قائمة انهار مهددة بالانقراض
قائمة انهار مهددة بالانقراض

قائمة انهار مهددة بالانقراض

تعتبر الأنهار أهم مورد للمياه التي تعتمد عليها الكثير من البلدان ، فنحصل عن طريقها على مياه نظيفة للشرب ، بل هي الشريان الذي تتغذى عليه المجتمعات بحيث تحافظ على بقاء الحياة .

ولكن هناك العديد من الأنهار التي تواجه مشكلات عديدة وقامت الولايات المتحدة بإنذار بخصوص المشكلات والتهديدات التي تواجهها أنهارها وتعمل على التوصل إلى حلول لهذه المشاكل على أمل أن يكون هناك تغيير .

وقد ساعدت التقارير التي قامت بها أمريكا في الحد من هذه المشكلات وتقليل آثارها مثل هدم السدود القديمة التي لم يعد لوجودها معنى أو فائدة ، ومنع انتشار التلوث ، والقيام بعمليات حماية للأنهار التي لها مناظر طبيعية خلابة .

وقال المسئولين عن حماية تلك الأنهار مؤكدين أنه سواء كانت تستخدم مياه الأنهار للشرب أو كانت إمدادات للمزارع فلابد من المحافظة عليها وكل الدول لها مصلحة ما في حماية الأنهار ، فقد كانت منظمة الأنهار الأمريكية على مدار الثلاثين عاما الماضية تختار عشر أنهار مما ينطبق عليهم معرض للهلاك والخطر ، وذلك حتى يستطيعوا مواجهة تلك المشاكل والحصول على مساعدات وحلول لها على اعتبار أن النهار السليمة التي لا تواجه أخطار تساعد المجتمعات وتعطيها مرونة وتساعدها بشكل كبير لحمايتها من الفيضانات حيث تعمل الأنهار كمصدر طبيعي في حالات الفيضان .

تعد مشكلة الجفاف أهم مشكلة تواجه الأنهار فعندما يحدث الجفاف يقل منسوب المياه وتتعرض درجة الحرارة للارتفاع مما يعمل على موت الأحياء البحرية وذلك ما حدث في عام 2014 عندما ماتت أسمالك السلمون في نهر كاليفورنيا نتيجة ارتفاع درجة حرارة النهر .

ونعرض لكم أكثر عشرة أنهار مهددة بالخطر في العالم :

نهر كولوارادو ، أريزونا

يعد نهر كولورادوفي الوادي الكبير من أجمل المناظر الطبيعية وأشهرها في العالم باعتراف الأميركيين ، ولكن للأسف هذا النهر الجميل هناك أخطار تهدده بالانقراض وأول أسباب التهديدات هو مشاريع البناء الصناعية التي تقام في الوادي ، كما أن تعدين اليورانيوم في المنطقة يسبب تلوث إشعاعي ، بالإضافة إلى أن المياه الجوفية في الوادي يتم استنزافها بشكل كبير فكل هذه الأسباب عوامل تهدد طبيعة النهر الجذابة والرائعة ، وإذا لم يتم اتخاذ مواقف حاسمة من قبل المسئولين فسوف يتم ضياع نهر من أعظم كنوز الطبيعة في العالم .

- نهر كولوارادو ، أريزونا
نهر كولوارادو ، أريزونا

نهر كولومبيا في واشنطن

توفر السدود على نهر كولومبيا تقريبا نصف الطاقة الكهربائية بالإضافة للسيطرة على عملية الري والسيطرة على الفيضان ، ويعتبر نهر كولومبيا شريان الحياة في منطقة شمال غرب المحيط الهادىء ، ومنذ خمسين عاما تمت معاهدة نهر كولومبيا والتي تؤكد على ضرورة الاهتمام بناء نظام صحي أكثر من الاهتمام بالطاقة المائية .

نهر كولومبيا في واشنطن
نهر كولومبيا في واشنطن

نهر هولستون , تينيسي

ههو نهر تاريخي وأثري قديم ، يعمل على توفير المياه الصالحة للشرب للكثير والكثير من السكان الذين يعيشون في تينيسي ، بالإضافة للمياه التي تلزم لقيام الصناعة ، وللثروة الحيوانية ، ومع كل هذه الفوائد فهو من الأنهار المهددة بالانقراض بسبب تلوث مياهه بفعل مصنع تابع للجيش بتلوث كيميائي سام ، والمواد الناتجة عن التلوث تحتوي على مادة تسبب السرطان ووجدت آثار هذه المادة في مواقع مختلفة من النهر ، ولذلك فإنه على الجيش ومصنع الذخائر التابع له والموجود في ولاية هولستون التوقف فورا عن إلقاء مخلفات هذا المصنع وتلويثه بتلك المواد الكيميائية السامة .

