قد تكون البطارية بمثابة قلب السيارة والجوهر الأساسي لها، فالسيارة بدون البطارية لا تملك القدرة على التحرك أو القيام بأي شيء من الأشياء، لذا من الضروري التعرف على مشاكل البطارية جيدا، كما أن هناك مجموعة من العلامات المنتشرة وهي أن البطارية بحاجة إلى إستبدالها.

معلومات هامة عن بطارية السيارة
معلومات هامة عن بطارية السيارة

تعد البطارية واحدة من الأجزاء القابلة لإعادة الشحن والتفريغ في السيارة وتكتمل هذه العملية أثناء تشغيل السيارة حيث تقوم البطارية بإستبدال الطاقة الكيميائية بها إلى طاقة كهربائية وتسمى هذه العملية بعملية تفريغ البطارية، ولكي تحدث هذه العملية لابد وأن تكون البطارية مشحونة, كما يختلف حجم البطارية أيضا مع اختلاف حجم وإمكانيات السيارة ويبلغ متوسط عمر البطارية منذ سنتين إلى ثلاث سنوات، وتوجد بعض الأنواع التي قد يصل متوسط العمر فيها إلى خمسة سنوات, لكن بشكل عام ينصح دائما بالقيام بإستبدال البطارية في كل سنتين ونصف، وذلك لضمان عدم حدوث أي مشكلة.

 

بطارية السيارة

تعد نوع من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها، تعمل على بدء تشغيل المحرك الكهربائي لكي يعمل على تشغيل محرك الإحتراق الداخلي إن كان يعمل بالبنزين أو بالديزل، كما تعمل على الإنارة وتشغيل الإحتراق الداخلي للسيارة، كما أن هناك نوع من بطاريات السيارات ظهرت حديثا وقد تعمل على تشغيل سيارة كهربائية بحتة، أي أنها تعمل بالكهرباء بصفة كاملة دون الحاجة إلى أي وقود، وتكون بطاريات هذا النوع الأخير أكبر كثيرا عن بطارية السيارات العادية، وفي الغالب تختلف عنها من ناحية طريقتي البناء والتكوين.

بطارية السيارات العادية تستعمل في بدء تشغيل السيارة وتكون عادة بطارية الرصاص فرق جهدها 12 فولت، ومكونة من 6 خلايا من الخلايا الجلفانية وتكون موصلة على التوالي، كما تنتج كل خلية منها 2,1 فولت فنجد محصلة التوصيل 12,6 فولت في حالة إكتمال الشحن، وبطارية الرصاص تتكون من ألواح من الرصاص متبادلة مع ألواح من أكسيد الرصاص وكلا منهما يكون مغموس في محلول حامض الكبريتيك بتركيز 35 % وماء بنسبة 65%، كما يتفاعل تلك النظام تفاعلا كيميائيا تنتج عنه إلكترونات، كما ينشأ فرق جهد بين ألواح الرصاص وألواح أكسيد الرصاص وأيضا يتولد تيار كهربائي عند توصيل قطبي البطارية.

 

معلومات عن بطارية السيارة

فقد تم صناعة بطارية نموذجية للسيارة في عام 1952م, وهي عبارة عن مكعب بلاستيك به حمض كبريتيك، وإثنين من المحطات الطرفية, لذا يجب أن تكون على علم بدليل مختصر لسلامة تلك البطارية وعلامات تلفها.

متوسط عمر بطارية السيارة هو سنتين أو ثلاث سنوات وهناك بعض الأنواع التي تستمر لمدة خمس سنوات، ويجب الإحتفاظ بالضمان في حالة حدوث مشكلة ويمكنك اللجوء إلى المصنع بسهولة، والخيار الأخير لك وهو إستبدال بطارية السيارة كل سنتين ونصف قبل حدوث مشاكل.

قد تحتاج بطارية السيارة إلى بعض الأدوات حتى تقوم بوظائفها في السيارة بشكل جيد مثل الملف اللولبي، وأطراف البطارية التي يجب أن تكون نظيفة وخالية من كل أنواع التأكل، والكابلات الخاصة بها لابد من التأكد من سلامة تلك الكابلات.

ولو لم تظهر البطارية القديمة أية علامات على أنها قديمة، من الممكن أن تؤثر على سياراتك بطرق سيئة وقد تضعف من أداء البطارية، لذلك ينصح الخبراء بإستبدال البطارية بعد مرور عامين ونصف وقبل حدوث أي مشاكلات.

البطارية العادية قد تتأثر بالطقس البارد جدا، وهذا يتسبب في حدوث ضخ الغاز أو إيقاف مفتاح العودة عادة.

يجب أن تعرف أن البطارية القديمة أو كابلات تلك البطارية من الممكن أن تسبب العديد من المشاكل التي تجعل الأمور معقدة, فيجب إجراء فحص دوري لبطارية وكابلات تلك السيارة.

 

علامات تلف البطارية

عطل محرك السيارة

في حالة عدم دوران المحرك عند إدارة مفتاح محرك السيارة في هذه الحالة السبب يكون الأكثر احتمالا لهذا هو مشاكل في البطارية، بالرغم من أنه قد يكون هناك سببا أخر وراء ذلك لكن نسبة 94% من الوقت يتسبب في ذلك إفساد البطارية، ويقيس البعض عمل البطارية من خلال مستوى التيار الكهربائي, ولكن في أغلب الحالات قد لا يصبح المؤشر المناسب لتشغيل السيارة بجدارة.

أما في حالة وجود صعوبة في إعادة تشغيل محرك السيارة ذلك يدل على أنك تحتاج إلى إستخدام الكابلات البلوز لإمكانية تشغيل السيارة مرة أخرى.

