طرق زيادة تذكر المعلومات وحفظ الدروس بشكل سريع
طرق زيادة تذكر المعلومات وحفظ الدروس بشكل سريع

طرق زيادة تذكر المعلومات وحفظ الدروس بشكل سريع

يواجه الكثير من الطلاب بعض المشكلات في الحفظ مما يعيق حركة التذكرة وإستعاب الدروس وإستعاداتها بشكل صعب ، فهناك بعض الطرق الفعالة التي تعمل على زيادة التذكر بشكل فعال وحفظ الدروس بشكل سريع وتتلخص هذه الطرق في التالي :

من الممكن إتباع طريقة ربط المعلومات بالصور ومن ثم حتى يتمكن الطفل من تذكر المعلومات وثباتها في المخ ، ومن الممكن مذاكرة مادة الجغرافيا والأحياء التي تعمل على ربط المعلومة بالصور ومن ثم ثباتها بشكل فعال .

ومن الطبيعي أن تقوم بكتابة مقال يحتوي على كل المعلومات التي تود حفظها وربطها بالواقع مثل الكيمياء التي تعمل على تسهيل عملية الحفظ الخاصة بالعمليات الإدراكية .

ومن الممكن أن تقوم بترتيب الأفكار التي تود حفظها بشكل فعال ومن ثم معرفة المعلومات التي تتعلق بالموضوع التي ترغب في مذاكرته وعليك حساب المخططات التي تزيد من ترتيب المعلومات في الذهن .

وعليك تخيل التجارب الكميائية التي تعمل على ربط العناصر ببعضها البعض ومن ثم تعمل على ثبات المعلومة في الدماغ ، وعليك الحفظ بإستمرار قبل النوم حتى تتمكن من ثبات المعلومة في الدماغ حيث أن العقل يكون مسترخيا قبل النوم ويعمل على إستيعاب أكثر كم من المعلومات التي تدخل العقل سريعا .

وعليك أن تقوم بقراءة المعلومة أكثر من مرة حتى تتمكن من ثبات المعلومة بشكل جيد ومن ثم إسترجاعها قبل الإمتحان بسهولة .