يتجه بعض الأشخاص لتربية الحيوانات الاليف’ بالمنزل و ذلك لعدة اسباب منها كونها كهواية, حبهم للحيوانات الأليفة و مايدخله على قلوبهم من فرحة.

الإهتمام بالحيوانات الأليفة وتربيتها
الإهتمام بالحيوانات الأليفة وتربيتها

 

الإهتمام بالحيوانات الأليفة وتربيتها

نكاد نقول أنه لايوجد منزل لايوجد به حيوان أليف باختلاف الأنواع, سواء كلب أو قطه … إلخ و ذلك تبعا لإرتياح الأشخاص و عند التدقيق نجد أن الحيوانات الأليفة سبب رئيسي من أسباب البهجة التي يعيشها مقتنيها ,و أيضا من أسباب راحته النفسيه فنجد بعد ما أثبتته الدراسات الحديثة أن وجود حيوان أليف في المنزل يساعد كثيرا على علاج و تخفيف الكثير من الأمراض مثل:  ( إرتفاع ضغط الدم , نوبات الإكتئاب , و سرعة الغضب ) لذلك دائما ما ينصح بإقتنائها بالمنزل.

بجانب ما يتركه وجود حيوان أليف من سعاده في المنزل و روح طيبة يمكن من خلالها أيضا تعليم الاطفال بعض من الأمور الحياتيه و تعليمه إحترام الكائنات الحية و تقدير وجودها بالحياة. يجب أن تعلم أن بإمتلاكك لواحد من هذه الكائنات الرقيقه صرت مسؤولا عنها مسئولية كاملة لكونها روح تمتلك حقها في الإهتمام و المراعاة الجيدة , فتربية الحيوانات الأليفة كتربية طفل صغير و ذلك لضعفهم الشديد و إحتياجهم لإهتمام كامل , لذلك إذا وجدت أنك لا تستطع تحمل مثل هذه المسئولية فينصح بعدم إقتنائه لتجنب إهماله و موته.

 

من الآتي سيتم عرض بعض الأمور التي ستساعدك على تربية الحيوانات الاليفة كيفية الإهتمام بحيوان أليف :

إختيار الحيوان بعنايه :

بعد إتخاذ القرار أي نوع من الحيوانات ستشتري , يجب الأخذ في الإعتبار أنه يجب فحصه جيدا و ذلك من خلال التاكد من عدم وجود أي بقع خاليه من الشعر و عدم وجود أي مرض جلدي على جسده , أيضا من خلال مراقبته و التأكد من عدم إصابته بمرض ما و مراقبة حركاته و التأكد من أنه لا يعاني ضعف عام أو منطويا قليل الحركة , يجب أيضا النظر الى برازه و إفرازاته الأنفيه و التأكد من أنه لا يعاني من أي مرض معدي .

الحرص على نظافته العامه :

يجب الإهتمام الدائم بالإستحمام بشكل دوري و ذلك لأنه يضمن التخلص من الأتربة العالقة بشعره و التخلص أول بأول من الحشرات التي من الممكن أن تتكون و التي يمكن أن تسبب له بعض الأمراض الجلديه .

بعد الإستحمام مباشرة يجب التأكد من تجفيف جسم الحيوان جيدا بإستخدام المجفف لمنع إصابته بأي فطريات أو بكتيريا قد تسبب له مرض جلدي يؤدي إلى تساقط شعره .

يجب إستخدام المنتجات الخاصة بكل حيوان حيث أنها صنعت خصيصا له لتلائم بشرته و أيضا تساعد على التخلص من أي حشرات يمكن أن تسكنه، فلايجب إستخدام مستحضرات البشر على الحيوانات لأنها ليست مناسبة لتلائم جلده و أيضا حتى لاتتسبب أي حساسية أو تضعف بصيلات شعره ..

عدم إهمال هذا الكاثن :

كما ذكرنا سابقا أن تربية حيوان أليف كتربية الأطفال حيث أنها تحتاج الإهتمام الدائم و العناية بها جيدا , فإن الإهتمام لا يأتي فقط بإطعامها لكنها تحتاج إلى التدليل بشكل دائم وتخصيص وقت لها للعب معها حتى لا تصاب بالإكتئاب , يجب الحرص على شراء بعض من الألعاب المخصصة لكل حيوان و اللعب معها مما يسبب لحيوان سعاده دائمه .

يجب أيضا إصطحابهم إلى الخارج و عدم حبسه بالمنزل و أن تتنزها سويا ولكن قبل دخول المنزل إحرص على تنظيف أظافره جيدا حتى تضمن ألا يعلق بها الأتربه و الطفيليات مما تسبب الأمراض له و لك أيضا .

الحيوان كالإنسان يحتاج للتطعيمات :

تختلف التطعيمات من حيوان لآخر , فكل حيوان له مجموعه من التطعيمات الدورية الضرورية على مدار حياته, و في الحرص على التطعيمات الدورية أيضا حرص على صحتك و صحة عائلتك , فالإلتزام بأخذ الحيوان للتطعيم يقيه من أن يصاب بأي مرض معدي قد ينتقل إليك كالديدان  و الأمراض الجلدية و قد تتطور لتصل الى فقدان الوزن ,ضعف الشهية  والتي من الممكن أن تؤدي إلى أن يلقي حتفه نتيجة لذلك .

أخيرا يجب أن تتاكد تماما بأنك سترعي هذا الكائن جيدا و لا تظلمه أو تنهره أبدا لأنه روح كالبشر .

ملحوظه : يجب إرتداء القفازات أثناء فحص الحيوانات لأول مره قبل إعطاءها التطعيمات و التأكد من صحتها .