اسباب والتخلص تساقط شعر الحيوان الأليف ؟ تعد القطط و الكلاب من أكثر الحيوانات الأليفة انتشارا و ذلك لإضافتهما الحيوية و المرح في المنزل و سهولة تربيتها, و لكن أحيانا تعتبر مصدر إزعاج في المنزل و ذلك لتساقط شعرها و وقوعه علي الأثاث و الملابس و يمكن وصوله إلي الطعام. في هذه الحالة يلجأ البعض لبيع الحيوان الأليف و لكن هذا ليس حلا, إليك عزيزي القارئ التعرف علي كيفية التخلص من شعر الحيوان الأليف بسهولة ويسر على النحو التالي:

اسباب والتخلص تساقط شعر الحيوان الأليف
اسباب والتخلص تساقط شعر الحيوان الأليف

 

التخلص من تساقط شعر الحيوان الأليف

1- يمكنك أن تستخدم راحة يديك لتتخلص من شعر حيوانك الأليف عن طريق بلها بالماء و تحريكها علي مكان الشعر بإتجاه واحد, سوف يصبح رطب و يصعب عليه أن يلتصق بأي شيء و يتجمع في يدك للتخلص منه بسهولة.

2- يمكنك إستخدام أسفنجة رطبة لتنظيف المكان عن طريق إتباع نفس الطريقة عدة مرات لينظف المكان تماما.

3- يمكن للاصقة الملابس أن تستخدم لإزالة الشعيرات الملتصقة بالأثاث أو الملابس, بتمريرك الجانب الخشن علي المكان لتتأكد من نظافته بشكل كبير.

4- يمكنك أيضا إستخدام فرشاة تنظيف الملابس ذات السطح الخشن لتتخلص من هذا الشعر بسهولة علي أي مكان حتي تتأكد من نظافة المكان.

5- عن طريق إستخدام الشريط اللاصق يمكنك تنظيف المكان من الشعر, و لكن أولا قم بتمرير الشريط علي يدك عدة مرات ليضعف قوته, و من الأفضل إستخدامه علي الأسطح الصلبة فقط.

يمكنك أن تجرب القفاز المطاطي 6-لتلتقط شعر حيوانك الأليف من الأسطح لأنه يكون أشبه بالمغناطيس, لذلك عليك بفرك المكان بحركات دائرية و سيلتصق الشعر بالقفاز, يمكن ترطيب المطاط ليزيد فاعليته أو إستخدام ممسحة من الخشب المطاطي لتنظيف الأرض.

7- في حالة عدم وجود قفاز مطاطي يمكنك إستخدام بالون منفوخ, عن طريق نفخ البالون و تحريكه علي السطح المراد تنظيفه و ذلك سوف ينتج عنه شحنات كهربية و بالإحتكاك بالسطح سوف يزيل كل الشعيرات, قم بإعادة هذه الخطوات للتنظيف التام.

8- إذا لم يكن لديك ممسحة يمكنك إرتداء الحذاء المطاطي و تقوم بسحبه علي السطح ذهابا و إيابا بدون أن ترفعها و تقوم كل ثواني بإزالة الشعر من الحذاء و تكرير هذه الطريقة لتزيل الشعر تماما.

9- يمكنك إستخدام منعم الأقمشة بطريقتين لإزالة الشعر, الأولي أن تضعه علي قطعة قطن و تمسح المكان تماما أو أن ترطب به المكان قبل إتباع الطرق السابقة بدقائق عن طريق وضعه في بخاخ, و ذلك لتقلل من إلتصاق الشعر بالأقمشة و إزالتة بسهولة.

10- لتقلل من تساقط شعر الحيوان الأليف عليك المحافظة علي صحته, ومن الطبيعي أن أي حيوان فرائي يفقد كمية من شعره يوميا.

وجدير بالذكر أنه سوف تحدث مشاكل إذا لم تقم بتنظيف المكان كما ذكرنا, إذا لاحظت زيادة في سقوط الشعر عليك معرفة السبب لتتمكن من علاجه, لذلك إليك أسباب سقوط الشعر وهي :

 

التغيير المفاجيء للفصول :

يمكن للتغيير المفاجيء لدرجات الحرارة سواء عن طريق الإنتقال من غرفة دافئة إلي أخرى أكثر برودة, أو يمكن بالانتقال من فصل إلي آخر, و ذلك يعتبر سبب مباشر لتساقط شعر الحيوانات الأليفة بغزارة و ذلك قد يؤثر علي كثافة الشعر بطريقة ملحوظة, لذلك يجب أن تكون درجة حرارة المكان معتدلة علي قدر الإمكان.

الإعتناء بطعام الحيوان الأليف:

لكي لا تتأثر صحة حيوانك يجب أن يحصل علي طعام متوازن, قلل من إستخدام الأطعمة المعلبة لإحتوائها علي مواد حافظة, و تأكد أن يحصل الحيوان الأليف علي كمية مناسبة من البروتين يوميا.

لا للإزعاج :

سيؤثر تعرض حيوانك لضغط عصبي لأي سبب علي سقوط شعره و لهذا السبب حافظ علي شعوره بالأمان دائما.

نوع حيوانك :

تعد الأنثي معرضة لتساقط الشعر أكثر من الذكر و ذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تشعر بها في موسم التزاوج و الحمل و الرضاعة.

المرض :

في بعض الحالات يكون مرض الحيوان الأليف الدائم هو سبب سقوط شعره, إذا كان بفقر الدم, نزلات البرد أو العدوي البكتيرية و غيرها من الأمراض, فإذا لاحظت تغير في سلوكه فإذهب به للطبيب البيطري على الفور.