الشعاب المرجانية : ما مدى تأثرها بظاهرة الاحتباس الحراري
الشعاب المرجانية : ما مدى تأثرها بظاهرة الاحتباس الحراري

الشعاب المرجانية : ما مدى تأثرها بظاهرة الاحتباس الحراري

يعد الاحتباس الحراري من المشكلات التي تؤثر على الشعاب المرجانية مثل ما تؤثر على الغلاف الجوي وطبقة الأوزون وهي مشكلة خطيرة تهدد الجميع.

الشعاب المرجانية والاحتباس الحراري

الشعاب المرجانية توجد بكثرة في البحار والمحيطات, وهي تنتشر بشكل كبير جدا وهي مفضلة لكل من يهوى الغطس والغوص في أعماق البحار لمشاهدة الشعاب المرجانية الجميلة.

نتيجة لحدوث الاحتباس الحراري تتعرض الشعاب المرجانية للتدهور وقد تختفي تماما, نتيجة للاحتباس الحراري وزيادة منسوب المياخ في المحيطات يؤدي ذلك إلى تدهور الشعاب المرجانية وهلاكها.

دراسات هامة

أثبتت الدراسات أن نتيجة لزيادة منسوب المياه تتلف الشعاب المرجانية, مما يدمر حياة كثير من الكائنات الحية التي تعيش في أعماق البحار نتيجة لذلك, وكان لذلك أثر كبير جدا على الإنسان فقد يتعرض الإنسان للأصابة بالكثير من الأمراض نتيجة لتناول الأسماك التي توجد في أعماق البحار وتكون أصيبت بالعديد من الأمراض بسبب تلف وهلاك الشعاب المرجانية.

نتائج الدراسة

تعتبر الشعاب المرجانية من الكائنات التي تتعرض للاصابة نتيجة لتغير المياه وتلوثها لذلك يجب العمل على حل هذه المشكلة التي تسبب تدمير الشعب المرجانية.

نتيجة لحدوث ظاهرة الاحتباس الحراري ويرتفع منسوب المياه بشكل كبير جدا مما وذلك نتيجة لكثرة الغازات التي تتطاير وتصل إلى الغلاف الجوي مما يؤدي إلى حدوث تلك الظاهرة, كما أن هذه المشكلة عندما تؤثر على الشعاب المرجانية تتسبب في تغير لونها إلى اللون الأبيض.

الجدير بالذكر أن مشكلة الاحتباس الحراري من المشكلات الخطيرة التي يجب الأهتمام بها والعمل على حلها, وذلك لأنها سوف تتسبب في احداث العديد من المشكلات الخطيرة ومنها تدمير الشعاب المرجانية وإصابة الكثير من المناطق بالغرق.

الشعب المرجانية والأحتباس الحراري
الشعاب المرجانية والاحتباس الحراري

لحل هذه المشكلة

يجب العمل على نشر الوعي بين الجميع بأهمية الشعاب المرجانية وضرورة البعد عن ألقاء مخلفات المصانع في المياه.

كما يجب الاهتمام بالشعاب المرجانية والمياه بالبعد عن استخدام المبيدات الكيميائية وحرق الفحم والمخلفات الأخرى التي تسبب مشكلة الاحتباس الحراري, كما يجب عدم إلقاء الزيوت في مياه البحار والمحيطات حتى لا تسبب مشكلة موت الشعاب المرجانية .