حقائق عن نجمة البحر لا يمكنك تصديقها
حقائق عن نجم البحر لا يمكنك تصديقها

 

هناك بعض الأشياء التي قد تسمع عنك وقد لا تسمع, وهناك بعض الأشياء التي عندما تسمع عنها فأنت لا تصدقها ومنها نجم البحر فهل تعلم شيئا عنه, كيفية نشأة نجم البحر؟ أين يعيش نجم البحر؟ هل تعرف أن نجم البحر من الحيوانات؟ وهل تعرف أنه حيوان لا دماغ له؟ كل هذا سوف نقوم بتوضيحه في هذا المقال.

نجم البحر من الحيوانات التي تعيش في البحار والمحيطات وقد يعرف بعض الأشخاص عنها والبعض الأخر لا يعرف عنها شيئا, ولكن على الأغلب فكل من يعرفها لا يعرف أنها من فصيلة الحيوانات, وهي تعيش في البحار ومن خلال قراءتك لنجم البحر ستكتشف أشياء لم تكن تعرفها من قبل.

 

هل تعلم:

أن نجم البحر يحتوي على عشرين ذراعا ويبلغ طول كل ذراع حوالي 100 سم, فسبحان الله الذي أبدع وصور هذا الكائن العجيب الذي لا يحتوي على دماغ, فلقد خلقه الله بدون رأس ويوجد داخل هذا الحيوان العجيب معدتين ليقوم من خلالهم بتناول الطعام وهضمه, كما أنه يعيش في الماء مثل الأسماك ولكنه لا يحتوي على الخياشيم ليتنفس بها مثل الأسماك, والجدير بالذكر أن هذا الحيوان لا يملك دماء مثل الانسان والحيوانات الأخرى والأسماك, ولكنه يعتمد على الماء في البقاء على قيد الحياة, وهو يحتاج الماء في التنفس وهي لديه بديله للدم, كما أنه يعيش في البحر ويأكل ويتنفس ويأخذ الأكسجين, والمياه تعمل على تقوية هذا الكائن وإمداده بالطاقة التي تجعله يعيش وبدون الماء يموت هذا الحيوان ولا يستطيع التنفس.

 

هل تعلم:

أن نجم البحر يعد من الحيوانات القوية القادرة على تناول الطعام من خلال الانقضاض على فرائسها من الأسماك, كما أنها اذا لم تجد أسماك فهي قوية لتستطيع تناول حيوان أخر من نفس فصيلتها والتهامه بمنتهى السهولة, والقضاء عليه فنجد أن القوي يفترس الضعيف في هذه الحالة.

 

هل تعلم:

أن على الرغم من عدم امتلاك هذه الحيوانات لرأس ولكنها تملك عيون تساعدها في الرؤية والتغلب على فريستها, وهي تمتلك العيون التي توجد لديها بكثرة فنجد أن كل ذراع من ذراعيها يحتوي على عين في أطرافه للرؤية, ويقال أن هذه العيون تساعدها في الرؤية على مسافات كبيرة جدا قد تصل الى مترين.

 

هل تعلم:

أن نجم البحر من الحيوانات الغريبة في التكوين فسبحان الله هذه الحيوانات قادرة على التحول والتغيير في الجنس كيفما تشاء, فمعظم هذه الحيوانات يولدون ذكورا ويتغيرون الى الأنثى عندما يجدوا شريكا من نفس الجنس, كما أنهم يستطيعون التحول من جنس الى جنس أخر لايجاد الطعام الملائم لهم, وهناك البعض منهم يولدون حاملين الجنسين الذكر والأنثى وهم يقوموا بالتحول وقتما يجدوا الشريك المناسب لهم.

 

هل تعلم:

أن هذه الحيوانات تعتبر من الحيوانات التي مناعتها ضعيفة جدا, فيقال أنه في عام 2004 م تعرضت هذه الحيوانات الى فيروس قضى على الكثير منهم بل المئات منهم, ولكن سبب ضعف مناعتهم لم يعرفه أحد حتى الأن.

حقائق عن نجمة البحر لا يمكنك تصديقها
حقائق عن نجم البحر لا يمكنك تصديقها

 

هذا المخلوق في الحقيقة هو مخلوق مفترس لأنه يحتوي على معدتين ويستطيع من خلالهما الفتك بالعديد من المخلوقات الأخرى وهي عددها كثيرين, وهو يستطيع أن يفترس المحار ويأكله مثل ما هو داخل صدفته وتحويله الى سائل سهل البلع, كما أنه يستطيع تناول المحار من خلال اخراجه من الصدفة.

هذا المخلوق يحتوي على العديد من الأذرع وكل ذراع من الأذرع تحتوي بداخلها على مجموعة كبيرة جدا من الأنابيب ويبلغ عددها أكثر من خمسة عشر ألف أنبوبة, وهي التي تساعد على تحريك هذا الحيوان بأقصى سرعته ومساعدته في مواجهه تيارات الهواء القوية في البحر.

 

هل تعلم:

أن هناك نجمة تسمى بنجمة التاج الشوكي وهي نجمة مغطاة بالأشواك من جميع الأتجاهات وهي توجد في المحيطات بكثرة مما تتسبب بإصابة بعض الأشخاص الذين يقومون بالغوص في المحيطات, والجدير بالذكر أن هذه النجمة تتغذى على الشعب المرجانية, والدراسات أثبتت أن قلة أعداد الشعب المرجانية يرجع الى زيادة أعداد نجمة التاج الشوكي مما يجعلها تقضي على الشعب المرجانية, وتظهر هذه النجمة بكثرة في انخفاض درجة حرارة المحيط.