من ضمن الفطريات التي تحتوي على أكثر من ربعمائة نوع نادر من الفطريات والطفيليات هو الفطر اليرقي أو الكورديسيبس ، وهي من الأجزاء الهامة التي يتم إستخدامها في الطب التقليدي منذ قديم الزمن ، وذلك من خلال مركباتها الكيميائية التي تحتوي عليها ، والتي ترفع من قيمتها العلاجية ونجده متواجد ومختلف في العديد من المكملات العشبية والذي يستخدم فى الصبغات والمساحيق ، كما أنه يتم استخدامه في صورة كبسولات ، كما أن الفطر يمكن شرائه في صورة فطر مجفف أو مسحوق ولهذه الأعشاب فوائد كثيرة ، منها :-

فوائد الفطر اليرقي Cordyceps

تعتبر تلك الاعشاب هامة جداً للرياضيين ، حيث أنها تقوم بزيادة مستويات الطاقة لديهم كما أنه تقوم بزيادة الأكسجين لأجسامهم واعطائهم النشاط والحيوية ، لذلك يتم استخدامها للأشخاص الذين يفقدون طاقتهم ويعانون من الخمول والارهاق الزائد أيضاً .

الفطر اليرقي وعلاج الأمراض

يقوم بوقاية جسم الانسان من الاصابة بفشل القلب واضطراباته ، ويساعد على تحسين صحة القلب بشكل كبير ، وتم إثبات ذلك الشئ من خلال بعض الاختبارات التي قام الباحثون بإجرائها على بعض الاشخاص الذين قاموا بتناول ذلك الفطر لمدة منتظمة ومحددة وبعد ىالكشف عليهم اثبت مدى صحة قلبهم أكثر من غيرهم .

الفطر اليرقي وخفض مستوى الكوليسترول

تقوم تلك العشبة بخفض مستويات الكوليسترول الضار بالدم ، وتزيد النسبة النافعة مما يجعلها تقوم باعطاء أعضاء الجسم دفعة لوظائفهم ، وتجعل عملية التمثيل الغذائي تسير بسلام كما أنها تقوم بوقاية الجسم من السكتات الدماغية وتصلب الشرايين وامراض القلب .

الفطر اليرقي وزيادة قدر الأكسجين بالرئتين

تقوم تلك العشبة بزيادة قدر الاكسجين بالرئتين ، وهي من العناصر المفيدة والهامة للأشخاص الذين يمارسون الرياضة ، بالاضافة للاشخاص المصابون بإضطرابات الجهاز التنفسي كإلتهابات الشعب الهوائية والربو فتساعد على منع الضعف والضائقة التنفسية .

فوائد علاجية أخرى للفطر اليرقي

  • تساعد على الحماية من الاصابة بالخلايا السرطانية ، حيث أنها تحتوي على مركبات كيميائية فريدة تقوم بتخفيف الأورام وخفضها ، وتمنع تلك الخلايا من الانتشار بجميع أجزاء الجسم .
  • تقوم بتقوية جهاز المناعة الذي يقوم بالدافع عن جسم الانسان ضد هجمات الفيروسات والأمراض الخطيرة ، كما أنه تقوم بمحاربة الامراض القاتلة كالسرطان .
  • تجدد خلايا الجسم مما تعطي للانسان الشعور بالشباب الدائم ، حيث أنها تمنع تكون علامات تقدم السن كالبقع والتجاعيد .