الفقاقير : نظام ري في الجزائر
الفقاقير : نظام ري في الجزائر

الفقاقير : نظام ري في الجزائر

الجزائر من الدول التي تكثر فيها الزراعة ولذلك فهم يستخدمون طريق تعتبر قديمة وغريبة بعض الشيء وهي الري بالفقاقير.

غابات الجزائر

تعرضت غابات الجزائر للكثير من المشكلات نتيجة لكثرة سقوط الأمطار مما أدى إلى موت الكثير من الأشجار والنباتات, فلقد كانت هذه النباتات قديما مليئة بالخضرة والزرع والثمار ولكن تعرضها لسقوط الأمطار بكثرة أدى ذلك إلى تدهورها, ومن هنا كان لابد للجزائر أن تتدخل لتحل هذه المشكلة.

الفقاقير في الجزائر

أهتمت الجزائر بحل هذه المشكلة فعملت على أستخدام نظام في الري يسمي الري بالفقاقير, ويعتبر الفقاقير أحد الأنظمة القديمة جدا المستخدمة في الزراعة داخل الجزائر, وعلى الرغم من ذلك فهي مهمة جدا بسبب أنها تستطيع أن تروي الواحات بأكملها وتساعد على خصوبة التربة.

الفقاقير : نظام ري في الجزائر
الفقاقير : نظام ري في الجزائر

أهمية الفقاقير

تعتبر هذه الفقاقير من الأشياء الهامة جدا لذلك فهم يعتبروا أنها تراث يجب حمايته والحفاظ عليه, هذه الفقاقير تأخذ شكل مختلف حيث أنها تأخذ شكل عمودي مما يجعلها تستطيع أن تروي الواحات بأكملها.

الجدير بالذكر أن هذه الفقاقير تعمل بطريقة غريبة الشكل حيث أنها تستطيع أن تروي الواحات وتأخذ المياه الغير نظيفة وتصريفها بشكل طبيعي عن طريق الصرف الذي قامت الجزائر بتصميمه, كما أن هذه الفقاقير تشبه فقاقير أخري توجد في عدة مناطق ومنها أفغانستان وأيران ولكنها تعتبر من أقدمهم وأفضلهم.

يقال أن هذه الفقاقير تعرضت للكثير من المشكلات حيث أن أعداد كثيرة منها تعرضت للتدهور, وهناك نسبة قليلة الأن موجودة ويقال أن ذلك نتيجة لأنخفاض نسبة المياه في هذه الفقاقير مما أدى إلى تلف البعض منها.

دراسات هامة

أجرت العديد من الدراسات على هذه الفقاقير لمعرفة أسباب تلفها وأثبتت الدراسات أن المياه قليلة بسبب قلة سقوط الأمطار مما يتسبب في تلف هذه الفقاقير لعدم تجددها باستمرار.

كما أن عدم الأهتمام بالصيانة في هذه المنطقة يتسبب في تلفها وتلوث المياه التي توجد بداخلها.

لحل هذه المشكلة يجب الأهتمام بعمل صيانة لهذه الفقاقير لحل هذه المشكلة حتى لا تتفاقم ويحدث تلف لهذه الفقاقير وتتعرض للتلف.

الفقاقير : نظام ري في الجزائر
الفقاقير : نظام ري في الجزائر