كيفية الاعتناء بأظافر القطط , من المهم إذا كنت تملك قطة أن تقوم بالإعتناء بها وبأظافرها وتقليمها بشكل دائم ,لأنها تسبب الكثير من المشاكل خصوصا إذا كانت قطة مشاكسة فسوف تخرب لك فرش بيتك وملابسك ,أو أذيتك انت أو عائلتك او أولادك, وقد يكون هذا عن غير عمد فهي تلعب وتمرح بتلك الطريقة دون قصد أذيتك ,لهذا يجب تقليم أظافرها أولا باول ولا تنتظر أن تصبح حادة, ولكن بحظر وحيطة حتي لا تعرض نفسك للأذي , وسوف نخبرك كيفية القيام بتلك بالخطوات .

كيفية الاعتناء بأظافر القطط
كيفية الاعتناء بأظافر القطط

 1- داعب قطتك قليلا :

يجب أن يتم هذا الأمر بالملاطفة والمداعبة ,حتي لا تؤذيك خصوصا أن القطط لا تحب أن يقوم أحد بالإقتراب من أقدامها, لذلك يجب أن تنتظر الوقت المناسب لذلك , فيجب أن تكون هادئه وتبدأ بالتدريج قدم تلو الأخري ,ثم قدم إليها مكافئة علي عدم إيذائك. وتوقع أن تقوم بمهاجمتك في البداية هذا وضع طبيعي فهذ وضع جديد عليها ولم تعتاده من قبل وخصوصا إذا أردت تقليم جميع أظافرها فلتنتظر الوقت المناسب.

 2- الهدوء في التعامل :

بعد أن تصبح القطة مطيعه لك, يجب أن تمسك أطرافها بهدوء تام, وقم بمسك معصمها, ثم إجعل الجزء الأسفل من يد القطة علي كف يدك, وبمرور الوقت سوف تعتاد القطة علي تلك الوضعيات, ولا تنسي المكافأة ويجب أن تكون أشياء لا تعطها إياها في المعتاد .

 3 -قم بتدليك مخالبها قليلا :

لا تنسي أنه يجب أن تكون القطة مسترخيه  بالكامل, لذلك يجب أن تقوم بتدليك يدها قبل التقليم فهذا أمر هام لكي تشعر بالهدوء وتسهل عليك عملية تقليم أظافرها, وكنوع من الهدية والتحفيز لها لتستمر هادئه أعطها أكلها المفضل .

 4- يجب تقليم الجزء الخارجي فقط :

لا تنسي أنه يجب أن تقوم بتقليم الجزء الخارجي من أظافر القطة فقط ,ولا تقترب من الجزء الداخلي المختبئ بداخل يدها ولونه مائل للزهري, فهذا الجزء يحتوي علي الكثير من النهايات العصبية والأوردة, فلا تقوم أبداً بالإقتراب من تلك المنطقة ,لأنك بالطبع لا تريد أذيتها.

 5- ضع قطتك في الوضع الصحيح قبل التقليم :

وضع قطتك مهم جدا للقيام بعملية التقليم ,  حتي لا تقوم بأذيتها دعها تجلس علي قدميك ,وقم بالضغط علي يديها حتي تخرج المخالب,ولا تنسي أن تتأكد أن وضعيتها صحيحة , إذا أستطعت فعل ذلك بمفردك فهذا جيد, وإذا لم تستطع فاجعل أحد يقوم بمساعدتك  ولا تنس مكافئتها كنوع من أنواع التحفيز ولكي تستجيب معك إذا حاولت تقليم أظافرها مره أخري.

 6- أنتظر الوقت المناسب :

يجب أن تراعي مزاج قطتك قبل تقليم أظافرها, فيجب أن تكون هادئه ومسترخيه, مثل أن تكون جالسه في مكانها المفضل بالمنزل أو وقت إستيقاظها من النوم فهذه أكثر الأوقات التي تكون بها مسترخيه, فلا تنتظر وقت لهوها أو أكلها, لأنها تكون عنيفه جدا في مثل هذا الوقت, فهي لن تكون مطيعه لك حينها بل علي العكس, من الممكن أن تقوم بمهاجمتك, مهما حدث لا تقوم بتقليم أظافرها في مثل تلك الأوقات .

 7- أختر أدواتك :

قبل أن تبدأ بتقليم أظافر قطتك, يجب أن تتأكد أنك تستخدم أدواتك الصحيحة , مثل مقصين مخصصين لتقليم أظافرها ,وقلم وقف النزيف , وبالطبع تلك الأدوات تحضرها من متجر بيع أشياء الحيوانات الأليفة, ولا شك أن كل تلك الأدوات مهمه ولا غني عنها أو أستبدالها حتي لا تتسبب بأذيت قطتك.

 8- ضع القطة بين يديك :

يجب التأكد من وضعية القطة الصحيحة قبل التقليم , وهذا لكي تكون متحكم في حركتها بالكامل  ,ولذلك قم بوضعها علي قدميك ظهرها في أتجاهك ووجهها للخارج ,ولا تنسي الغط علي يدها بهدوء حتي لا تنزعج, ثم قم بمسك آلة التقليم بيدك, ثم قم بمسك قدم قطتك بيدك الأخري ,ولاتنسي تجنب النهايات العصبية الموجوده بأظافرها لما في ذلك من أذي يمكن أن يحدث لها, وبعد أن تقوم بتلك العمليه بنجاح لا تنسي تقديم هديه لقطتك لتجاوبها معك مثل أعطاءها طعامها المفضل وهذا لتضمن عدم أنزعاجها منك في المرة القادمة ,ولاتنتظر بعد ذلك أن تصبح أظافر قطتك أن تصبح حادة فتعود أن تقوم بتقليم أظافرها أولآ بأول