كيف تختار الكلب المناسب لعائلتك, إذا كانت هذه المرة الأولى لأقتنائك كلب فى منزلك وعلى الأخص إن لم يكن لديك خبرة فى تربيتهم والتعامل معهم ، وسوف يشكل هذا عبئا عليك وعلى أسرتك ، وفى مقالنا هذا سوف نتناول طرق أختيار الكلب المناسب لك .

 

كيف تختار الكلب المناسب لعائلتك

1- لا تقم بشراء الكلاب من محلات الحيوانات

بالرغم من أن الكلاب الصغيرة في هذة المحلات تكون مغرية جدا حيث أنهم يضعوا تلك الجراء الصغيرة في أقفاص بمفردها، وهذا لا يتيح لك الفرصة لترى كيفية تعاملها مع الجراء الأخرى ، وأيضا فهي تبعد عن أمها في سن صغير ولذلك فلا يوجد من يقوم سلوكها فمن الممكن أن تصبح إنطوائية وعدوانية كما إنها تنجب في ظروف سيئة حيث أن أكثر المحلات تجعل الأب والأم بقفص بمفردهما حتي تتكاثر ثم  تأخذ ما ينجباه وتقوم ببيعه، وعليك توخي الحذر من إصابة تلك الجراء بأمراض خفية فمن الأفضل أن تعرض أولا على الطبيب البيطري.

2- إشترى الكلاب من مربي متخصص في تربيتهم

في بعض الأحيان يقوم المربي ببيع الجراء بعد ولادتها ،لذلك لابد أن تقوم بتحديد موعد مع المعلن فورا لتتمكن من أن تختار كلبك قبل أي مشتري ،وجدير بالذكر أنه يقوم ببيع الجراء الأفضل أولا فلابد أن تنتبه لهذا الأمر، في أكثر الأحيان فإن المربي ينتظر شهرين قبل ان يفصل الجراء عن امها ولكن لا ينبغي أن تنتظر كل هذة الفترة حتي تعقد معه الإتفاق بل كن في أول قائمة المنتظرين لتحصل على أفضل إختيار.

3- هل سبق للأم الأنجاب أم لا؟

من الضروري التحقق بهذا حيث أنها اذا كانت هذه هي المرة الأولى لإنجاب الأم من نفس الأب فلا أنصحك بشراء هذه الجراء، حيث أن الأفضل لك إنتظار المرة الثانية أو الثالثة حتي تتأكد أن جينات الأم والأب  تستطيع أن تنتج كلاب سليمة ولا تعاني من أي أمراض وراثية حيث أنها لا تظهر مبكرا ،ولابد أن تتأكد أن الأم صحتها سليمة وقوية .

4- يجب مراقبة الجراء قبل إختيارها

يجب أن يكون إختيارك لكلبك قائم علي سلوك الكلاب مع بعضها البعض ولابد أن تبتعد عن الجراء العدوانية والإنطوائية، فتصرفتها يجب أن تكون مرحة ولا تخاف من التعامل مع الناس ، فالطبيعي عندما تعود للمنزل أن تجرى الكلاب وتداعبك ، أما إذا بدا  لك غير ذلك او قامت بأي تصرف عدواني اأصحك بتجنب هذة الجراء وكذلك الكلاب التي تتصرف بخجل تجنبهاا ايضا ، فهذا يدل ان ديهاا خل سلوكي من الصعب تقويمه، وعليك ألا تشتري أكبر أو أصغر كلب في المجموعة بل قم بإختيار كلب وزنه طبيعي حتي لا يكون لديه أي امراض وهذا الأفضل لك.

5- إختيار الكلب بناء علي تصرفاته

إن الجراء تنشأ جميعها في مكان واحد، ورغم ذلك فأن لكل منها شخصية مستقله بذاتها وذلك في حالة إذا ما تمت التربية  بشكل صحيح دون أى إساءة، وهناك شخصيات كثيرة للكلاب إخبر المربى الصفات التي تريدها لكي يدلك علي الكلب الذى يناسبك ، ومن أكثر شخصيات الكلاب إنتشارا هم :

الكلب المتنمر

في بداية الأمر يبدو هذا الكلب إجتماعي بشكل كبير ، عليك أن تراقب تصرافته مع الجراء الأخرى فإذا لاحظت أنه يلعب بعدوانية ويحاول أن يخضعهم له ، فهذا من الجراء الذكية النشيطة لكنه يحتاج للكثير من المجهود والأهتمام به ،  عليك الحذر إذا كان لديك اي نوع من التوتر أو الضغط العصبي فإبتعد عن هذا النوع لأنه قد يكون غير مناسب لأسلوب حياتك .

المتمرد

فهذا النوع هو شخصيه إجتماعية يفضل اللعب و يتسم بالحيوية والحركة ، ويتأقلم معك بيسر وأيضا مع غيره من الجراء ، ولا يقوم بإيذاء أصدقاؤه الجراء ولا حتى يتعرض للأطفال بالأذى.

المستقل

هذا النوع يتفاعل معك بسهولة ، لا ينزعج من الجلوس بمفرده، مناسب جدا للعيش مع كبار السن حيث لا يصدر ضجيجا .

المتلهف ليرضى الأخرين

فهذا النوع يفعل اي شيء تريده ، وأحيانا يقوم ببعض التصرفات من نفسه ظنا منه أنه يرضيك فيكون من الصعب السيطرة عليه إلا بتدريبه .