كيف تتخلص من إضطرابات السفر
كيف تتخلص من إضطرابات السفر

كيف تتخلص من إضطرابات السفر

إضطرابات السفر من الأمور التي تتجلى بشعور البعض منا ببعض التعب خلال السفر، مما يشعرنا بالخوف أثناء السفر، وقد يصل الأمر لكراهية السفر بل والهروب منه كي يتجنب ألامه، والتعب الذي يلحق به بد السفر، لذلك بهذا المقال نبذل قصارى الجهد لكي نقدم بعض الطرق التي تساعدكم في التخلص من إضطرابات السفر، ونتمنى أن تعود تلك النصائح عليكم بالإستفادة.

أولا أعراض الإضطرابات التي يشعر بها بعض المسافرين :

الشعور بالغثيان نتيجة لأن هذا الشخص قد يكون لديه بعض المشاكل بالجهاز الهضمي، والشعور ببعض الخمول والتعب، وأيضا الشعور بإضطرابات النوم حيث لا يكون للشخص قدرة على النوم أثناء سفره، الشعور ببعض الدوخة وعدم قدرته على التركيز، وأن يشعر ببعض الإكتئاب، وبسبب الرحلات الجوية هناك أشخاص قد يشعرن بألام بالأذن أو الشكوى من تورم بالقدمين.

ثانيا الأسباب :

من أهم أسباب إضطرابات السفر هو إختلاف الساعة البيولوجية والتي تنتج لإختلاف بالمنطقة الزمنية الأمر الذي يستبب في تغيير النمط الطبيعي للجسم، والذي يؤثر على مواعيد الطعام والنوم، حتى إختلافات درجات الحرارة وإضطرابات تنظيم الهرمونات، ليأخذ الجسم بعدها فترة ليعتاد على النظام الجديد.

إختلاف البشر فيما بينهم من حيث التأقلم مع الظروف المحيطة الجديدة والغير معتادة، فهناك من يتأقلم سريعاً وهناك من يتطلب منه الأمر بضع ساعات وربما بضع أيام ليستعيد توازنه الطبيعي لجسمه ولكل التوابع النفسية والعضوية.

هناك بعض الدراسات التي تقول بأن السفر لا يؤثر بعدد ساعاته سواء طويلة أو قصيرة بل يؤثر بإتجاه السفر، حيث أن السفر بين الشمال والجنوب لا يتسبب في حدوث أي إضطربات السفر، على عكس السفر من الشرق للغرب، لذلك نجد أن السفر من أوربا لأفريقيا الجنوبية لا يسبب أي إضطرابات رغم إستغراق السفر إلى 10 ساعات متواصلة، على عكس السفر من وإلى الساحل الشرقي والغربي داخل أمريكا يسبب إضطرابات شديدة رغم أن عدد ساعات السفر 5 ساعات فقط.

كيف تتخلص من إضطرابات السفر ؟

تختلف الأعراض من شخص لأخر، لذلك لا نستطيع أن نقدم علاجاً واحداً يصلح لجميع الأعراض والأشخاص، ولكن سنقدم بعض النصائح التي تفيد الجميع في التخلص من تلك الإضطرابات أثناء السفر وهي:

من أفضل الطرق وأرعها للقضاء على إضطرابات السفر ومن أجل التعود على المكان الجديد لابد من القيام ببعض التعديلات بصورة تدريجية على مواعيد النوم مع الحفاظ على عدد ساعات النوم أن لا تزيد عن 7 ساعات لأن ذلك يقلل من الجهد والتعب والتخلص تدريجيا من حالة الإكتئاب.

حاول تجنب النوم بأوقات القيلولة لكي تتكيف سريعاً مع التوقيت الجديد، وأيضا ينصح بالأكل مبكراً كي تتخلص سريعاً من إضطرابات السفر، وأيضا تعود على أن يكون العشاء غنياً بالكربوهيدرات، وخاليا أو قليل من أي نسب بروتين.

ننصحك بالسفر في مواعيد مناسبة لكي تصل إلى المكان الذي تقصده في المساء، وتجنب أن تتناول أي مشروبات منبهة أو أطعمة ثقيلة قبل سفرك بحوالي ثلاث ساعات، وأيضا تجنب فعل ذلك خلال السفر.

أيضا عليك تهيئة حالتك النفسية، لذا فعليك أن تقوم بضبط عقارب الساعة وفقاً لتوقيت المنطقة المتجه إليها.

قبل أن تتخذ قرارك بإصطحاب بعض الأدوية أو العقاقير التي تساعدك في تخطي إضطرابات السفر عليك أن تستشير الطبيب أولا، لأن تلك الأدوية تكون متكونة من بعض المكملات الغذائية والتي من شأنها العمل على تقوية الجسم وأيضا تقوي جهاز الجسم المناعي، وأيضا تكسب الجسم توازناً أثناء السفر.