تربية الصقور في المنزل, مما لا شك فيه أن تربية حيوان أليف في منزلك شئ جميل و تجربه رائعه, ولكن هل فكرت أن تربي صقر؟ فكناك العديد والعديد من أنواع الحيوانات الأليفه التي من الممكن تربيتها, فمثلا القطط والكلاب والطيور بأنواعها والأسماك والقرود وغيرها من الحيوانات, ولكن هل فكرت في شئ مختلف عن تلك الأشياء المعتادة.

هل فكرت بشئ غير أليف وشديد الذكاء حاد الطباع وسريع البديهة , وله العديد من الإستخدامات كالصيد, ومن المعروف تاريخيا أن العرب أول من بدأ بتربية الصقور وتعليمها الصيد وترويضها, وأولهم بالطبع الحرث بن معاوية فهو أول من روض صقر وعلمه الصيد, والصقر هو بالطبع حاد الطباع, ولذلك فهو لا يحب أن يقترب أحد من ريشه علي عكس العديد من الحيوانات الأليفة التي تحب المداعبة, وبالتأكيد أن أغلبكم لم يفكروا في تربية صقر بمنزلهم نظرا لما قد يروه من خطورة في ذلك, ولكن علي عكس ذلك فالحقيقة أنه من الممكن أن تقوم بتربية صقر ببيتك .

 

تربية الصقور في المنزل

هل أنت الآن متحمس لتربية صقر ؟ لتعرف معنا كيفية ذلك:

تعلم كل ما يخص الصقور :

سوف يتطلب منك أن تعرف كل ما يخص الصقور من معلومات تساعدك في تربيتها ,وذلك عن طريق معرفة أشكالها وألوانها وكيفية تربية كل منها , فيجب أن تسأل في المكان الذي ستشتريه منه عن كل المعلومات الخاصه به وعن حياته السابقه وكيف أعتادوا أن يعيشوها وكم الوقت الذي قضاه عند البائع, فكل هذا مهم في تربيته وترويضه .

ما هو المكان المناسب للصقر :

بالطبع فالصقر كان يعيش في حريه وفضاء واسع , وبالتالي فأن تقيد حريته سوف يسبب له الضيق ,لذلك من أهم الأشياء عند أمتلاكك لصقر في بيتك أن تهيأ له المكان المناسب ,فيجب أن يكون المكان واسع لا يعيق حركته ولا يقيد حريته التي بالطبع قد إعتاد عليها في حياته السابقه قبل أن يتم أصطياده , فبالطبع عدم تهيأة المكان المناسب له سوف يعيقك ف تدريبه وترويضه .

كيفية التعامل مع الصقر :

من المهم معاملة الصقر معاملة جيدة , مثل أن تقدم لي أشهي الطعام مثل ألارانب والحمام,ولكن من المهم أن تربط في ذهنه أن وجبة الطعام مرتبطه بشئ معين مثل صوت جرس فيعلم أنه وقت تقديم الطعام ,فهذا الحيوان ليس سهل تربيته وترويضه نظراً لذكاءه ودهائه ,لذلك فربط كل شئ في تعاملك معاه بعلامة معينه سوف يسهل عليك تعاملك معه ويساعده علي فهمك, وفي هذه الحالة سوف يربط تعامله معك بالطعام فيتبدل خوفه وحذره منك بأن يتطلع الي لقائك لتعطيه مكافأته من الطعام.

كيفية اطعام الصقر :

ومن أهم ما سوف تقوم به عند تربية الصقر هو الإهتمام بطعامه جيدا ونظافته فلا يجب أن تحتوي علي شئ بداخلها سوي القلب والكبد والتخلص من غير ذلك كالأمعاء والمعده , فهذه أفضل طريقه لتقديم الطعام له , ولا تنسي تقديم الكثير من الماء له خاصة في فترة الصيف وذلك حتي لا يشعر بالجفاف فالماء يتبخر من عدة طرق منها الجلد والفم ,لذلك فمن المهم تقديم الماء الكثير له.

كيفية ترويض الصقر :

يأخذ الصقر فترة ليست قصيرة لتدريبه وترويضه فالفترة المناسبه لكي يستطيع فيها الصقر التعود عليك وعلي من بمنزلك لاتقل عن ثلاثة أسابيع أو أربعه كحد أقصي, ويجب عليك في البداية الجلوس معه ومرافقته أكثر وقت ممكن لكي يعتاد عليك وعلي مرافقتك ويتعرف علي إسمه الذي أطلقته عليه, ولا تنسي الإهتمام بطعامه جيدا خاصتا في فترة الشتاء وهذا لأن الصقور تميل الي كثرة الطعام في الشتاء بالمقارنه بفصل الصيف ,وهذا حتي لايسوء مزاجه.

كيف تعرف مدى صحة الصقر :

أولا أن يكون عظمه متساو والفخد هو بالأخص مايجب عليك ملاحظته ,وأن يكون جناحيه سليمتان وقادر علي تحريكهم وفردهم بطريقة صحيحة, لونه صافي لايشوبه شئ , ولا تنسي النبض فنبضه يجب أن يكون معتدلا أما إذا كان سريعا فيجب عليك فورا أن تحضر له “كلوريد ألامونيوم” أو الشنار فهذا الدواء له قدرة على تنظيف معدته وتخليصه من الشحوم, ولكن إحذر من الجرعة الذائدة فسوف تؤدي للموت وهكذا فأنت الآن علمت كيفية ترويض وتربية صقر بمنزلك فماذا تنتظر لتحضر واحدا؟