كيف تدخل ملوثات الطعام إلى طعامنا دون أن ندري
كيف تدخل ملوثات الطعام إلى طعامنا دون أن ندري

كيف تدخل ملوثات الطعام إلى طعامنا دون أن ندري

تدخل ملوثات الطعام إلى أطعمتنا حيث تتسبب في العديد من المشكلات الصحية، ويوجد الكثير من ملوثات الطعام والمنتشرة إلى حد كبير، وأكثر ملوثات الطعام انتشارا تتمثل فيما يلي:

أنواع ملوثات الطعام المختلفة

الملوثات البكتيرية

هي من ملوثات الطعام الأكثر شهرة، حيث لا نشعر بوجودها بسبب دقتها، وهذه الملوثات تنتج عن الحمى الراجعة بالإضافة إلى الدوسنتاريا، كما تقوم البكتريا بإفراز سموم طعام والتي تتسبب في الإصابة بحالات الإسهال وكذلك القيء، ذلك مع الشعور بآلام حادة في البطن، والتي تتسبب أو الملوثات البكتيرية وحتى الوفاة مثل التلوث الناجم عن التسمم البوتيرليني وهو الموجود في المعلبات وفي الأسماك المالحة إذا فسدت.

ويتدهور الأمر بعد تناول الطعام المحتوي على الملوثات البكتيرية بسبب أن البكتريا تتزايد به إلى حد كبير، من أشهر الأطعمة التي تتعرض إلى الملوثات البكتيرية هي منتجات اللحوم والألبان وكذلك المعلبات الفاسدة وبعض الوجبات السريعة التي تتناولها من الشوارع.

أهم الأسباب التي تؤدي إلى التلوث البكتيري

عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية وخصوصا من الأشياء التي قد تتسبب في التلوث البكتيري لبعض الأطعمة وعدم الإهتمام بنظافة الأدوات وخاصة تلك الأدوات التي تستعمل في إعداد الطعام، كما أن العجلة في طهي الطعام مع تناول الطعام من أماكن غير موثوق بها من أهم الأشياء التي تسبب تلوث الطعام.

الملوثات الفطرية

يوجد بعض الفطريات التي تتسبب في التلوث الفطري والذي يسمى العفن، وذلك النوع من التلوث يعتبر من ملوثات الطعام المشهورة، وهناك بعض الفطريات التي تنمو وتفرز بعض السموم شديدة الخطورة على صحة الإنسان والتي تكون سبب في الإصابة بسرطان الكبد، وقد تكون سبب في الإخلال بوظائف القلب وبوظائف الأنسجة بمختلف أنواعها.

وتعتبر الملوثات الفطرية أحد أهم الأسباب التي تؤدي إلى تلك التغيرات الوراثية بل وتتسبب في التشوه للأجنة، وتتمثل الأطعمة الأكثر تعرض لذلك النوع من ملوثات الطعام حبوب القمح وحبوب الذرة، بالإضافة إلى البقوليات بمختلف أنواعها مثل الفول السوداني والفاصوليا والبسلة الجافة ومن المكسرات اللوز والبندق ومن الفواكه المجمدة والقراصيا والبلح والتين والمشمش.

أهم أسباب الملوثات الفطرية للطعام

إن التخزين بطريقة سيئة للطعام من الأماكن الرطبة وكذلك الأماكن ذات الحرارة المرتفعة، كما أن مدة التخزين الطويلة مع عدم استخدام العبوات المناسبة للتخزين فهي من أهم أسباب ملوثات الطعام.

التلوث بالمبيدات

هي أحد أهم أسباب ملوثات الطعام وذلك النوع من الملوثات يستعمل في حماية الإنتاج الزراعي وبأهداف مختلفة ومتنوعة مثل الزيادة في إنتاج المحاصيل، بحيث يبقى أثر المبيدات في الفواكه والخضراوات ودهون اللحم ودهون الطيور وكذلك الأسماك والأحشاء الداخلية والألبان، وأيضا بعض الغدد الداخلية الغنية بالدهن منها المخ والكلى.

والخطورة تكمن في استعمال الأطعمة التي تعرضت لمثل هذا النوع من ملوثات الطعام في عمل تأثيرات وراثية أو تشوه خلقي للأجنة في أرحام أمهاتها أو تأثيرات سرطانية، فالأمر يتعدى إلى إحداث خلل في سلوك الأفراد في كثير من الأحيان، وخاصة الأطفال، وتسمم الأطفال بذلك النوع من المبيدات يكون سبب من أسباب الوفاة، ويجب بذل المجهود الكبير بهدف حماية الأطفال من الأخطار التي تنتج عن هذلك النوع من الملوثات.

الأسباب المؤدية إلى تلوث الأطعمة بالمبيدات

إن المبيدات الكيميائية من أخطر ملوثات الطعام ومن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمخاطر تلك المواد هي الإسراف في استعمال ذلك النوع من الغذاء، كذلك عدم الإلمام بالطريقة التي يتم التخلص بها من بقايا الملوثات الغذائية ومن الأسباب التي ربما تؤدي إلى الإصابة بتسمم الغذاء.

ملوثات الطعام بالمعادن الثقيلة

يعتبر التسمم ببعض المعادن الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم والزئبق والبنزين من أشهر ملوثات الطعام التي تعرض الإنسان إلى العديد من المخاطر الصحية، كما تكون سبب في تشوه الأجنة، وربما يكون ذلك النوع من الملوثات أحد الأسباب الرئيسة المؤدية إلى تعرض الإصابة بالفشل الكلوي أو إصابته بحدوث تخلف عقلي وبإضطراب في عمل الجهاز العصبي.

الأطعمة الأكثر عرضة إلى لإصابة بالتلوث بالمعادن الثقيلة

تعتبر الأسماك التي تعيش في مياة الصرف التي تتغذى على مخلفات المصانع هي من أشهر الأطعمة المعرضة إلى الإصابة بالتلوث بالمعادن الثقيلة، كذلك الخضراوات والفواكه التي تزرع على جوانب الطريق والتي تتعرض إلى ملوثات السيارات.