كيف تستطيع الحرباء تغيير لونها
كيف تستطيع الحرباء تغيير لونها

حيوان الحرباء حيوان مفترس يستطيع تقريباً أن يأكل كل شيء يمكن أن يدخل في فمه فهو يأكل الكثير من الحشرات والزواحف والقوارض الصغيرة.

والحرباء تفضل شرب الماء الجاري ولا يأكل النباتات إلا نادراً وذلك في حالة إن قل الماء في جسمه ولم يجد مصدراً للماء.

تستطيع الحرباء أن تصطاد غذائها من الحشرات عن طريق إخراج لسانها بسرعة فائقة باتجاه الحشرة التي تريد اصطيادها ثم تسحب بلسانها الحشرة التي التصقت به وتقرضها ثم تبتلعها.

حيوان الحرباء يعتبر من الفقريات متغيرة الحرارة وأن التغيرات اللونية السريعة تعود إلى الخلايا الحاملة للألوان التي تحتوي على مزيج من اللون الأصفر والبرتقالي أو الأحمر وحاملات الألوان على شكل بلورات عاكسة.

والحرباء لونها يتغير ضمن عوامل عدة منها لون المحيط الخارجي الذي يحيط بها وكذلك الإضاءة واتجاه أشعة الشمس.

والحرباء تعيش في الغابات المطيرة وهو حيوان انطوائي بطبعه لا يحب العيش مع نفس نوعه من الحرباء الأخرى ويعتبر حيوان الحرباء في بعض الأماكن حيوان أليفاً ولكن تعصب العناية به وهي تتواجد في جميع أنحاء العالم تقريباً كما يمكن أن تعيش داخل الشقوق.

 

تغيير اللون

تستطيع بعض أنواع الحرباء أن تغير لون جلدها ويعتبر السبب في مقدرة الحرباء من تغيير لون الجلد بحسب وضعها الفيزيائي والفسيولوجي وليس لملائمة بيئتها كما يسود الاعتقاد.

تغيير اللون
تغيير اللون

 

ما سبب تغيير اللون عند الحرباء

تغير الحرباء لون جلدها استجابة للتعرض للضوء ودرجة الحرارة المحيطة بالإضافة إلى التعبير عن مزاجها إذ باستطاعتها أن تعبر به عن المشاعر ومحاولة جذب القرين أن تؤدي إلى تغيير لون الجلد كما إن تغيير اللون يلعب دوراً مهماً في عملية التواصل بين أنواع الحرباء والحيوانات الأخرى.

ومن الصعب أن تجد الحرباء في الغابة رغم تواجدها هناك بكثرة لأنه من السهل أن تمتزج مع الكائنات الأخرى فحرباء اللون تستطيع أن تغيير لونها ليصبح لونه أخضر إذا كانت في منطقة أوراق لونها أخضر وأن تكون لونها بني إذا كانت تقف على جذع شجرة ولونها أصفر إذا كانت في الصحراء وهكذا تستطيع أن تغيير لونها حسب لون المكان، ومن المعلومات المهمة التي يجب أن نعرفها إن ليس كل حيوان الحرباء يستطيع أن يغير من لون جلده بل بعضهم ليس لديه تلك الخاصية وأن ما نتحدث عنه الآن ما يطلق عليه حرباء اللون.

ما سبب تغيير اللون عند الحرباء
ما سبب تغيير اللون عند الحرباء

 

مميزات خاصة أخرى

لا يقتصر مميزات الحرباء على قدرتها على تغيير اللون فقط بل إنها تتمتع بكفاءة استثنائية في استخدام أعينها فقد نشرت دراسة اختبر فيها الباحثون في علم الحيوان قدرة الحرباء على تتبع جسمين متحركين وهما يمضيان هنا وهناك وتستطيع تقسيم نظرتها بين شيئين مختلفين إذ تتبع كل عين من عينيها جسماً متحركاً مختلفاً ثم تقوم بتثبيت كلتا العينين على الهدف وبالتالي تستطيع أن تحدد هدفها وبشكل أكثر دقة فتعرف بعد هذا الجسم عنها وما المسافة التي يتعين عليها مد لسانها للوصول إليه.

وبالحديث عن لسانها فهو يستطيع الاختفاء ومتعدد الألوان مثل جلدها تماماً فالحرباء تطلق لسانها باستخدام ما يشبه الآلة المرنة على نحو بارع للغاية شبيهه بالآلة الحربية المعروفة باسم المنجنيق.

والسرعة القصوى للسان الحرباء العملاقة وحيدة القرن تصل إلى ستة أمتار في الثانية الواحدة وبهذه السرعة بوسع الحرباء الوصول بلسانها إلى الفريسة التي تبعد عنها بمسافة تزيد مرة ونصف المرة عن طول جسمها خلال أقل من عشرة ثواني

مميزات خاصة أخرى
مميزات خاصة أخرى

 

 طرق الصيد والتغذية

تحصل الحرباء على غذائها عن طريق الصيد بالمباغتة فهي لا تنتقل للحصول على فريستها بل تبقى ثابتة بدون حراك في مكانها وتساعدها على ذلك قدرتها على التخفي والتنكير وطرق تغيير لونها فإذا ما ظهرت فريسة في طريقها فأنها تقوم بالهجوم عليها بصورة فجائية ثم تسحب الحشرة بلسانها الذي توجد بمقدمته مادة لزجة تلتصق بها الفريسة التي تقرضها الحرباء مرة أو مرتين يمكن ثلاث مرات ثم تبتلعها.

 

أنواع حيوان الحرباء

عائلة حيوان الحرباء يضم حوالي 83 نوع وتنتشر في جميع قارات العالم القديم فقط تتوزع هذه العائلة على تسعة أجناس وأشهر الأنواع هي الحرباء المحجبة , الشائعة , جاكسون , ناميبيا , وكذلك حرباء الفهد , مدغشقر العملاقة وغيرها.