مراحل الخطوبه في حياة الزوجين
مراحل الخطوبه في حياة الزوجين

فترة الخطوبه من أسعد الفترات في حياة الإنسان لأنها الفتره التي يتعرف فيها  بشكل عميق على شريك الحياه ويقدم كلا الطرفين كل ما عنده من أجل إسعاده وتوصيل فكره حسنه عنه له.

وقد يعتقد البعض ان الخطوبه تتم بصوره سريعه ولكن هناك عدد من الخطوات والمراحل التي يمر بها الخاطبين واهاليهم.

 

المرحله الاولى هي التعارف :

هي المرحله التي تتم حسب عادات وتقاليد المجتمع وتتم من خلال تعارف النسوه فيذهب أأهل الخاطب الى بيت البنت للتعرف عليها وعلى اهلها وفي بعض عادات المجتمع يذهب الخطيب معهم . مرحلة التعارف تتم من خلال جلسات يتعرف فيها الخطيب على البنت ويتعرف أهل البنت على الخطيب وعلى مسكنه ودراسته ودخله وكل هذه الأمور كما يتحادث البنت والخطيب ليتعرفا على بعض عن قرب.

 

مرحلة سؤال الطرفين :

مشاعر الاعجاب والقبول والراحه من الطرفين تاتي في مرحله السؤال حيث يسال كل طرف على أهل الآخر والتأكد من كل ما قاله الخاطب عن نفسه واهله وغير ذلك من المعلومات وايضا يتاكد الخاطب من أهل الفتاه والفتاه نفسها فإذا وجد انهم ملائمين لبعضهم البعض يتم الاتفاق على المهر والشبكه والخطوبه والزواج.

 

مرحلة اتفاق الطرفين :

في هذه المرحله يجتمع كبار العائلتين للإتفاق على الأمور التي تخص الارتباط من مهر وشبكه ومقدم ومؤخر وغيرها من الأمور التي تتم قبل الخطوبه وقد يختتم الاتفاق بقراءه الفاتحه كبدايه للتجهيز.

 

الجاهه :

هي مجموعة اقارب اهل الخاطب الذين بتوجهون لمنزل أهل الفتاه وعلى قمتها يترأس كبير العائله ويتقدم بشكل رسمي لخطبه الفتاه من اهلها ويرد بالموافقه أكبر العائله لدي العائله وتتم قراءة الفاتحه وتطبيقها على حسب العادات والتقاليد في المجتمع.

 

الخطوبه :

الحفل الذي يعلن فيه بشكل رسمي خطبه الشاب على الفتاه ويتم توزيع الحلويات واشغال الاغاني والاحتفال على حسب عادات وتقاليد المجتمع والخطبه المتبعه فيها وقد تكون الخطبه متكلفه او بسيطه على حسب الاتفاق

قد يشترط البعض في الخطوبه عمل عقد زواج ودفع المهر وتبقس خطوبه قائمه ما بينهم حتي حفل الزفاف وإنتقال الزوجه إلى بيت زوجها .

الخطوبه في الدين الاسلامي : 

الدين الاسلامي ينظر الي الخطبه على انها  وعد بالزواج وان الزواج لا يتم بقبض المهر والهديه او قراءة الفاتحه  وقد يستطيع فسخ الخطبه وارجاع الهدايا وغيرها الى الخطيب

ونظمت الشرائع الاسلاميه حالات الخطبه فالخطبه التي تتم من خلال عقد القران تصبح زوجته وحتى الدخول على الزوجه في حفلة الزفاف .