ظاهرة المد الأحمر : ما مدى تأثيرها على البيئة
ظاهرة المد الأحمر : ما مدى تأثيرها على البيئة

ظاهرة المد الأحمر : ما مدى تأثيرها على البيئة

أحد الظواهر التي لا يعرف الكثير عنها شيئا هي ظاهرة المد الأحمر وهو أن تجد فجأة المياه تحول لونها من اللون الأزرق الطبيعي إلى اللون الأحمر.

أسباب حدوث المد الأحمر

تحدث هذه الظاهرة نتيجة لظهور الطحالب في البحار والتي تتغذى على الشعب المرجانية مما يؤدي إلى تضاؤل حجم الشعب المرجانية بشكل كبير جدا, وتحدث ظاهرة المد الأحمر حيث تبدأ الطحالب في التكاثر وتنتج كمية كبيرة جدا من الطحالب التي يكون لونها أحمر فتغير لون المياه وتتحول إلى اللون الأحمر, وهي تنتج أكثر من 7000 خلية تسير هذه الطحالب في مسافات طويلة جدا وتنتشر في البحر ويكون السبب في ذلك زيادة الرياح في هذه المنطقة.

نتيجة لحدوث المد الأحمر تحدث بعض المشكلات

نتيجة لكثرة الطحالب في الماء وحدوث المد الأحمر ينتج كمية كبيرة جدا من السموم التي تفرزها الطحالب مما يتسبب في موت الكثير من الكائنات المائية والنباتات الحية.

يختفي أعداد كبيرة جدا من الشعب المرجانية نتيجة لكثرة أعداد الطحالب وتناولهم لها.

يتغير لون الماء إلى اللون الأحمر وتنتشر رائحة كريهه جدا وكأنها رائحة عفن تعم المنطقة بأكملها التي يحدث فيها المد الأحمر.

كما أن موت الطحالب في المياه أحد أسباب تكون المد الأحمر وخروج هذه الروائح وأنتشار السم, حيث أن الطحالب تحتوي بداخلها على كمية كبيرة جدا من السموم تستطيع من خلالها مقاومة أي كائن يحاول الأقتراب منها.

كما أن الإنسان يصاب بالكثير من الأمراض عند تناوله لهذه المياه مما يتسبب في مشكلة كبيرة تضر بصحة الإنسان والحيوان والنبات.

كما أن تناول الأسماك في هذا الوقت يكون خطر جدا نتيجة لموت الأسماك في المياه وعندما يتناولها الأنسان ينتقل السم إليه مما يصيبه بأمراض خطيرة.

كيف يمكن علاج المشكلة

يجب دراسة فترة حدوث هذه الظاهرة جيدا لكي نحمي أنفسنا من الإصابة بالأمراض الخطيرة.

يجب أن تعرف شركات المياه كيفية تنقية المياه بشكل جيد حتى لا تنتقل للإنسان مياه ملوثة.

يجب أن يتم حماية الإنسان من الأسماك الميتة والتي تضر جدا بصحته وأن يعرف الإنسان كيفية استخراج الأسماك ومعرفة الصالح والفاسد منها فيجب نشر الوعي بشكل جيد.