايا العصبية.

كيف تزرع بذور البطيخ

تحتاج بذور البطيخ لمدة أربعة شهور في فصل الشتاء ذو طقس صقيعي وشمس حارة ودرجة حرارة عالية.

وتزرع في المحافظات البحرية والمحافظات البحرية وخاصة في التربة الزراعية الرملية، ويزرع ١كجم بذور لكل فدان، ويتم بياتها في الماء لمدة يوم أو أكثر ثم تقليم التربة الزراعية وتغذيتها بالأسمدة.