أضرار طفايات الحرائق
أضرار طفايات الحرائق

طفايات الحرائق : ما هي اهم مخاطرها واضرارها

طفايات الحريق من الأشياء الهامة في الشركات والمصانع الكبرى فهي تستخدم لكي تطفىء النيران التي قد تشتعل من أي شيء, وهذه الطفايات تحتوي على مواد كيميائية تعمل بدورها على اطفاء الحرائق وهي مثل مادة الهالونات وتعتبر هذه المادة من المواد المضرة جدا على الأنسان.

مادة الهالونات مميزاتها وأضرارها:

تعتبر الهالونات من المواد العديمة الرائحة والتي تستخدم في طفايات الحريق ولها قدرة على أطفاء الحريق في وقت سريع جدا، والمنازل وغيرها من الأماكن المعرضة لمخاطر نشوب الحرائق فيها .

أضرارها طفيات الحريق

تعمل الهالونات على أحداث الكثير من المشكلات حيث أنها تنتشر في الجو بشكل سريع دون أن يلاحظه الإنسان وهي تصل إلى الغلاف الجوي وتتسبب في ثقب طبقة الأوزون, كما أنها قد تتسبب في أحداث مشكلات كثيرة ومنها اختناق واحتباس حراري.

مخاطر أستخدام طفايات الحريق

تحتوي طفايات الحريق على مادة الهالونات والتي تعمل على إصابة الانسان بالسرطان وغيره من الأمراض الخطيرة, كمرض الدرن والألتهاب الرئوي وغيره من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأنسان نتيجة لأستنشاق هذه المادة الخطيرة.

والجدير بالذكر أن هذه المادة تتسبب في احداث مشاكل كثيرة جدا للبيئة عندما تنتشر في الجو وقد تحدث تشوهات وعيوب خلقية كثيرة جدا للجنين عندما تقوم الأم بأستنشاقه.

لحل هذه المشكلة

يجب الحد من استخدام هذه المادة الخطيرة في الطفايات واستخدام مادة أخرى بدلا منها حتى لا تضر بصحة الانسان, ولذلك أجرت العديد من الدراسات لأستخدام شيء أخر بدلا منها فهي مشكلة حقيقية خاصة عندما تستخدم بكثرة.

نتائج الدراسة

نتيجة الدراسة التي تمت ثبت أن هناك الكثير من المواد الأخرى الصديقة للبيئة والتي يمكن استخدامها وسوف تكون جيدة جدا وفاعليتها أفضل بكثير من هذه المادة, وسوف تحمي الأنسان من الكثير من المشكلات التي تحدث نتيجة لاستخدام الهالونات, لذلك يجب أن يسرع العلماء في أستخدام أحد هذه المواد الغير مضرة بدلا من تعرضها للضرر كل يوم أكثر من اليوم الأخر حتى لا تحدث مشكلة كبيرة لطبقة الأوزون والغلاف الجوي نعجز عن حل هذه المشكلة.