قد لا يدخل ضمن اهتمامات الكثير منا البحث عن أسماء وفوائد الفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة وذلك رغم أهمية تلك الثقافة وانعكاسها بلا شك على عادتنا الغذائية بشكل إيجابي، وفيتامين e من الفيتامينات التي لا يعرف عنها الناس الكثير رغم أهميته، وفيتامين e من مضادات الأكسدة الفعالة وله دور كبير في وقاية الإنسان من أمراض الشيخوخة وخاصة مرض الزهايمر كما أنه يقوي جهاز المناعة عند الإنسان بشكل كبير.

أطعمة غنية بفيتامين e

وفيما يلي نعرض أنواع الأطعمة المختلفة التي تحتوي على فيتامين e.

فواكه غنية بفيتامين e

الأفوكادو: من الفواكه ذات القيمة الغذائية العالية والفوائد الصحية المتعددة وذلك لأنه يحتوي على البوتاسيوم والحديد والألياف،وهو فاكهة تدخل فى تحضير الكثير من الأكلات مثل السلطات والشطائر والعصائر أيضا،وتقدر نسبة فيتامين e في ثمرة الأفوكادو متوسطة الحجم بحوالي 4 ملي جرام.

المكسرات الغنية بفيتامين e: وأهمها اللوز الذي يعرف بفوائده الجمة للبشرة والشعر حيث يدخل زيت اللوز في العديد من مستحضرات التجميل خاصة تلك المخصصة لتخفيف الهالات السوداء حول العين،وتبلغ نسبة فيتامين e في اللوز حوالي 7 ملي جرام لكل كيلو جرام من اللوز.

البندق: وهو من الأغذية المثالية الغنية بالعديد من الفيتامينات والزيوت المفيدة،فهو يصلح في حد ذاته كوجبة خفيفة،ويمكن الحصول على القيمة الغذائية للبندق من خلال شرب أنواع القهوة السريعة المحتوية على مسحوق البندق.

الصنوبر:ويحتوي على نسبة جيدة من فيتامنe ويوصي خبراء التغذية بإضافته للوجبات المختلفة بشكل منتظم، والجدير بالذكر أن الإفراط في تناول المكسرات المختلفة يتسبب في زيادة الوزن.

الخضروات الغنية بفيتامينe:

السلق: يحتوي السلق على نسبة جيدة من فيتامين e ويوصي خبراء التغذية بإضافة السلق إلى أكلاتنا اليومية ومنها السلطات والفطائر وذلك لاحتواء السلق على فيتامين k وفيتامين A وفيتامينC، أما بالنسبة لفيتامينE كما أن السلق يزود الإنسان بما يقدر بحوالي 17% من احتياجه من فيتامين e.

السبانخ: أحد الخضر الورقية الغنية بالقيمة الغذائية من خلال ما توفره للجسم من ألياف صحية ونسبة عالية من الحديد والبوتاسيوم بالإضافة لحمض الفوليك الذي يوصي به الأطباء دائما للأمهات الحوامل نظرا لتأثيره في وقاية الجنين من التشوهات، وبالنسبة لفيتامين e فإن السبانخ تمنح الجسم بما يقدر بحوالي 20% من متطلباته اليومية من فيتامينe.

اللفت: من الخضروات ذات الأثر الفعال على صحة الإنسان خاصة فيما يخص البشرة فهو غني بفيتامين kوAوC بالإضافة إلى ما يحتوي عليه من فيتامين E.

الكرنب: ومن لصعب أن نعدد الفوائد الكثيرة للكرنب في هذه الفقرة القصيرة، ذلك نظرا لقيمته الغذائية العالية واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية مثل فيتامين C والألياف الصحية وغيرها بالإضافة إلى فيتامين E.

البروكلي: من الأغذية التي تمد جسم الإنسان بفيتامين E ولكن يجب طهيها بطريقة البخار حتى لا تفقد قيمتها الغذائية.

البقدونس: ويتم إضافته للعديد من الأكلات وهو مصدر لفيتامين E و يفضل تناوله طازجا.

الزيوت النباتية الغنية بفيتامين E:

ومن أهمها زيت عباد الشمس ومن السهل إضافته للعديد من الأكلات للاستفادة من قيمته الغذائية ويتواجد فيتامين E في بذور عباد الشمس أيضا وهو نوع معروف من المسليات، وزيت الزيتون الذي يحتاج منا العديد من الصفحات لكي نسرد فوائده الغذائية للجسم عموما والبشرة والشعر بشكل خاص فهو مفيد في خفض نسبة الكوليسترول في الجسم ولكن يوصى باستخدامه باردا وعدم غليه كما يوصي خبراء التجميل بدهن بشرة الوجه به للحصول على بشرة ناعمة ونضرة كما أنه يؤخر من ظهور التجاعيد وبالنسبة للشعر فهو يعمل على تقويته وزيادة كثافته، بالإضافة إلى زيت جوز الهند أيضا.

المأكولات البحرية الغنية بفيتامينE:

وهناك العديد من المأكولات البحرية الغنية بفيتامين E منها أنواع الأسماك المختلفة ومنها الجمبري الذي يمد الجسم بما يقرب من 11% من احتياجه اليومي من فيتامين E.

وأخيرا ينصح الأطباء بالاعتماد على الزيوت المختلفة للحصول على ما يكفي الجسم من فيتامين E فهي الوسيلة المثلى لحصول الجسم على كفايته من هذا الفيتامين وخاصة زيت الزيتون.

ويقدر ما يكفي جسم الإنسان من فيتامين E يوميا بحوالي 15ملي جرام، ولكن ما يتناوله الإنسان من أطعمة لا تزوده بهذه النسبة لذا وجب الحرص على التنبه لزيادة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين E لتأثيرها الإيجابي على صحة الإنسان فهو من مضادات الأكسدة وله أثر في حماية البشرة من المشاكل التي قد تصيبها جراء التعرض للشمس.