سر تحقيق النجاح في الدراسة
سر تحقيق النجاح في الدراسة

سر تحقيق النجاح في الدراسة

لابد من أن يتحقق الطلبة قبل الإستذكار أن طلب العلم فريضة وأن من يتعلم في الدنيا فهو إختاز خير الدنيا ويكون قد حصل على النجاح في الدنيا والأخرة ، وقد وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم على طلب العلم فقد قال ( أطلبوا العلم ولو في الصين ) فلابد من أن يقوم الإنسان بالإنجاز قدر المستطاع في الحياه ، ومن ثم يكون شغفا في معرفة الكثير من المعلومات والعلم ، وعليه أن يقوم بطلب العلم في كل وقت وحين .

والعلم في الإسلام واجب بل فرضه علينا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم ، ويعمل على بناء الأمم ويبني الحضارات ومن يمت وهو يطلب العلم يكون شهيدا والله سبحانه وتعالى يكون راضي عن الشخص المتعلم حيث كل هذه الإمتيازات للشخص المتعلم حتى يزيد من الطالبين على العلم .

فهذه رسالة واضحة من الله سبحانه وتعالى تعمل على تحفيز الناس على طلب العلم وزيادة رغبتهم في الحصول على النجاح ، ولابد من أن يقوم بتغيير الظروف المحيطة به التي تجعله يشعر بالملل والتخلص من الصعاب التي تواجهه .

فلابد من أن يحرص الطالب أولا على تهيئة الدماغ للمذاكرة حتى يتمكن من تثبيت المعلومة التي تزيد من خبراته ، وعليه إتباع التالي :

لابد من أن يبدأ بقراءة ما تيسر من الآيات القرآنية التي تعمل على تهيئة الدماغ للإستذكار ، كما عليه منح المخ الإسترخاء والنشاط والراحة حتى يتخلص من التعب ، وعليه الجلوس في مكان هاديء حتى يتمكن من المذاكرة في مكان هاديء .

وعدم المذاكرة في غرفة النوم وعمل الجدول المناسب لتنظيم الوقت ، وعليك الجلوس في إضاءة مريحة للعين ومن ثم تقسيم الدرس إلى فقرات يسهل عليك حفظها ، كما لابد من أن تحرص على إراحة الجسم والمخ وتناول القسط الكافي من الراحة والنوم .