تربية الارانب في المنزل , إنتشرت تربية الأرانب كحيوانات أليفة  ، وذلك لهدوئها و سهولة الأهتمام بها ، حيث أن هناك أشخاص لديهم حساسية من القطط والكلاب ، وبالرغم من إنتشارها إلا أن العديد لا يعلمون كيفية التعامل معهم حتى الأن  بالطريقة السليمة للعناية بهم، وإنتشرت شائعات خاطئة قد تؤدى إلى موت الأرنب ، عزيزي القارئ إليك بعض النصائح التي قد تحتاجها لتربية الأرانب .

تربية الارانب في المنزل
تربية الارانب في المنزل

 

تربية الارانب في المنزل

1- شائعات خاطئة فى تربية الأرانب

الأرانب ليست بحاجة إلى رفقة

هذه المعلومة عارية من الصحة، إن الأرانب تميل إلى الإنطوائية و تتجنب الإختلاط ، لكن لابد أن تجلس معها من 3 لـ 4 ساعات يوميا حتى لاتشعر الوحدة ،أو من الممكن أن تشترى أرنبين ليجسا معا ، مع الأحتفاظ بخصوصية كلا منهما فى مكان المبيت فهى لا تميل للأختلاط .

تفضل الأرانب أن لا تعيش فى المنزل

أيضا هذه المعلومة عارية من الصحة وليست إلا مجرد شائعة ، فالعيش خارج المنزل أمر مخيف بالنسبة لهم على العكس من هذه الشائعات ، فهو شىء مرعب بالنسبة للأرانب وممكن أن يتسبب في موتهم خوفا إذا لم يكن هناك مكان آمن لهم .

لا تحتاج الأرانب للرعاية والإهتمام

كيف للعقل أ يصدق هذا؟ فالأرانب أيضا مثها مثل أى حيوان أليف تحتاج إلى رعاية وإهتمام و طعام و شراب و مبيت مثل الكلاب والقطط وأى حيوان أليف أخر.

الأرانب لا تأكل إلا الجزر

حقا؟! فإطعام الأرانب الجزر بشكل دائم شائعه خاطئة تماما ، وذلك ليس جيد لنظامه الغذائى ، فيمكنك أعطائه قطعه واحده من الجزر أسبوعيا ، ويجب أطعامه خضروات طازجة كالخس من وقت لأخر ، فالتنوع فى الطعام شىء ضرورى ،ولابد أيضا من  تحديد مواعيد لإطعامة.

الأرانب تحب اللعب والحركة

هذا غير صحيح  حيث أن الأرانب لا تحب اللعب والحركة بأستمرار ، فهذا يجعلها تشعر بالتوتر وعدم الأمان ، فإذا أردت مداعبتها لابد أن تتعلم حملها أولا.

الأرانب من الحيوانات المناسبة للأطفال

هذا ليس صحيح تماما، حيث أن الأرانب حيوانات برية تشعر بالخطر الشديد حين الجري خلفها أو الصراخ بها ، والأطفال بشكل عام لا يتعاملون بلطف مع الأشياء ، وقد يتسبب هذا بإيذاء الأرانب لذلك يجب الحرص على تجنب الأطفال للأرانب.

 

2- ما تحتاج له فى تربية الأرانب

المنزل المناسب

يحتاج الأرنب أن يقضى بعض الوقت فى الخارج ،ولكنك يجب أن توفر له بيتا أمن ف حالة اذا شعر بالخوف او التهديد ،قد يكون هذا ابيت قفص واسع أو بيت للكلب ويكون سهل الخروج والدخول منه ويجب أن يجهز منزه ببعض من القش وأوراق الجرائد .

مكان لقضاء حاجته

هناك كثير من الأنواع التي يمكن إستخدامها ، من الأفضل أن تسأل صاحب محل الحيوانات لشراء ما يناسب الأرانب .

إناء للطعام والشراب

لابد أن يكون الإناء ثقيل حتى لا يقوم الأرانب بسكبة، كما يجب أن يكون مرتفع حتى يظل اطعام والشراب بداخله، ومنخفض أيضا بما يكفي حتي يسنطيع الأرانب تناول طعامها .

بعض الألعاب لتسليته

يوجد الكثير من الألعاب المخصصة للأرانب ومن الأفضل أن تستشير صاحب محل الحيوانات الأيفة لتتعرف علي الألعاب المخصصة للأرانب.

 

3- كيفية الإعتناء بالأرنب بعد شرائها

أول شيء يجب أن تفعه بعد شراء الأرنب هو أن تزور طبيب بيطرى كي يفحصة ويتأكد أنه خالي من أي أمراض تهدد صحته أو صحتك وصحة عائتك .

في الأيام الأولي فى منزلك حاول ألا تقوم بإزعاجة حيث أنه مكان جديد عليه وسيأخذ بعض الوقت حتي يتأقلم معه ، فراقبه هل يتناول طعامة بإستمرار أم لا، هل يتفاعل مع الألعاب، ولا تحاول أن تلاعبه في تك الفترة حتي لا يصيبه التوتر.

حينما تتحدث إليه إخفض صوتك حتى يطمئن إليك ، وإذا كان يوجد أطفال في المنزل فيجب تحذيرهم من الأصوات العالية حتي لا يتوتر الأرنب .

بعد فترة قم بتقليم أظافره حتي لا يتسبب فى أذى لك عند حمله أو يفسد الأثاث أو  يؤذى الأطفال بالمنزل