الاطعمة الغنية باليود , اليود أحد أهم العناصر الغذائية اللازمة لتوازن صحة الإنسان وكفاءة وظائف الجسم المختلقة وتكمن أهمية عنصر اليود للإنسان في كونه المسئول عن تحسين أداء الغدة الدرقية المسئولة بدورها عن تطور نمو أجهزة الجسم المختلفة خاصة الجهاز العصبي.

 أطعمة غنية باليود

بالتالي فإن النقص في عنصر اليود في جسم الإنسان يؤدي إلى إصابته بالعديد من المشاكل الصحية مثل الإعياء والخمول والمزاج غير المعتدل الذي يتطور إلى الاكتئاب بالإضافة إلى ما يصيب الغدة الدرقية ذاتها من تضخم ينبئ بنقص هذا العنصر وينذر بالخطر.

أطعمة غنية باليود : وتتعدد مصادر عنصر اليود بين الكثير من الأطعمة منها الفواكه والخضروات وبعض المشروبات والحبوب الاطعمه الغنيه باليود نستعرض أهمها فيما يلي :

الفواكه التي تحتوي علي يود

الموز :

يشتهر الموز بين الفواكه بأنه مصدر لمنح الجسم جرعة كبيرة من الطاقة بشكل سريع ويرجع ذلك لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم ،غير أن ما يجهله الكثيرون منا هو أن الموز مصدر هام جدا لعنصر اليود الضرورية لصحة الإنسان حيث يحتوي الموز على 3 ميلي جرام من اليود لكل حبة موز متوسطة الحجم الأمر الذي يجعل الموز طعام صحي مثالي من الضروري تواجده بشكل منتظم في الوجبات الغذائية.

الفراولة :

توفر الفراولة العديد من المعادن الضرورية لجسم الإنسان من أهمها الحديد والبوتاسيوم بالإضافة إلى أنها مصدر للسكر الطبيعي ويحتوي كوب واحد من الفراولة على ما يقارب 13 ميلي جرام من اليود.

التوت البري:

هو فاكهة من نوع خاص تتميز باحتوائها على فيتامين K وفيتامين C بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من اليود.

حبوب غنية باليود:

الذرة : من الحبوب الغنية بمادة اليود ومن المهم للغاية إضافتها لقائمة طعامك حيث يحتوي الذرة على نسبة من اليود تساوى 14 ميلي جرام لكل نصف كوب من الذرة.

الخبز الأبيض : رغم ما يعرف عن الخبز الأبيض من تدني قيمته الغذائية مقارنة بالخبز الأسمر المصنوع من حبوب القمح الكاملة .إلا أن الخبز الأبيض يحتوي على عدد من العناصر الغذائية المهمة التي يستفيد منها جسم الإنسان بشرط تناوله باعتدال ومن أهم هذه العناصر اليود حيث تستطيع شريحتين من الخبز الأبيض أن تمد الجسم بحاجته اليومية من اليود.

خضروات غنية باليود:

الفاصوليا الخضراء من الأطعمة عالية القيمة الغذائية وهي أيضا في متناول يد الجميع وهى من أهم الخضروات التي تحتوي على اليود بما يقدر ب 3 ميلي جرام لكل نصف كوب من الفاصوليا.

مأكولات بحرية غنية باليود :

الأعشاب البحرية : تعد الأعشاب البحرية علاج ذو فاعلية كبيرة لنقص اليود في جسم الإنسان حيث يحتوي ربع كيلو جرام من الأعشاب البحرية على ما يكفي حاجة الإنسان اليومية من اليود.

الجمبري : وهو من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية المفيدة للجسم من أهمه البروتين والكالسيوم بالإضافة إلى اليود . لذلك يوصي بتناول الجمبري لتعويض نقص الجسم من اليود ومنح الجسم جرعات عالية من الطاقة.

التونة : وخاصة التونة المعلبة المعروف عنها احتوائها على نسبة عالية من اليود بالإضافة إلى أنها مصدر للبروتين والحديد.

سرطان البحر : والقيمة الغذائية لسرطان البحر غنية عن التعريف فهو غنى جدا بالمعادن والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم ومنها اليود بنسبة تقدر بحوالي 100 ميلي جرام لكل 100 جرام من سرطان البحر.

منتجات الألبان الغنية باليود :

الزبادي: ويعد الزبادي وجبة غذائية مثالية خفيفة ومتكاملة لاحتوائه على البروتين والكالسيوم وأيضا اليود بنسبة 154 ميلي جرام من اليود لكل كوب من الزبادي.

جبنة الشيدر : وتحتوى على نسبة عالية من اليود ولكن يجب تناولها باعتدال نظرا لما تحتويه من السعرات الحرارية العالية.

بالإضافة إلى أطعمة أساسية غنية باليود مثل الملح المعالج باليود والبيض والرومي المشوي.

نصائح طبية حول اليود :

يؤدي نقص عنصر اليود في جسم الإنسان إلى الكثير من المشاكل الصحية مثل تضخم الغدة الدرقية ونقص انتاج الجسم لهرمون الثايروكسين ، مما يؤدي إلى أعراض تساقط الشعر و قصر القامة فى الأطفال وتأخر النمو العقلي والجسمي.

ولأهمية عنصر اليود بالنسبة لصحة الإنسان لجأت العديد من دول العالم لإضافته لملح الطعام لضمان تزويد الجسم باليود.

اليود ذو مفعول قوي في علاج التهابات البشرة وصحة الشعر والأظافر.