هناك الكثير من الاطعمة والخضروات والفواكه التي خلقها الله لنا لكي نتناولها وتحمينا من الاصابة بالامراض الخطيرة, فسبحان الله الذي خلق كل شيء لاسباب فكل فاكهة وطعام من الاطعمة خلقه الله به فوائد عديدة لا حصر لها, لذلك يجب أن نهتم به ولا نقول اننا نفضل احد الاطعمة ولا نفضل غيرها.

اطعمة غنية بالبروتين والفيتامينات يمكن تناولها بدلا من اللحوم

فوائد الطعام

هناك الكثير من الاطعمة التي تحتوي على البروتينات والفيتامينات والحديد, وغيرها من المعادن الهامة والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم وهما يفيدان الانسان كثيرا.

ولقد اثبتت الدراسات ان هناك الكثير من البروتينات التي توجد في بعض الأطعمة بدلا من اللحوم:

الاطعمة التي تحتوي على البروتينات بكثرة

الجميع يعلم ان اللحوم ومنها الفراخ والاسماك واللحمة تحتوي على كمية كبيرة من البروتينات, ولكن قد نكثر في تناول اللحوم مما يضر بصحتنا ويصيب الانسان بنقرس وغيره, ولكن هناك بعض الاطعمة التي تحتوي على البروتينات ويمكن تناولها بدلا من اللحوم وهي مثل:

الطماطم

تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من البروتينات ومضادات الاكسدة والتي يحتاجها الجسم في قتل الجراثيم والامراض التي تصيبه وهي تكافح مرض السرطان.

الفريك

من الاطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والتي يحتاجها الجسم ويمكن تناوله دون خوف, كما انه يحتوي على الكثير من المعادن الهامة للجسم.

القمح

يحتوي القمح على بعض الفيتامينات التي تفيد الجسم كما انه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الهامة والتي يحتاج اليها الجسم وتفيد القولون كثيرا وتعالج الامراض التي تصيبه.

الشعير

من النباتات التي تدخل في بعض المشروبات الغازية وهي تفيد الكلى والقولون كثيرا, وتقضي على السموم وتخلص الجسم من الاملاح الزائدة وهي تعتبر مدرة للبول كما انها تحتوي على الكثير من الفيتامينات.

الجبنة

من منتجات الالبان التي تحتوي على الكثير من البروتينات والكالسيوم الذي يحتاجه الجسم لتقوية عظامه.

الجوافة

تحتوي الجوافة على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يحمي الجسم من الفيروسات ويكافح الامراض.

السبانخ

تعتبر السبانخ من الاطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد والبروتينات والفيتامينات التي تفيد الجسم ومنها فيتامين ب وفيتامين ك.

البيض

من الاشياء التي يبتعد عنها الكثيرين اثناء التعرض لنزلات البرد, لاعتقادهم انه يزيد البرد ولكن هذا خاطىء فهو من الاطعمة التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي تقتل الفيروسات وتكافح الامراض.

الفاصوليا

من الاطعمة التي تحتوي على فيتامينات هامة جدا للجسم ويمكن تناولها في اي وقت.

البرتقال واليوسفي والفلفل الحارق والليمون

من الاطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين سي وهو مفيد جدا للجسم ويكافح الامراض ويقضي عليها, ويساعد في التخلص من نزلات البرد.

الفول والحمص والبقوليات بشكل عام

من الاطعمة التي تحتوي على كثير من الفيتامينات وهي مفيدة جدا للجسم ويحتاج الجسم إليها, وهي من الاطعمة التي تفيد الجسم وتشبع الإنسان.

البرغل

من الأطعمة التي لا يفضلها الكثيرين على الرغم من فوائدها التي لا حصر لها فهي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف والفيتامينات والبروتينات الهامة.

المكسرات

من المنتجات التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والبروتينات الهامة للجسم.

وعلى قدر هذه الاطعمة وعلى قدر فائدتها الكبرى ولكن لا يجب الإكثار منها وتناولها بكثرة فكل شيء في المعقول يكون أفضل بكثير, وإذا أسرفنا في كل شيء يكون ذلك خاطىء ويضر بنا كثيرا وبصحتنا.

البروتين

البروتين من الأطعمة الهامة جدا للجسم, وهو يوجد في اللحوم بكثرة ويوجد في كثير من الأطعمة مثل ما سبق ذكره, ويمكن أن نقوم بتناولها دون خوف ولكن دون الاكثار منها, وهو يساعد في تقوية المناعة ويحمي من الإصابة بالكثير من الأمراض.

خطورة عدم الاهتمام بتناول البروتين

إهمال البروتينات يصيب الإنسان بالكثير من المخاطر ويسبب الكثير من الأمراض التي تضر بالجسم, وهي مثل الإصابة بأمراض الكبد والأورام الخبيثة والاحساس بالهزال وعدم القدرة على الحركة والرغبة في البقاء, كما يصاب الكثيرين بآلام في العظام والجسم كله نتيجة لإهمال تناول البروتينات والفيتامينات الهامة.

يجب على الإنسان أن يهتم بصحته كثيرا وأن لا يهمل الأطعمة الهامة التي تفيد الجسم, من خضروات ولحوم وفواكه واسماك والبقوليات والأطعمة الهامة للجسم.