يتميز الهدهد بأنه يحمل تاج من الريش فوق رأسه وهو يتمتع بألوان تميزه عن غيره من الأسود والأبيض والبرتقالي المائل إلى البني الفاتح وقد انحدرت طيور الهدهد من أسيا ويعتبر الاسم اللاتيني لهذا الطائر الملون هو UPUPIDAE في حين أن الاسم الإنجليزي لطائر الهدهد هو ( Hoopoe ) أما باللغة الفرنسية هو ( Huppe ).

طائر الهدهد عبر العصور
طائر الهدهد عبر العصور

يوجد من طائر الهدهد 9 سلالات معروفة تختلف في أحجامها وألوانها وظلال الريش الموجود عليها ومن أشهر أنواع الهدهد هو الموجود في جنوب أفريقيا ونوع أخر موجود في بلاد الهند.

طائر الهدهد عبر العصور
طائر الهدهد عبر العصور

مميزات طائر الهدهد:

يعتبر هذا الطائر متوسط الحجم قد يصل طوله من 25 ـ 32 سم وطول جناحية حوالي 44 ـ 48 سم ويصل وزن هذا الطائر من 46 ـ 89 جرام وتلك المقاييس تعتمد على حجم ونوع الجنس والمنطقة الموجود فيها حيث يسكن

وللهدهد رحلة تبدو مشابه لبعض الفراشات العملاقة وهو من النوع الذي يمتلك أجنحة قصيرة ومنقار طويل وقوي حتى يستطيع حفر التربة لاستخراج طعامه.

إن لون طائر الهدهد من الذكور يكون عادة أغمق قليلاً من لون الإناث.

ينتشر طائر الهدهد في معظم دول أوروبا وأسيا وشمال أفريقيا ويوجد على نطاق واسع في مدغشقر وجنوب الصحراء الكبرى.

 

ويهاجر الهدهد الموجود في أوروبا و شمال أسيا إلى المناطق المدارية خلال فصل الشتاء حتى يتمتع بالدفء في تلك المناطق أما من يسكن في أفريقيا فلا يهاجر على مدار السنة.

يتم بناء أعشاشها في بعض المساحات العمودية على الشجر أو المنحدرات أو الجدران وأكوم التبن.

ويعيش طائر الهدهد في مناطق المروج والسهول ذات الأشجار وبين حشائش السافانا والمراعي وعندما يقوم بالهجرة ويعيش بعيداً عن موطنة يتجمع بين محاصيل العنب والبساتين وأشجار الزيتون.

طائر الهدهد عبر العصور

النظام الغذائي بالنسبة لطائر الهدهد:

إن المكون الرئيسي لطعام الهدهد هو الحشرات و يمكن تغذيتها بالإضافة إلى الحشرات على بعض الزواحف الصغيرة و الضفادع أيضاً كما يمكنه الحصول على بعض المواد الغذائية من العلف مثل البذور والتوت ويتم ذلك في حالات نادرة.

يمتلك الهدهد ريش قوي يستطيع من خلاله المناورة في الهواء وصيد الحشرات الطائرة والفراشات وغير ذلك ويمكنه الحصول على الحشرات التي في باطن الأرض أو من الشرانق أو يرقات الحشرات وأيضاً يمكنه من استخدام أقدامه لانتزاع الحشرات من باطن الأرض.

يفضل الهدهد قتل الحشرة أولاً أما بمنقاره أو بضربه بالحجر ثم يقوم بابتلاعها.

الهدهد يتكاثر في المناطق الأكثر دفئاً وله زوجه واحدة خلال موسم التزاوج والأنثى هي المسئولة عن احتضان البيض ورعاية العش في حين أن الذكور تتغذى وتغذي صغارها.

عمر الهدهد في البرية في ظل بيئته الطبيعية قد يصل إلى عشر سنوات.

ومن الأشياء الغريبة أنك تجد طيور الهدهد موجودة على أعالي قمة جبل ايفرست الذي يبلغ ارتفاعه حوالي 26 ألف قدم عن سطع البحر.

يتمتع الهدهد بحماية من قبل منظمات البيئة العالمية لأنه يعد من الطيور صديقة البيئة لأنه يأكل الآفات والحشرات الضارة التي تسبب في تلف الغابات والأراضي الزراعية.

ظهر طائر الهدهد منذ قديم الزمن وقد كان موجوداً في أزمنة وعصور مصر القديمة وكانت تعتبر في ذلك الوقت من الطيور المقدسة وقد رسمت صور طائر الهدهد على جدران المعابد والمقابر المصرية القديمة.

أما في بلاد فارس يعتبر طائر الهدهد رمز للفضيلة وفي الأدب الفارسي هو مذكور كقائد للطيور.

وقد ذكر طائر الهدهد في القرآن الكريم في قصة سيدنا سليمان.

وفي بعض البلدان الثقافات الأخرى يعتبر الهدهد عكس ذلك تماماً فهو يرمز إلى اللصوص ويعتبر رمز للموت والجريمة.

وفي بعض البلدان ينظر إليه بأن له فوائد طبية يستفاد منها في علاج الكثير من الأمراض.

كما تم ذكره في الكثير من القصائد والمسرحيات والقصص في أوقات وعصور مختلفة.