كيفية الإختيار بين الكلاب و القطط و ما المناسب لك ؟
كيفية الإختيار بين الكلاب و القطط و ما المناسب لك ؟

دائما ما يكون تربية الحيوانات الأليفة من الأمور المحببة للإنسان، و لكن يجد من الصعوبة إختيار الحيوان الأليف الذي من الممكن أن يمده الحنان و الحب , فالحيوانات الأليفة كما ذكرنا في مقال سابق أنها كالأطفال تحتاج إلى الحب و الرعاية و الحنان .. من خلال ها الموضوع سنتناول كيفية إختيار الحيوان المناسب لظروفك الحياتية .حيث كل حيوان يحتاج إلى نوع مختلف من الحياة يجب علبنا إحترامه جميعا.

يتجه بعض الناس للإختيار بين القطط أو الكلاب لعدة أسباب سيتم ذكرها فيما بعد , ما لم يكن هناك أفضيلة من البداية لإقتناء نوع معين

لماذا يتجه البعض للكلاب أو القطط دونا عن باقي الحيوانات ؟

1- قدرتها على التكيف مع بيئتك و ظروف حياتك.

2- العيش في هدوء و سكينة.

.3- تحب اللعب و المرح مع صاحبها

.4- تتآلف سريعا مع صاحبها و بسهولة ايضا

.5- لانها أقل عرضة لنقل الأمراض المعدية

في الآتي سيتم عمل مقارنة بين القطط و الكلاب كحيوانات أليفة لتسهيل الإختيار على الناس:

دائما ما تحتاج الكلاب للعناية الدائمة و التواجد معاك بإستمرار حيث أنها لاتشعر بالراحة أو الإستقرار الإ بجانبك لأنها أيضا تشعر بأنها مسئولة عن حمايتك على عكس القطط تماما ,فالقطط لاتحتاج إلى الرعاية المستمرة ولا تحتاج وجودك معها و عند تركها بالمنزل لن تشعر القطة بالضجر حيث أنها لا تحتاجك بجوارها بإستمرار و لا يعني ذلك أنها لاتحتاج إلى الرعاية من الحين للأخر لذلك لن تجد أنك تستطع الإهتمام بهم على هذا النحو فيكمنك التوجه لإختيار حيوانا آخر.

الحيوانات التي يمكنك الإختيار منها هي :

الفئران الهامستر , الأسماك الملونة , العصافير , السلاحف))

الإختيار من حيث الخروج الدائم:

إن كان نظام حياتك هو الخروج و التنقل دائما فالقط هو الإختيار الأمثل حيث أنها تستطيع أن تتكيف عند تركها بالمنزل و لن تشعر هي بالملل.

و لكن إن كنت من محبي الخروج و التنقل و السفر فالكلب هو الإختيار الأمثل لك فهو يستطيع أن يرافقك في كل مكان دون الزهق و لكنه سيكون سعيدا بذلك و إن حدث و إنفصلت عن الكلب فسيستطع الرجوع إليك مرة أخرى على عكس القطة  ذهب و لم يعد ). )

الإختيار حسب حجم المنزل:

غالبا ما تحتاج الكلاب لمساحة أكبر من التي قد تحتاجها القطة خاصة إن لم يكن لديك الوقت الكافي لتنزيهه فالكلاب لا تحب الأماكن الضيقة خصوصا الأحجام الكبيرة , على عكس القطط تماما فمن السهل التكيف على حجم المنزل الذي ستسكن فيه

و لكن يمكنك إختيار كلب ذو حجم صغير و محاولة تنزيهه كل فترة و الأخرى حتى لا يصاب بالإكتئاب.

الإستعداد المادي:

التكلفة المادية دائما ما تتعلق بالعديد من الأشياء من المسكن , الطعام , الرعاية الصحية , و غيرها .و يعتبر الجزء الأول من التكلفة المادية متوجه إلى الطعام فكلما كبر سن الحيوان الذي تقتنيه زادت تكلفة الطعام الذي يحتاج إليه , لذلك إن وجدت نفسك غير قادرا على تحمل تكاليف إطعامه فيجب عليك التوجه لإختيار حيوان ذات سن صغير ,حيث إنها تحتاج إلى تكلفة مادية أقل.

السلالة الأنسب للإقتناء

سواء قررت إقتناء الكلاب أو القطط فيجب عليك دراسة السلالات جيدا لأنه غالبا ليست كل السلالات متشابهة فهناك البعض الذي يحب اللعب و البعض يحب الكسل و البعض يحب الخروج و الآخر يحب التنزه و هكذا يجب عليك التفكير جيدا قبل الشراء.

من خلال الموضوع الذي تم تقديمه أصبح من الواضح أنسب الطرق لإختيار الحيوان المناسب للتربية و كيفية تربيته و الحفاظ عليه.

ملحوظة : يجب الحرص التام في التعامل مع كل الحيوانات الأليفة و ذلك لما ممكن أن تسببه من أمراض لك و لأطفالك , و يجب أيضا الحرص منها حيث أنها في أي وقت من الممكن أن تتسبب في عضة ما.

يجب أيضا الحرص على إعطائها جميع التطعيمات اللازمة لراحة اكثر و التوجه للطبيب بشكل دوري فالوقاية خير من العلاج