هناك الكثير من الدول التي تهتم بالتجارة على مستوى العالم, فالتجارة شيء أساسي لا يجب الاستغناء عنه وهي التي ترفع من اقتصاد الدولة وتنميها, وبدون الاهتمام بالتجارة تجد أن الدولة فقيرة ومستواها متدني, فيجب عليها أن تهتم بالتجارة والشحن والتصدير بدلا من الاعتماد على الاستيراد فلا تنهض دولة تعتمد على الاستيراد.

أكبر الدول فى التجارة الدولية العالمية
أكبر الدول في التجارة الدولية العالمية

تعتبر دولة الصين والولايات المتحدة من أكبر الدولة المصدرة والتي تهتم بالتجارة العالمية, ولقد استطاعت الصين أن تنهض بمستواها بعد أن كانت من الدول النامية.

 

الدول التجارية:

الإمارات العربية المتحدة:

استطاعت الإمارات العربية المتحدة أن تحقق أعلى الإيرادات من التصدير, واستطاعت أن تكون من أكبر الدول المصدرة على مستوى العالم, وذلك لاهتمامها بالتجارة العالمية فجميع الدول تعتمد على بعضها البعض, ويصل إجمالي التجارة فيها أكثر من واحد تريليون دولار أمريكي وهو مبلغ كبير حقا.

 

كندا:

تعتبر كندا أيضا من الدول المصدرة للكثير من المنتجات والمحاصيل الزراعية والأجهزة التكنولوجيا وغيرها من الأشياء, ويصل معدل التجارة العالمية فيها إلى تسعمائة مليار دولار أمريكي.

 

إيطاليا:

من أكبر الدول التي تهتم بالتجارة العالمية وهي يكثر فيها المواد المصدرة وهي أكثر بكثير من المواد المستوردة, وهي من الدول التي يأتي إليها الكثير من السياح لوجود العديد من المعالم السياحية بها, ويصل إجمالي التجارة العالمية بها إلى واحد تريليون دولار أمريكي.

 

هولندا:

من أكثر الدول الهامة التي تهتم بالتجارة العالمية وهي تصدر وتستورد, ويصل إجمالي التجارة العالمية بها إلى واحد تريليون دولار أمريكي.

 

فرنسا:

من أكثر الدول العالمية التي تهتم بالتجارة والاقتصاد ويصل معدل التجارة العالمية بها إلى واحد و 200 تريليون دولار أمريكي.

 

اليابان:

تعتبر اليابان من أهم الدولة المصدرة التى تهتم بالتجارة العالمية, وهى من كبرى الدول التى تحولت بشكل كبير جدآ, بعد أن كانت تستورد كل شىء أصبحت من أكبر الدول المصدرة للأشياء, ويصل معدل التجارة العالمية بها حوالى واحد ونصف تريليون دولار أمريكى.

 

ألمانيا:

نجحت ألمانيا في إنشاء سكة حديدية حديثة أحدثت طفرة كبيرة في عالم التكنولوجيا, حيث نجحت في إنشاء القطارات المعلقة في الهواء على خطوط سكك حديدية غير ثابتة على الأرض وإنما على ارتفاع من الأرض, ونجحت في تحقيق ذلك بنجاح وتخلصت من التكدس المروري لديها ومن الازدحام, مما ساعد الجميع في الوصول إلى أعمالهم مبكرا والتفكير في العمل والتخطيط له بشكل جيد, كما أنها اهتمت بالتجارة العالمية ليصل إجمالي التجارة العالمية لديها إلى اثنان و800 تريليون دولار أمريكي, وهي من أهم الدول المصدرة.

 

الصين:

من الدول الهامة التي استطاعت أن تتقدم وتصل إلى أعلى المستويات, وتحقق أعلى درجة من الدخل القومي بها, واستطاعت أن تتحول من الدولة المستوردة إلى دولة مصدرة من الدرجة الأولى, فتعتبر من أكبر الدول الآن فإذا نظرت إلى أي دولة وجدت الكثير من الأشياء التي توجد بها مستوردة من دولة الصين, والصين معروفة بالاختراعات وقدرتها على الابتكار والاختراع, فتجد أن الصينيين نجحوا في اختراع أشياء لن تخطر على بال أحد لتسهيل الحياة على الكثيرين, ويصل إجمالي معدل التجارة العالمية بها إلى 3 ونصف تريليون دولار أمريكي.

 

كوريا الجنوبية:

استطاعت كوريا الجنوبية التقدم بشكل كبير جدا, وتوصلت الى إنشاء الكباري والأنفاق فوق البحار ونجحت في ذلك مما ساعدها في نقل التجارة بشكل سريع وبسيط, كما استطاعت النجاح في حياتها وتصدير الكثير من المنتجات الهامة الى الدول الأخرى, ويصل إجمالي التجارة العالمية فيها إلى أكثر من واحد تريليون دولار أمريكي.

 

الولايات المتحدة الأمريكية:

في النهاية تظل الولايات المتحدة هي من أكبر الدول المتربعة على عرش التجارة العالمية, وهي من الدول الهامة، وتستطيع الولايات المتحدة الأمريكية تصدير الكثير من المحاصيل الزراعية والأجهزة والمنسوجات والملابس إلى الدول الأخرى, وهي من أكبر الدول التي تهتم بالتصدير ويصل إجمالي التجارة العالمية بها إلى أكثر من ثلاثة و800 تريليون دولار أمريكي, مما يجعلها من أكبر الدول المصدرة على مستوى العالم.