الخس واحد من أهم المحاصيل التي تزرع وهو يحتوي على العديد من الفوائد الهامة للجسم , حيث أنه يغذي الجسم كثيرا لإحتواءه على العديد من المعادن الهامة , كما أنه يعتبر من الأطعمة التي تعالج القاولون وتسهل دخول الحمام وتعالج الإمساك .

موعد زراعة الخس مع طريقة زراعة الخس

زراعة الخس له معاد محدد وهو :

يتم زراعة الخس في الشتاء لأنه لا يتحمل الجو الحار القارص , فإذا تمت زراعته في الصيف يكون وفق بعض الإحتياطات التي تتم في المحميات .

كما يجب توفير التربة الخصبة لزراعة الخس وأن تكون الأرض تحتوي على مواد عضوية .

كما يجب أن تكون درجة الحرارة عالية وتكون من 26 درجة مئوية لكي ينمو نموا جيدا , كما يجب أن يكون متعرض جيدا للضوء لكي ينمو بطريقة جيدة .

زراعة الخس في المنزل

يمكن أن تتم زراعته في المنزل ولكن يجب الإهتمام بالزراعة الجيدة له , كما يمكن أن تتم زراعته في شتلات ولكن يجب أن يراعي زراعته في مكان جيد التهوية , كما يجب أن تكون التربة خصبة وبها كافة المواد العضوية .

يتم زراعة الخس والإهتمام الجيد في البداية بالتربة , فيجب أن تكون التربة تحتوي على السماد العضوي , كما يجب أن يكون بها الري بالتنقيط للخس ويتم ذلك من خلال خرطوم .

أنواع الري للخس

وهناك عدة أنواع للري ومنها الري بالتنقيط والري السطحي : الري السطحي يتم بإنتظام حتى يكتمل النضج تماما .

يتم الإهتمام بالتسميد الجيد للتربة حتى يتم زراعة محصول جيد من الخس , وهذا شيء أساسي في أي زراعة , فقد يحتاج الخس إلى التسميد الكيماوي فيجب وضعهم في التربة .