الوقود الحيوي وكيفية أستخراجه
الوقود الحيوي وكيفية أستخراجه

الوقود الحيوي : كيفية إستخراجه

الوقود الحيوي هو أفضل أنواع الوقود وهو يتم أنتاجه من الكثير من الأشياء ومنها فضلات الحيوانات والنباتات, كما يتم أنتاجه من أستخدام الطحالب التي توجد في المحيطات والأنهار والبحار ويتم أنتاج الوقود الحيوي من خلاله.

 

الوقود الحيوي

يعتبر الوقود الحيوي من الطاقة المتجددة بأستمرار وهو أمن تماما على البيئة ولا خوف على الإنسان منه فهو لا يضر البيئة, والجدير بالذكر أن الوقود الحيوي أحد الطاقات الرخيصة التي تكلف الكثير من الأموال على عكس الصناعات الثقيلة وصناعة النفط التي تستخدم في وقود السيارات.

الفكرة في أنتاج الوقود الحيوي هو أستخدام الأيثانول وهو من المواد التي توجد في الكثير من المحاصيل الزراعية ومنها قصب السكر وهي يمكن أستخدامها في وقود السيارات.

يعتبر أنتاج الوقود الحيوي أفضل بكثير من أنتاج الوقود العادي فهو يضر بالبيئة كثيرا ويسبب الكثير من المشكلات, فعند أحتراق الوقود يحدث دخان وغبار ينتشر في العالم ويسبب أرتفاع في درجة الحرارة كما أنه يسبب أحتباس حراري نتيجة لذلك.

الوقود الحيوي من أشجار الكاسافا

يمكن أيضا أنتاج الوقود بطريقة أخري وذلك من خلال أستخدام أشجار الكاسافا حيث أن العلماء أكتشفوا أن أشجار الكاسافا تحتوي على الأيثانول وهو يمكن أستخدامه في أنتاج الوقود الحيوي الخاص بالسيارات, أثبتت الدراسات أن هذه المادة والتي يطلق عليها الأيثانول يمكن أستخدام كوقود للسيارات وسوف يكون وقود حيوي بدلا من الوقود العادي.

وتعتبر مادة الأيثانول من المواد الهامة والتي يتم أخراجها من العديد من النباتات وهناك بعض العلماء أثبتوا قدرتهم على تحويل بعض الغازات لغاز الأيثانول, حيث أن البعض يستطيع تحويل غاز أول أكسيد الكربون إلى الأيثانول وسوف يكون ذلك مفيد جدا للبيئة لأنه سوف يخلصنا من أول أكسيد الكربون الذي يعتبر مضر للبيئة.

يمكن أنتاج الوقود الحيوي من أحد المحاصيل الزراعية ومنها الذرة وفول الصويا وغيره من المحاصيل التي تصلح لأدخالها في أنتاج الوقود الحيوي, كما يمكن أستخدام الفضلات والمخلفات وبعض الفضلات في أنتاج الوقود الحيوي.

تعتبر يمكن أستخدام شجرة الكاسافا وهي أحد الشجرات التي توجد في البرازيل وحرص العلماء على أن يقوموا بأستخدام بعض المواد والمبيدات التي تزيد من أنتاج هذه الشجرة وهي من الشجرات التي تنتج السكر, ومن خلال هذه الطريقة أمكن لهذه الشجرة أنتاج أكبر قدر من الأيثانول ويبلغ أنتاجها أكثر من أربعة ملايين طن.

أكد الجميع أن أستخدام هذا الغاز لن يسبب مشكلة أبدا ولكنه سوف يعالج مشكلة الأحتباس الحراري وسوف يحد من الأخطار التي تصيب الغلاف الجوي, وسوف تقلل من أرتفاع درجة الحرارة وهذه الدراسة تتم أجراء العديد من الأبحاث والدراسات عليها حاليا من أجل تنفيذها في البرازيل داخل الولايات المتحدة.

فائدة أنتاج الوقود الحيوي

يعتبر الوقود الحيوي أفضل بكثير من الوقود النفطي حيث أنه يعتمد على أستخدام المحاصيل الزراعية والطحالب, وكل هذه الأشياء مواد متجددة بأستمرار ويتم تجديدها بشكل دوري ومن هنا تكمن فائدة الوقود الحيوي.

مشكلة الوقود النفطي

الجدير بالذكر أن الوقود النفطي أصبح يدخل الأن في كل شىء وليس فقط في السيارات ولكنه يدخل أيضا في المبيدات الحشرية وبعض المنظفات وغيرها من الأشياء, وهو يعتبر ضار جدا وخطر على البيئة وكثرة أستخدامه تسبب الكثير من الأمراض ومع ذلك فالإنسان يقوم بأستخدامه في الكثير من الأشياء, كلما أستخدمنا هذه المبيدات يكون ذلك ضار جدا على الإنسان فالرائحة الكريهه تضر بالإنسان وتسبب له العديد من أمراض الجهاز التنفسي.

وعلى الرغم من معرفة البيئة بأضرار الوقود النفطي إلا أنه يستخدم بكثرة في جميع الدول ولا أحد يهتم بأنتاج الوقود الحيوي , ويعتبر الوقود النفطي مشكلة بيئية حقيقة يجب الوقاية منها وتجنب مشاكلها وأضرارها فسوف يسبب الكثير من المشكلات بالأضافة إلى تلويثه للبيئة.

التلوث البيئي من المشكلات الخطيرة التي تسبب أضرار بيئية بالغة الحد فيجب علينا الحد من أستخدام الوقود النفطي وأستخدام الوقود الحيوي بدلا منه فهو مفيد جدا ولا يسبب تلوث البيئة, كما أنه يحمي الغلاف الجوي من الأحتباس الحراري ولا يضر بالبيئة وسوف يتم أحداث تقدم هائل نتيجة لأستخدام هذه الطريقة كما يجب العمل على أستخدامه بكثرة وترك الوقود النفطي.