عنصر الحديد أحد أهم العناصر الغذائية أهمية لجسم الإنسان ونقص تواجده في الجسم يسبب إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية المختلفة بداية من مرض الأنيميا وضعف التركيز والخمول وفقدان الشهية والضعف العام ونهاية بشحوب الوجه والإعياء.

أطعمة غنية بالحديد

أهمية الحديد لصحة الإنسان:

ولكي نفهم أهمية الحديد وأثره على صحة الإنسان لابد أن نعرف أولا أن أحد مكونات الدم الرئيسية هي خلايا الدم الحمراء (Red Blood Cells) وهي المسئولة عن نقل الأكسجين إلى جميع خلايا الجسم من ناحية ونقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا إلى الرئتين للتخلص منه من ناحية أخرى ، فإذا عرفنا أن خلايا الدم الحمراء تتكون بشكل أساسي من الهيموجلوبين وأن الحديد هو المركب المسئول عن بناء الهيموجلوبين عندها سنعرف مدى أهمية الحديد لصحة الإنسان وبناء الخلايا وبالتالي أهمية تناوله بانتظام.

الأطعمة الغنية بالحديد :

ومن نعم الله علينا تنوع مصادر الغذاء من فواكه وخضروات وبقول وغيرها حتى يجد الإنسان حاجته من الغذاء الذي يحب دون ملل، ويتوافر الحديد في أطعمة متنوعة تشمل خضروات وفواكه وبقول وغيرها وفيما يلي أهم هذه الأطعمة :

الفواكه الغنية بالحديد :

العسل الأسود : المستخلص من نبات القصب وهو من أشهر الأطعمة الغنية بالحديد وأكثرها انتشارا وأرخصها سعرا وهي متوفرة في جميع أوقات العام، ولأهمية العسل الأسود في مد الجسم بالحديد ووقايته من مرض الأنيميا وكذلك أهميته في تكوين الخلايا ينصح به الأطباء الحوامل والمرضعات وهو من أهم الأطعمة التي تتناولها الأم بعد الولادة لتعويض ما فقدته من عنصر الحديد أثناء الحمل والولادة .

الفواكه المجففة مثل التين والزبيب فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد بالإضافة إلى عناصر أخرى مثل البوتاسيوم لذلك من الضروري تناول الفواكه المجففة بين الحين والآخر.

الخضروات الغنية بالحديد :

وينصح الأطباء بشكل عام بتناول الخضروات الورقية ذات اللون الداكن لاحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد ومن أهمها :

السبانخ والخرشوف : والمعروف أن الكثير من أطفالنا لا يفضلون تناول الخضروات المطبوخة بالطريقة التقليدية مما يقلل من استفادتهم من العناصر الموجودة بتا وهنا يأتي دور الأم التي يجب عليها أن تبدع وتبتكر في تقديم تلك الخضروات بالطريقة التي تحفز الطفل على تناولها وعدم النفور منها .

البقول الغنية بالحديد :

ومن أهمها العدس الذي يصفه الأطباء بأنه وجبة غذائية كاملة لاحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للجسم والألياف والبروتينات، حيث تقدر نسبة البوتاسيوم في كل مائة جرام من العدس بحوالي 58%، لذلك ينصح بتناوله في الشتاء لقيمته الغذائية العالية.

فول الصويا : وفول الصويا من البقول التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد فضلا عما هو معروف عنه من احتوائه بشكل أساسي على فيتامين k

بالإضافة إلى حبوب القمح ولأهميتها يتم تصنيع حبوب الإفطار منها لتمد الجسم بما يحتاج في الصباح من عنصر الحديد الهام في مساعدة الجسم على أداء أنشطته اليومية بحيوية.

الفاصوليا البيضاء : وتقدر نسبة عنصر الحديد في الفاصوليا البيضاء بحوالي 40% لكل كوب من الفاصوليا وهو ما يكفي لتزويد الجسم بما يحتاجه من عنصر الحديد يوميا.

البروتينات الغنية بالحديد:

وعلى رأسها تأتي اللحوم بكل أنواعها فهي تعمل على بناء الخلايا بشكل عام ونخص من اللحوم بالتحديد الكبد فهو أكثر أنواع اللحوم احتواء على الحديد.

بالإضافة إلى مصادر البروتينات الأخرى الغنية بالحديد مثل البيض حيث تقدر نسبة الحديد في صفار بيضة واحدة بما يقارب 6 ملي جرام .

الأسماك الغنية بالحديد:

وأهمها المحار ويجمع المحار بين كونه طعاما غني بالحديد وكونه منخفض السعرات الحرارية لذا فهو من الأغذية المثالية لمن يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن خصوصا لإحتوائه على البروتين ونسبه من الدهون المشبعة.

أطعمة تساعد على امتصاص الحديد:

وينصح الأطباء أن يقترن تناول الأطعمة الغنية بالحديد ببعض الأطعمة الأخر التي تساعد الجسم على امتصاص عنصر الحديد مثل : الليمون و الطماطم والجوافة.

أطعمة تعيق امتصاص الحديد :

ومن أهمها : بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية، بالإضافة إلى المشروبات المحتوية على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة والكولا والشيكولاته لذلك ينصح الأطباء بعدم تناولها بعد الأكل مباشرة.