وعند عمل السيارة مرة أخرى لابد منفصل الكابل وترك السيارة تعمل لمدة 30 دقيقة حتى يسمح للمولد الخاص بك أن يقوم بشحن تلك البطارية، وبعد مرور نصف ساعة لابد من إيقاف السيارة في مكان أمن ثم نقوم بإختباره بعد تشغيل المحرك ثم الإنتظار دقيقة على الأقل ثم إعادة تشغيله مرة أخرى، فسوف تصبح البطارية الآن جديرة على أن تشغل المحرك لمدة يوم أو اثنين.

 

عطل المحرك وعدم وجود إضاءة

هذه الحالة واضحة للغاية لتوضيح سبب تلف البطارية ومؤشر قوي حول ضعف البطارية, عندما تصبح مصابيح السيارة قيد التشغيل والمحرك أول شيء يجب أن تبحث عنه، ومن الممكن أن عدم عمل المصابيح الأمامية يكون بسبب ظهور بعض المشكلات.

 

السيارة تعاني من مشاكل متقطعة

إذا كانت السيارة في حالة جيدة في اليوم الأول وفي اليوم الثاني نجد بها مشكلة, فهذا دليل على أن معظم أطراف البطارية تكون مكسورة ومتآكلة أو تعاني من التكلس، فلابد من أن تتأكد من كابلات البطارية في البداية عندما تكون هي السبب الرئيسي, من السهل جدا أن تفحصها بنفسك.

وذلك من خلال التأكد أن الكابلات محكمة وتشكل عنصرا آمنا على وظيفة البطارية، ولا يوجد بها أي كسر أو تلف، فإذا كنت كذلك فلابد من  استبدالها في أسرع وقت.

وهناك أيضا سبب آخر في التوقف المفاجئ وهو بسبب الطفيلة, وهي في الغالب تكون انحلال إصبع البطارية وهذه تشير إلى تلف البطارية.

 

صعوبة تشغيل المحرك البارد

إذا قمت بفحص البطارية، سوف تجد في مكان بالأعلى, ما يسمى بأمبير المحرك البارد، ذلك الأمبير مسئول عن إمداد المحرك طاقة كافية لبدء المرة الأولى في صباح اليوم ويشار إلى هذه الحالة بعملية التحريك البارد.

وقد يكون ذلك، إشارة مبكرة بأن عمر البطارية بدأ ينتهى وتواجه صعوبة في ضخ طاقة إضافية بإستمرار التي تساعد في تشغيل السيارة، وإذا حدث ذلك، نقوم بالضغط على دواسة البنزين بإستمرار بدون توقف وإدارة المفتاح مرات متتالية ثم في الدقائق الأولى تصبح دورات المحرك ضعيفة، وبعدها سوف يعمل المحرك بصورة طبيعية.

كما أن الطقس البارد قد يؤثر على المحرك ويسبب حدوث تأثر في المحرك البارد ووجود صعوبة في تشغيل السيارة، ولابد من الصبر عند التشغيل وتسخين السيارة قبل الخروج بها من البيت، في هذه الحالة أنت تحتاج إلى الطريقة المذكورة أعلاه لحل المشكلة، وعند تكرار نفس المشكلة لابد من استبدال البطارية القديمة بأخرى جديدة خلال ثلاثة أشهر على الأقل.

 

كثرة التوقف المفاجئ للسيارة

عند تكرار التوقف المفاجئ للسيارة من الممكن أن يكون ذلك بسبب البطارية التالفة أو مضخة الوقود أو المولد الرديء أو الخطأ في تركيب المصابيح الامامية أو ترك الأبواب مفتوحة طوال الليل أو إنتهاء الغاز، فإن القاعدة تقول:

عند حدوث توقف مفاجئ للسيارة أكثر من ثلاث مرات في الإسبوع الواحد، فيجب استبدال البطارية في الحال.

 

متى تحتاج إلى تغيير البطارية؟

لابد من فحص العلامات جيدا والتأكد من سلامة البطارية، وعند مواجهة مشكلة سبق ذكرها أعلاه يمكن تغيير البطارية القديمة.

 

كيف يتم تشخيص التوقف المفاجئ للسيارة؟

السبب الأكثر شيوعا وراء مشاكل البطارية هو الطفلية التي تفرغ البطارية ببطء وتقلل من عمر تلك البطارية، لأنه غالبا يحدث بسبب انحلال إصبع البطارية، وللتغلب على هذه المشكلة يجب استخدام فاحص الفيوز.

 

أهمية بطارية السيارة

تعمل بطارية السيارة على تزويد المحرك بالطاقة الكهربائية وبذلك يقوم بالعمل.

كما تقوم بإمداد بعض أجزاء السيارة بالطاقة الكهربائية حيث أن البطارية تبقى قادرة على إمداد أجزاء من السيارة بالطاقة الكهربائية بعد إطفاء المحرك كالأضواء والراديو, ولكن لا ينصح بذلك حتى لا تستنفذ البطارية بشكل أسرع.

البطارية تقوم بإمداد الدينامو بالطاقة, وتعد العلاقة بين الدينامو والبطارية علاقة متوازية حيث كل منهما يؤثر على الآخر.

حتى تقوم البطارية بأداء عملها بكفاءة يجب توفير بعض الأشياء والأدوات منها ملف البلف, ثم أطراف البطارية لابد وأن تكون نظيفة وخالية من التآكل والكابلات, ويجب الإهتمام بسلامتها, تعد البطارية من الأجزاء التي تتأثر بالبرد الشديد وهذا يؤدي إلى ضخ الزيت أو عادة إيقاف مفتاح العودة فيجب مراعاة أن البطارية القديمة أو الكابلات قد تتسبب في وجود الكثير من المشكلات, فيجب إجراء فحص دوري للبطارية وكذلك كابلات السيارة.