الهلام المشط و هو ما يوحي اسمه بأنه كأن حي يتكون جسمه مثل هلام لا يحتوي على عظام فهو من الحيوانات اللافقارية الموجودة في مناطق مختلفة في جميع أنحاء العالم و السمة المميزة لأعضاء هذه المجموعة هو وجود أمشاط وبالتالي يطلق عليها هلام المشط وهذه الأمشاط قد يطلق عليها أهداب وهي التي تساعده على السباحة.

جميع أسرار الهلام المشط
جميع أسرار الهلام المشط

وفي ما يلي المزيد من الحقائق الخاصة بالهلام المشط المتعلقة بالمظهر المادي وعادات الأكل والسلوك:

المظهر المادي :

جسم هلام المشط يمكن أن يكون كروي أو بيضاوي ويتكون جسمه 98% مياه و 2% دهون و له طبقة رقيقة من الجلد لا عظام لديه والجسم شفاف لونه قزحي وله أهداب في ثمانية صفوف لذلك يتم تقسيم جسمه إلى ثمانية أجزاء وهو من الكائنات البسيطة وله جزء خاص يحتوي على الفم الذي يحتوي على جهاز إحساس خاص وحجمه يختلف وفقاً للنوع.

جميع أسرار الهلام المشط
جميع أسرار الهلام المشط

أكبر أنواع هلام المشط المعروفة يمكن أن ينمو ليصل إلي 150 بوصه و هو ما يطلق عليه الزهري.

 

النظام الغذائي:

فرغم صغر حجمه وشكله الرقيق إلا أنه يعد من الحيوانات آكله اللحوم والمكون الرئيسي لغذائها هو أنواع مختلفة من هلام البحر والبيض ويرقات الأسماك البحرية الأخرى.

إن هلام المشط له مخالب تساعده في الصيد ومحاصرة الفريسة قبل تحويلها إلى هيكل وتلك المخالب تساعده على قطم الفريسة حتى لو الفريسة حجمها أكبر منه بكثير.

جميع أسرار الهلام المشط
جميع أسرار الهلام المشط

أما المعدة الخاصة بهلام المشط يستطيع توسيعها لاستيعاب المواد الغذائية التي ابتلعها فيمكنه من بلع فريسة كبيرة أكبر من حجم معدته.

إن هلام المشط يعيش في كافة المناطق البحرية في العالم بأسرة ويوجد منه الكثير التي تصل إلى 10 آلاف نوع التي لا تحتوي على قلب أو دماغ أو عينين الموجودة في مختلف الكائنات الحية إنما يوجد له جهاز حسي مما يساعده على الاحتفاظ بالتوازن في المياه ومن أنواعه ( هلام القمر ـ قنديل البحر ـ هلام الصحن).

 

يتواجد في المياه المالحة في جميع أنحاء العالم و هم يفضلون الخلجان و هي تتواجد في الغالب في المياه التي تحتوي على نسبة منخفضة من الأكسيجين ويبقى هلام المشط بالقرب من سطح الماء ولكنه يتحرك إلى أعماق البحار عندما يكون البحر هائج.

وهو موجد بكثرة في أمريكا الشمالية و الجنوبية، كما يوجد في البحر الأسود وبحر إيجة وكذلك بحر البلطيق الجنوبي والشمالي ويوجد في المياه الضحلة والمياه العميقة.

 

سلوك التكيف:

من الأشياء المثير للاهتمام أن هلام المشط يستطيع التكيف بسبب بنية جسمه ونظامه مما يعزز من فرص بقائه علي قيد الحياة في البيئة البحرية الخاصة بهم و من أسباب تكيفه

فهو يستطيع العيش في كافة درجات الحرارة المختلفة وكذلك في اختلاف درجات الملوحة.

يظل على قيد الحياة وسط المياه الملوثة.

ويستطيع أن يخفض من حجم جسمه وكذلك معدل التمثيل الغذائي الخاص به للتعامل مع نقص الغذاء فهلام المشط قادر على البقاء على قيد الحياة لمدة ثلاثة أسابيع كاملة مع كمية محدودة من الطعام.

وهو لا يتوقف أبداً عن التغذية طالما الغذاء متوفر وموجود وهو يتميز بأن له ضوء في الماء ويظهر ألوان قوس قزح بأشعة مثيرة وجذابة وبعض الشعوب تفضله في وجبات الطعام وتعتبره من أطايب الطعام.

ومن أكبر صيادين هلام المشط هي السلاحف وأسماك القمر والتونة ذات الزعانف الزرقاء.

جميع أسرار الهلام المشط
جميع أسرار الهلام المشط

 

وأصبحت أعداد هلام المشط تتكاثر بشكل كبير و هي تسبب قلق كبير لمن يقومون بالسباحة و الرياضيات المائية لأنه قد يسبب لدغه من الصعب أن تمحى من الذاكرة من شدة ما تسببه من ألم و قد تسبب لدغة صغيرة و وخز بسيط على الجلد مما يؤدي إلى حكه أو يمكن أن تكون لدغة كبيرة تسبب تقلصات للعضلات لبضع ساعات و إذا حدث ذلك لا قد الله فأفضل الحلول هو شطف الإصابة بالماء الدافئ المذاب به ملح ثم إزالة المخالب المتبقية باستخدام الملاقط و وضع طحين علي اللدغة لإزالة الخلايا اللاذعة المتبقية ثم شطفه بالماء الدافئ و الملح مرة أخرى وإذا ظل الألم مستمر فمن الأفضل التوجه إلى الطبيب.