فيتامين سي له من الفوائد ما يجعلنا نطلق عليه فيتامين الجمال،فهو الفيتامين المسئول عن انتاج الكولاجين الذي يعمل بدوره على تأخر ظهور علامات التقدم في السن على البشرة، كما أن له دور فعال في التئام الجروح وذلك لأنه يعمل على انتاج ما يعرف ب (البروتين الضام) الذي يعمل على بناء الأنسجة،كما أنه يعمل على تعزيز مناعة الجسم ضد نزلات البرد،وخفض نسبة الكوليسترول كما أنه يعمل كمضاد طبيعي يمكن الجسم من مقاومة الملوثات الخارجية التي يتعرض لها باستمرار مثل عوادم السيارات والمبيدات الحشرية وغيرها .

أطعمة غنية بفيتامين سي (C)

وفيما يلي نضع بين أيديكم أهم أنواع الطعام الغنية بفيتامين سي.

فواكه غنية بفيتامين سي

البرتقال: من أشهر الفواكه التي تحتوي على فيتامين سي وأكثرها توفرا،والبرتقال معروف بتأثيره الفعال في مقاومة نزلات البرد وإن كان لا يكفي بمفرده لعلاجها فهو على الأقل يساعد على التخفيف منها بشكل كبير،وتقدر نسبة فيتامين سي في البرتقالة متوسطة الحجم بحوالي 69 ملي جرام.

الفراولة: وهي من الفواكه متعددة الفوائد لاحتوائها على عناصر غذائية هامة لصحة الإنسان من أهمها البوتاسيوم والفسفور والحديد وكذلك فيتامين سي ويوجد بها بنسبة 84 ملي جرام لكل كوب من الفراولة.

الأناناس: وهو من الفواكه الغنية جدا بفيتامين سي علاوة على دوره في تحسين عملية الهضم لتحقيق استفادة الجسم من العناصر المختلفة الموجودة في الطعام وذلك لاحتوائه على إنزيم البروميلين المعروف بأثره الفعال في عملية الهضم ، وتقدر نسبة فيتامين سي في الأناناس بحوالي 78 ملي جرام.

الكيوي: وهو فاكهة إستوائية تعرف باحتوائها على البوتاسيوم والنحاس فضلا عن فيتامين سي بنسبة عالية حوالي 137 ملي جرام في ثمرة الكيوي الواحدة.

المانجو: ويحتوي المانجو على ما يقارب 122 ملي جرام من فيتامين سي في الثمرة متوسطة الحجم مما يجعل المانجو ذا أثر قوي في تقوية مناعة الجسم ضد العديد من الأمراض وكذلك في الحفاظ على صحة العين.

خضروات غنية بفيتامين سي

وهناك عدد من الخضروات الغنية بفيتامين سي من أهمها:الفلفل الأخضر الذي يحتوي تقريبا على 120 ملي جرام من فيتامين سي لكل كوب من الفلفل الأخضر.

الكرنب: الكرنب من الأغذية التي تمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين k بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين سي بنسبة تقدر بحوالي 80 ملي جرام لكل كوب منه كما أن الكرنب من الخضروات الغنية بالألياف المفيدة لتحسين أداء الجهاز الهضمي.

البروكلي: وهو من الخضروات عالية الفائدة لصحة الإنسان من حيث احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف ونسبة كبيرة من فيتامين سي تقدر بحوالي 132 ملي جرام بالإضافة عما ثبت عن البروكلي من تأثيره في الوقاية من أمراض السرطان.

القرنبيط: من الأغذية المفيدة للإنسان بشكل عام ويحتوي على نسبة من فيتامين سي تقدر بحوالي 127 ملي جرام في رأس صغيرة منه هذا بالإضافة إلى ما يحتويه من بروتين ( 5 جرام) وألياف ( 5 جرام )

نصائح عامة حول فيتامين سي:

من الأخطاء الشائعة ان يظن الإنسان أن باستطاعته الحصول على كفايته من المعادن والفيتامينات فقط من خلال تناول الأطعمة المختلفة ذلك أن الكمية التي يحتاجها جسم الإنسان من المعادن المختلفة والفيتامينات اللازمة لأداء وظائفه بكفائة توجد بكميات قليلة في غذائه لذلك وجب تناول هذه الفيتامينات على شكل أقراص دوائية ولكن تحت إشراف الطبيب الذي يحدد ما يحتاجه الجسم منها وهذا يتفاوت من شخص لآخر.

يوصي الأطباء بتناول الأغذية المحتوية على فيتامين سي في فترة ما بعد العمليات الجراحية لدورها الفعال في التئام الجروح وكذلك يجب تناولها في فترة النقاهة.

وحسب ما جاء به خبراء التجميل لابد للمرأة من تناول جرعة كافية من فيتامين سي يوميا فى شكل عصائر الفواكه أو ثمار الفاكهة المختلفة الغنية بفيتامين سي وذلك للحصول على بشرة نضرة ولتأخير علامات تقدم السن وإزالة علامات الإجهاد.

وعلى خلاف كثير من الفيتامينات الأخرى لا تؤدي الزيادة فى جرعة فيتامين سي التي يتناولها الإنسان إلى مشاكل صحية تذكر ذلك أن ما يفيض عن حاجة الجسم من فيتامين سي يتم امتصاصه في الأمعاء كما يتم إفرازه في البول وله أثر على تطهير المسالك البولية من الملوثات المختلفة.