نصائح لمذاكرة الدروس الطويلة
نصائح لمذاكرة الدروس الطويلة

نصائح لمذاكرة الدروس الطويلة

التكرار هو أول الطرق التي يسلكها التلميذ في حفظ الدروس الطويلة حيث أن الإعادة على المعلومة تعمل على تثبيت المعلومة بشكل جيد مما يعمل على سهولة إسترجاع المعلومة والتأكيد عليها في المخ ، فقد وجد أن المذاكرة والتكرار على ما تم مذاكرته يأخذ وقتا طويلا حتى يتمكن الشخص من تثبيت المعلومة وقد وجد أننا نقوم بنسيان كل ما نذاكره دون التكرار مما يعمل على هروب المعلومة ولا يقدر الطالب على تذكرها بشكل فعال فلابد من أن تقوم بالتكرار على المعلومة أكثر من ست مرات حتى تثبت بشكل فعال .

والبساطة في الفقرات التي يتم تذكرها تعمل على ثبات المعلومة بشكل فعال ، فلابد من أن تحرص على تصغير الفقرة التي تبدأ في مذاكرتها حتى يسهل عليك حفظها ومن ثم فعليك التخلص من التعقيد في المعلومة وتبسيطها قد الإمكان مما يزيد قدرتك على تذكر المعلومات التي تتذكرها ، ولابد من أن يتمتع المدرسون بالبساطة وتسهيل المعلومة المعقدة بكلمات أقل تعقيدا .

ولابد من أن تستخدم العاطفة في المذاكرة حتى حيث تربط الإنفعالات بالمعلومة التي تذاكرها والإحتفاظ بها على المدى البعيد وعليك جعل كل الحقائق ترتبط بالعواطف حتى يقدر على الشخص تذكر المعلومة بشكل سلس واستخدام الأنشطة التي تعمل كمثير قوي للعاطفة .

كما أن استخدام الكتابة أثناء المذاكرة تعمل على تثبيت المعلومة بشكل طويل ومن ثم حفر المعلومة كما تقوم أنت بحفر الأحرف على الورقة البيضاء .