تعلم لغة جسد الحصان, عليك أن تتعلم شخصية الحصان و لغة جسده أولا إذا أردت أن تسيطر علي حصانك الهائج إذا كان يسبب لك متاعب كثيرة, خلال قرائتك لهذا المقال ستتعرف علي الخطوات الأساسية التي تبدأ من خلالها التقدم تجاه حصانك بثقة تامة من خلال التحدث معه بنبرة صوت توضح له أنك لا تريد إلحاق الأذي أو الضرر به, أيضا خلال قرائتك لهذا المقال سوف تتعرف علي أمور آخري يجب أن تعلمها إذا أردت السيطرة علي حصان هائج.

تعلم لغة جسد الحصان
تعلم لغة جسد الحصان

 

الأسلوب الصحيح للسيطرة علي حصان هائج :

1-) تقدمك نحو الحصان بثقة:

أول خطوة للتحكم و تسيطر علي الحصان الهائج هي تقدمك تجاهه بثقة تامة و ذلك لكي لا تبدو خطواتك تجاهه مهددة أو منذرة له أنك سوف تقوم بإيذائة, أيضا لا يجب أن تحمل أية أدوات في يدك, لابد عندما تتجه نحو الحصان تتقدم من زاوية يتمكن فيها من رؤيتك تماماً, و هذا لأن الأحصنة لا ترى من الزاوية بين عينيها, و لذلك فلابد أن تنظر نحو الحصان نظرات واضحة و لكن بدون مبالغة النظر إليه لكي لا يشعر بالتهديد, لو بدأ الحصان بهز رأسه و أبعد أذنيه إلي الخلف أو أظهر أية علامة توضح خوفه أو غضبه فكل ما عليك فعله هو الرجوع إلي الخلف  من مكان دخولك, لكن يجب أن تكون خطواتك واثقة مثلما دخلت لأانك تريد أن توصل له أنك لا تخاف منه بل تحترمه. تبدو كل هذه الأمور عادية و غير مؤثرة عند البعض, و لكنها من أكثر المشاعر التي يشعر بها الحصان.

2-)  الهدوء :

تحدثك بهدوء مع حصانك الهائج هو يعتبر من أفضل الطرق لأن آخر أمر يمكن يهيج الحصان هو شخص يصيح عليه, البعض يظن أن هذه أفضل طريقة للسيطرة علي الحصان الهائج و لكنها تسبب للحصان كثير من الغضب. لا تفهم الأحصنة الكلام الموجه لها و لكنها تقدر أن تميز نبرات الصوت و الحالة المزاجية للشخص الذي يتحدث إليه, لهذا السبب يمكنك أن تتحدث مع الحصان بكلمات بسيطة و هادئة بعيد عن أي غضب, لن يهمه الموضوع و لكن الأهم هي التحدث بثقة و هدوء بدون أن تعلو نبرة صوتك في وسط الكلام.

3-) ظهور يدك للحصان يجعلك تسيطر علي هياجانه :

لكي تسيطر علي حصانك الهائج لابد أن تثبت له بكل الطرق أنك لن تلحق به الأذي, لذلك فيجب عليك أن تظهر يدك منبسطة و بشكل واضح أمام الحصان ليشعر بالأمان تجاهك, لذلك لا تحاول أن تلمس الحصان إلا أن تتأكد أنه في حالة هادئة جداً, بعد ذلك يمكنك أن تقوم بلمسه و الكلام معه بهدوء تام, و في حالة إن كان الحصان هائجاً لدرجة عالية و كان من أنواع الأحصنة التي تمتاز بمزاج حاد, ما عليك فعله هو ضربه ضربات متتالية خفيفة لكن لا تجعلها خفيفة تشعره بالدغدغة و لا قوية تجعله يشعر أنك تضربه, أنت تحتاج فقط لترسل إليه إشارة بأنك تريده أن يحافظ علي انضباطه.

4-) أمور آخري هامة يجب معرفتها :

بغض النظر أن الخطوات التي ذكرت من قبل قد تكون كافية لكي تسيطر علي حصان هائج, إلا أنه يمكن أن يعود هذا الحصان إلي وضعه الهائج بعد وقت قليل جداً من تهدئته بالطرق المعتادة, لذلك ستوف يكون عليك تحميمه و تنظيفه بدرجة أكثر من التي تعتاد عليها في الطبيعي, و أيضا حاول أن تبدل له الحدوات و قم بتمشيط شعره لكي تجعله يشعر بالراحة التامة و الطمأنينة, يمكنك أيضاً أن تقدم له وجباته المفضلة التي يشتهيها و هذا الحل سوف يكون حلاً سحرياً و فعالاً لدرجة كبيرة للسيطرة علي الحصان الهائج. كذلك فإن عليك أنت تتفهم و تدرك تماماً لغة جسد الحصان لكي تتمكن من معرفة أكثر الأمور التي تمكنه من الشعور بالطمأنينة و الارتياح. آخيراً, عليك أن تتذكر أنه في حالة محاولتك علي السيطرة علي الحصان الهائج يمكن أن يحاول هذا الحصان عضك في أكثر من مرة, لذا ففي حالة شعورك بأن الحصان يزداد عدوانية فعليك أن تأتي بشخص خبير ليتمكن من السيطرة عليه.