نهر هولستون , تينيسي
نهر هولستون , تينيسي

نهر سميث في مونتانا

يعد نهر سميث من أهم مواطن صيد سمك السالمون وأكثر أماكن الصيد وأشهرها في مونتانا ، وهو موطن للعشرات من أنواع الأسماك المختلفة ، ولكن التهديد أو الخطر الذي يهدده هو منجم النحاس الضخم المقترح إنشاؤه بما يعرف بمشروع التل الأسود للنحاس ، وهذا المنجم تم اقتراحه وذلك للاستفادة من المعادن الموجودة في المنطقة مثل الفضة والنحاس والكوبلت ، وبحلول نهاية هذا العام فأن خطط التعدين المقترحة سوف تهدد النهر برمي مواد كيميائية فيه وتلوثه بمادة الزرنيخ السامة مما يؤدي إلى تلوث مياه الشرب بالتبعية ، وأيضا امتصاص أسمالك السالمون هذه المواد السامة سوف يؤدي إلى القضاء عليهم ، ولذلك فإنه يجب على الدولة أن لا تسمح ببناء هذا المنجم وأن يتأكدوا من القضاء على كل الأخطار التي تهدد النهر إذا ما تم تنفيذ المشروع .

نهر اديستو في جنوب كارولينا

يشتهر هذا النهر بممارسة رياضة التجديف وهو من أكثر الأنهار شهرة وشعبية في كارولينا الجنوبية ، وهو من الأنهار الأكثر استخداما للري ، بحيث يتم سحب الكثير من مياهه لري الراضي الزراعية مما يؤدي إلى تهديد النهر ونهر اديستو يقع في المرتبة الخامسة في قائمة أكثر الأنهار الأمريكية تعرضا للتهديد .

نهر اديستو في جنوب كارولينا
نهر اديستو في جنوب كارولينا

نهر تشيتوانا في الاسكا

يشتهر هذا النهر بوجود سمك السالمون فيه بكثرة ، بالإضافة لبعض الحيوانات البرية مثل الدب والذئب والموس وأيضا هناك فرص رائعة للصيد ووسائل الترفيه الأخرى ، ويفتخر نهر شيتوانا بتواجد كميات وفيرة من أنواع السالمون الخمسة في عالم يتم فيه تدمير معظم أنواع السالمون والذي يعد مصدرا رئيسيا للغذاء في هذه المنطقة .

اما عن التهديد الذي يواجه هذا النهر فهو يأتي من فكرة إنشاء مشروع للفحم على النهر والذي سوف يولد 12 مليون طن من الفحم سنويا ، مما يهدد الاقتصاد للمجتمعات التي تعتمد على المياه النظيفة ، كما ان له أثر سلبي على أسمالك السالمون .

نهر تشيتوانا في الاسكا
نهر تشيتوانا في الاسكا

نهر روج سميث في ولاية اوريجون وكاليفورنيا

هو نهر يختلف عن نهر سميث الموجود في ولاية مونتانا والذي سبق الحديث عنه ، ومن أهم التهديدات التي يتعرض لها هذا النهر هي عمليات التعدين التي تحدث عليه وتهدد الحياة البرية فيه ، وذلك بسبب عمليات استخراج المعادن مثل النيكل المتواجد في منبع النهر ، وهناك مقترحات بغلق تلك المناطق المقترحة للتعدين ويجب حماية هذا الكنز ومن المعروف ان التعدين له مساوئ بيئية أيضا حيث يؤثر على نقاء الهواء في المنطقة ، بالإضافة إلى أن إلقاء المخلفات الكيميائية في ماء النهر تؤدي لتلوث المياه وموت الأسماك .

نهر سانت لويس في مينيسوتا

تعرف هذه المنطقة بوفرة المياه ونقائها ، وانتشار الغابات والمستنقعات الواسعة فيها ، ومع ذلك فإن الخطر الذي يهددها هو وجود ألغام كبريتيد النحاس في منابع النهر والتي تهدد المياه والحياة البرية والصيد ، وفرص الأشخاص في شرب مياه صحية ونظيفة ، فهذا النهر يجري بمسافة 200 ميل عبر الولاية وهو يعتبر المورد الأساسي للمياه فيها ، ومشروع الألغام المقترح سوف ينتج عنه تدمير الكثير من الأراضي الزراعية .

 نهر سانت لويس في مينيسوتا
نهر سانت لويس في مينيسوتا

نهر هاربيث في تينيسي

يعتبر هذا النهر من الأنهار القليلة التي تتدفق في ولاية تينيسي ، كما انه كان ولا يزال واحة للأسر والصيادين والرياضيين ، ولكن الخطر الذي يهدد هذه النهر هو تلوثها بمياه الصرف الصحي بسبب توسعات المحطة التي تقوم بمعالجة المياه وذلك يؤدي إلى تعرض حياة الأسماك للخطر ، فضلا عن حياة البشر .

نهر بيرل في لوزيانا

يعرف أيضا بنهر اللؤلؤ ، ويحتوي على أراضي رطبة ومصايد تجارية لأسماك ، يجري النهر عبر ولاية مسيسبي ، والخطر الذي يهدده هو بناء سد بارنيت ومن المعروف عن السدود أنها تؤذي الحياة البرية ، كما تشكل إعاقة كبيرة لتدفق أسمالك السالمون ، وقد تم اقتراح إنشاء سد آخر جديد مما يؤدي ألى عرقلة وضررا إضافيا للنهر والأسماك وعمليات الصيد ولذلك يجب رفض فكرة إنشاء هذا السد حيث انه ضار ولن يحل مشكلة الفيضان .

نهر بيرل في لوزيانا
نهر بيرل في لوزيانا

وبذلك نكون قد انتهينا من عرض عليكم أهم وأشهر الأنهار التي تتواجد حول العالم، وأيضا قد قومنا بعرض نبذة بسيطة عن كل منها ومحتويات كل نهر وأيضا المكانة التي يقع فيها.