طرق تربية الاغنام والعناية بها , من أهم المشاريع الاستثمارية الناجحة هي تربية الخراف, ذلك بإعتبارها مصدر من مصادر الصوف و الحليب و اللحوم, و لندرة لحومها تعد من أغلي اللحوم, تعيش الخراف مدة طويلة تصل إلي 20 عاماً و تتأقلم مع كافة الظروف البيئية و المناخية في أي مكان و هذا إذا وفرت لها رعاية لازمة.

طرق تربية الاغنام والعناية بها
طرق تربية الاغنام والعناية بها

 

طرق تربية الاغنام والعناية بها :

1- عليك أولا توفير مكان جاف و مناسب لخرافك لتتجنب حصوله علي أي إصابات فطرية, إذا فشلت في ذلك فقم بتقليم حوافرها و إزالة الأجزاء الميتة  لتحميها من تعفن القدم و انتبه لكي لا تجرح أقدامها, و يحتاج الخراف إلي تقليم الحوافر في الشتاء أكثر من الصيف لأن رطوبة التربة تصيبها بتعفن القدم.

2- عليك تجديد صوف الخراف كل عام لتبقي نظيفة بعيدة عن أي عدوي, يمكنك جز الصوف مع بداية فصل الربيع ليبدأ النمو مع دخول الصيف ليحميها جلدها من حرارة الشمس, تجنب القيام بهذا مع دخول الخريف أو الشتاء, قبل الجز لابد منع الخراف عن الأكل بعشر ساعات علي الأقل لمنع حدوث مشاكل صحية, يجب أيضا أن يكون الخراف جاف و نظيف تماماً لكي لا تتعرض للإصابات الطفيلية, لأن جز الصوف و هو رطب يجذب الحشرات لتتكاثر علي أجسادها و استخدامها كمأوى لينتهي بموت الخروف المصاب.

3- عليك فحص الخراف بشكل يومي لتتأكد من عدم وجود فضلات عالقة به و بالأخص الجزء الخلفي و منطقة البطن و ذلك لأنها تلامس الأرض خلال نومها فإذا لاحظت أشياء عالقة بفرائها فلابد إزالته على الفور.

4- عليك أن تذهب للطبيب البيطري بشكل دوري ليتم فحص خرافك و يكتشف أي مرض في بدايته قبل أن ينتشر أو ينتقل لباقي المجموعة, و ذلك لأن بعض الأمراض يصعب اكتشافها.

5- عليك أن تكتشف المرض في بدايته لأن أغلب الأمراض تكون معدية و يسهل عليها الإنتقال بين كامل المجموعة, لذلك عليك مراقبة سلوكهم بالكامل و إذا وجدت أي تغيير في شكل أو سلوك الخروف فاتصل بالطبيب البيطري في وقتها دون انتظار ميعاد الاستشارة. من أهم العلامات التي يجب عليك ملاحظتها هي: رشح في الأنف, تغير لون أو شكل أو عدد مرات إخراج البراز, و لا تنسي أن تفحص أصواف الخراف دائما لتتأكد من عدم وجود حشرات مثل البراغيث أو القمل.

6- تتغذي الخراف علي الأعشاب, فإذا كان لديك مراعي ينمو بها العشب بشكل دائم فحينئذٍ لا حاجة لك للتوفير الطعام لها, و في حالة عدم وجود عشب فعليك توفير التبن كغذاء لها إضافي.

7- إن الإكثار من الحبوب مثل الذرة و الشعير و غيرها من الحبوب لا تعتبر الغذاء المثالي للخراف لأن الإكثار منها يؤدي إلي المشاكل الصحية مثل الانتفاخ و عسر الهضم و غيره, لهذا السبب يفضل استشارة الطبيب أولاً ليحدد لك كمية و نوع الحبوب التي يمكن إطعامها للخراف.

8- تخزين الطعام قد يكون مأوي لليرقات و الديدان و غيرها من الحشرات, لذلك من الأفضل شراء الطعام دورياً لكي تتجنب أن يتعفن أو يتعرض لأي نوع من الطفيليات التي تقوم بأذية الخراف.

9- يحتاج الخراف إلي معادن كثيرة ليتم نموه بشكل صحي, تكون أغلبها في أحجار الملح, لهذا السبب ضع بعض هذه الأحجار في المرعي و في حالة عدم تمكنك من الوصول إليها فقم بشراء المعادن المخصصة للخراف و قم بخلطها مع الطعام.

10- يشرب الخروف حوالي ثمانية لتر مياه يومياً و ذلك علي الأقل لكي لا يصاب بالجفاف, فلهذا السبب عليك بتوفير مياه نظيفة لهم بإستمرار و ذلك في الأوقات الحارة بالأخص, أيضاً ويجب عليك ألا تنسي أن تنظف أوعية الطعام أسبوعيا. و المياه بشكل دائم

11- لكي تربي الخراف عليك أن توفر لهم مأوي مناسب لهم, عليك توفير مكان يناسب الخراف في الظروف الجوية القاسية و حمايتهم من الحرارة و المطر الشديد و غيرها, و أيضاً يفضل أن تبني لهم حظيرة مناسبة لكي تتمكن من فصل الحيوانات المريضة و الإناث الحوامل عن باقية القطيع.