رائحة الحذاء تعتبر من أكثر الأشياء التي تسبب حرج كبير للناس خاصة في الأماكن التي تتطلب خلع الحذاء كما ان رائحة الحذاء الكريهة تتسبب في فساد رائحة القدمين ايضاً و هذه العملية لا يستطيع الإنسان التحكم فيها فلا يستطيع التحكم في الغدد العرقية التي تسبب في إفراز العرق بالقدمين أثناء ارتداء الأحذية و بالتالي ينتج عنها رائحة كريهة في الحذاء و القدمين و لكن يمكن التخلص من هذه الرائحة أو تقليلها و سنتحدث الآن عن طرق بسيطة للقضاء على رائحة الحذاء و القدمين الكريهة و تعتمد هذه الطريقة على المحافظة على رائحة القدمين باستمرار لمنع إصابة الحذاء بأي روائح كريهة.

طرق التخلص من رائحة الحذاء
طرق التخلص من رائحة الحذاء

كيفية المحافظة على القدمين:

  • يمكنك استخدام الكريمات او البودرة المضادة لتعرق القدمين حيث تتواجد في الصيدليات و الأسواق الكبيرة فقبل ارتدي الحذاء قم بوضع هذه البودرة على القدمين وبين الأصابع.
  • لبس الجوارب من أكثر الطرق الفعالة في المحافظة على عدم إصابة الحذاء بالروائح الكريهة خاصة الأحذية المغلقة مثل الأحذية الرياضية مع الحرص على اختيار الجوارب التي تمتص العرق والتأكد من أن الجورب جاف تماماً قبل الارتداء.
  • عدم ارتداء الحذاء و القدمين رطبة لأن الرطوبة من أكثر الأشياء التي تسبب في نمو البكتيريا في القدمين أثناء ارتداء الحذاء و بالتالي تصاب القدمين و الحذاء بالروائح الكريهة.
  • الحرص على تقشير القدمين باستمرار من الجلد الميت خاصة في منطقة الكعبين.
  • يجب غسل القدمين بالماء و الصابون بعد خلع الحذاء و قبله لعم إعطاء فرصة للقدمين لتكوين روائح كريهة.

 

كيفية التخلص من رائحة القدمين:

يجب ارتداء الأحذية التي تمنع وصول الماء للقدمين و منع وصول الرطوبة إلى الحذاء و إذا تعرض الحذاء للماء أو الرطوبة يجب ان يجفف فوراً عن طريق مجفف الشعر او تعريضه للشمس و الغرض من منع ترطيب الحذاء هو ان الرطوبة تسمح لتكون البكتريا و الفطريات داخل الحذاء و التي تسبب رائحة الحذاء الكريهة.

الحرص على غسيل الحذاء مرة كل أسبوعين و غسيلها لصودا الخبز فهي من أكثر المواد التي تمنع تكون البكتريا و الفطريات.

الحد من شراء الأحذية التي تمنع وصول الهواء للقدمين.

تهوية القدمين و الحذاء جيداً قبل الأرتداء و عدم أرتداء الحذاء و رائحة القدم كريهة او رطبة.

يمكنك رش رذاذ داخل الحذاء للتخلص من رائحته الكريهة و تعقيمه من الداخل و الخارج لمنع أي فرصة لإصابته بالبكتريا التي تسبب تلك الروائح.

يجب تهوية الحذاء أو وضعه بالشمس بعد خلعه و الحرص على عدم أرتداء الحذاء لأكثر من يومين متتاليين لسماح تعرضه للهواء لعدم تكون الروائح الكريهة به.

عدم ارتداء الجوارب لأكثر من مرة لأنها أكثر الأشياء التي تسبب في تكون البكتريا التي تسبب الروائح الكريهة للقدمين و يجب الحرص ايضاً على اختيار الجوارب القطنية التي تمتص العرق من القدمين.