الصدأ هو تغير لون طلاء الحديد إلى الأحمر أو الأصفر الداكن وذلك نتيجة لتأكسد الحديد بسبب عوامل البيئة او تعرضه للرطوبة و تعتبر مشكلة كبيرة بالنسبة للأشخاص المالكين لأشياء كثيرة مصنوعة من الحديد و يصعب أمر التخلص من الصدأ عليهم ولكنه أسهل بكثير مما يعتقدون وسنتحدث عن طرق بسيطة بأدوات موجودة بداخل كل منزل للتخلص من الصدأ المزعج.

طرق إزالة الصدأ من الحديد
طرق إزالة الصدأ من الحديد

البطاطا سيستغرب الكثير من كون البطاطا من الأشياء الفعالة في القضاء على الصدأ حيث ان حمض الأكساليك الموجود بالبطاطا يساعد على التخلص من الصدأ المتركم على الحديد و هذه الطريقة فعالة جداً للتخلص من الصدأ الذي على السكاكين و الأواني الحديدة فيمكنك وضع كمية من البطاطا على مكان الصدأ وتركه لمدة يوم كامل بعدها قومي بإزالته.

 

يمكنك نقع قطعة الحديد المصابة بالصدأ في الماء و حمض الفسفوريك أو الهيدرولوريك أسيد لمدة ليلة كاملة و إزالتها منه و تجفيفها في اليوم التالي و يمكنك إيجاد هذه الأحماض في أحد المنظفات المنزلية و مظفات المطبخ و الحمام.

 

يمكنك استخدام المشروبات الغازية لتلميع الأشياء الحديدة وتخلص الصدأ منها.

 

الملح والليمون خليط له قدرة فعالة جداً في القضاء على طبقات الصدأ ويمكنك اتباع هذه الطريقة عن طريق نقع القطعة الحديدية المصابة بالصدأ في الماء أو الليمون وكمية كبيرة من الملح لمدة ليلة كاملة بعدها تغسل في اليوم التالي و يتم قشط الصدأ باستخدام الخريسة الخشنة.

 

الخل وهو أحد أشهر المحاليل الطبيعية في القضاء على الصدأ الذي على الحديد و الفضة ويستعمل عن طريق نقع القطعة الحديدية المصابة بالصدأ فيه لمدة يوم كامل بدها يتم قشطها جيداً ويفضل ان يستخدم خل التفاح بدلاً من أنواع الخل الأخرى لكونه أكثر فاعلية في القضاء على الصدأ.

 

يمكنك شراء المعجون الخاص بإزالة الصدأ من على الحديد وستجده في المحلات الخاصة بمواد البناء و هذا الحل يعتبر سريع و فعال جداً في القضاء على الصدأ ويتم أستخدامه عن طريق قراءة التعليمات التي على العلبة.

 

يمكن صنع عجينة للتخلص من الصدأ عن طريق خلط البكينج صودا مع الماء لصنع معجون و وضعه على الأماكن المصبة بالصدأ لفترة وجيزة و فشطه بعدها أو مسحة بأستخدام قطعة قماش قطنية.