كيفية اختيار الأطعمه المناسبة للكلاب, ليس من السهل أختيار طعام الحيوانات وخاصة الكلاب، وذلك مع كثرة الأطعمه وغرض كل منها ، وإذا كنت ستقوم بتربية كلب لأول مرة بالطبع سيكون أمر محيرا إختيار نوع الطعام الذى يناسبه ، عزيزي القارئ إليك أهم النصائح التى تساعدك على أختيار طعام كلبك .

كيفية اختيار الأطعمه المناسبة للكلاب
كيفية اختيار الأطعمه المناسبة للكلاب

 

كيفية اختيار الأطعمه المناسبة للكلاب

1- لابد أن تأخذ فى إعتبارك عمر كلبك :

يعتمد إختيارك لطعام كلبك على عمره ونشاطه ونوعه سواء  كان ذكر أو أنثى وهل هى  فى مرحلة الإنجاب أم لا، والجراء فى شبابها فهى تكون كثيرة الحركة لذلك تحتاج لسعرات حرارية أكثر من الكلاب كبيرة السن، وكذلك الإناث ينجبن فى ذلك العمر ولذلك هن فى حاجة لكثرة الفيتامينات .

2- الحرص على إختلاف المعادن الغذائية

يجب أن يتناول كلبك على ما يحتاج جسمه من بروتينات وكربوهيدرات وغيرها لأن السعرات الحرارية لوحدها غير كافيه رغم أهميتها .

إذا كان جسم كلبك متناسقا وتبدو منطقة الوسط واضحه لك ويمكنك لمس أضلاعه بسهوله فهذا يدل على صحة كلبك الجيدة ، وإذا كان كلبك سمين لابد من تقليل السعرات الحرارية التى يتناولها بنسبة معينة .

3- تحدث مع الطبيب

لابد من إستشارة طبيب عند أختيارك لطعام كلبك إذا كان كلبك يعانى من مرض ما وحتى فى حالة أن كلبك سليم فربما يكون لديه حساسية ولا تبدو عليه .

هناك بعض الأعراض التي يجب أن تزور الطبيب بمجرد أن تلاحظ إحداها فمثلا إذا كان كلبك يعانى من حساسية من طعامه الحالى فلابد من أن تراقبه من حين إلى أخر فإذا لاحظت أنه يعانى من مشاكل فى الاخراج أو تساقط للشعر أو يشعر بالخمول.

4- لا تقم بشراء الطعام بناءا على الإعلانات :

لا تنساق خلف الحملات التسويقية حيث أنها تقوم على جذب غهتمام المالك وليس الكلب نفسه ،حيث أنهم يبذلون مجهود فى عمل هذه الحملات و شكل الغلاف أكثر من اهتمامهم بجودة الطعام نفسه ويجب قراءة المكونات بحرص لترى إذا كانت مناسبة.

5-  كيفية التمييز بين الطعام المعلب والمجفف

معظم أصحاب الكلاب يستخدمون الطعام المجفف كطعام لكلابهم لما به من معادن وفيتامينات ولان ثمنه مناسب ايضا ، ولكن بعض الكلاب تعاني من الحساسية نحو الطعام المجفف، ومن الممكن أن يؤدى ذلك إلي مرضة مما يدل علي أن الطعام المجفف لا يناسبه وفي هذة الحالة قم بإعطائة بعض الطعام المعلب مرة إسبوعيا.

6- وجود شعار هيئة الأغذية على الغلاف

من المفترض أن هيئة الأغذية تشرف علي جميع المنتجات الموجودة بالأسواق بما فيها طعام الحيوانات الأليفة، فإذا كان الطعام يوجد عليه شعار الهيئة فهذا يعني تطابقها مع المواصفات العالمية والمحلية ،وهذا فى الحالة الطبيعية أما إذا كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة ففي هذة الحالة سيحتاج إلي طعام خاص كي يتناسب مع حالته المرضية.

7- المقارنة بين مكونات الأغذية

لا تنظرلشكل المنتج الغذائى و ماركته حتى لا تصبح أمام العديد من الأختيارات ولم يكن بأستطاعتك أن تختار الطعام الذى يناسب كلبك ، لذلك يجب هنا الأهتمام والتركيز على مكونات غذاء كلبك ونسب كل منها مما يتلاءم مع متطلبات كلبك و أحتياجاته ، ويجب على كل ماركة أن توضح نسب المكونات التى يحتويها الطعام.

8- الإنتباه لتاريخ إنتاج الطعام ومدة صلاحيتة:

معظم الأطعمة إذا كانت مجففه أو معلبه  يكون تاريخ صلاحيتها طويل لذلك يجب أن تطلع على صلاحية المنتج الغذائى الذى تقوم بشرائه و يجب أن تشترى الطعام ذات أحدث تاريخ إنتاج لكى يستمر لأطول فترة ممكنه دون أن يتلف، فبالرغم من وجود مواد حافظة لتلك الأطعمه فإن طعمها يتغير بمرور الوقت، وهذا ينطبق على الطعام المجفف نظرا لأنه تحتوي على نسبة دهون عالية، فبالتالى يتغير الطعم ويصبح غير مقبول.

وعند شرائك للطعام من محلات الحيوانات الأليفة أحذر من أن يكون الطعام قديما لأنهم يقومون بوضعه فى المقدمه ليتم شرائه أولا ، وتجنب أيضا شراء العلب كبيرة الحجم ففتح الطعام لمده طويلة يؤدى لتغيير طعمه نظرا لحدوث عملية التأكسد .