أهداف البحوث التربوية
أهداف البحوث التربوية

أهداف البحوث التربوية

يتمثل البحث التربوي في معرفة الأهداف التي تعمل على مد الشخص المربي بالمعلومات التي تجعله يبذل أول خطوة في تحقيق الأهداف التربوية التي يسعى لتحقيقها ، فقد وجد أن الطريقة المثلى هي دراسة البيئة المحيطة بالتلميذ والتي تزيد من قدرة الطالب على النمو العقلي والتعليم .

 

وتتلخص أهداف البحث التربوي فيما يلي :

لابد من أن تقوم أولا بالبحث عن المعلومات الجديدة التي تساعد المعلم بالمعرفة في مختلف المجالات العملية التعليمية التي تزيد من قدرته على التعمق في تطوير القدرات .

والعمل بحرص على زيادة الكفاءة وتطوير الأنظة التي تساعد المعلم على التربية بشكل فعال ، ومعرفة نقاط الضغف والقوة لدى التمليذ ، ومن ثم العمل على نقاط الضعف وتقوية نقاط القوة وزيادتها حتى تزيد من قدرتك على التربية الفعالة .

والحرص على تحديد الطرق التي تتبعها في التدريس وعليك العمل على تقويتها والعمل على معالجتها وتطويرها .

كما لابد من أن تحرص على التوصل إلى الطرق الفعالة التي تعمل على تطوير المخرجات التعليمية بالطرق المختلفة حتى تتمكن من الحصر بالجانب النوعي والكمي .

والبحوث التربوية لها العديد من الأهمية التي يجب أن يعلمها القاريء وتتلخص في النقاط التالية :

تزيد من إمكانية الشخص على معرفة المشكلات التي تواجه التلميذ ومن ثم يعمل على حل المكشلات التي يتعرض لها التلميذ بشكل فعال ، وتزيد من قدرة المعلم على تحسين آدائه في عمل البحوث الفعالة ويزيد من خبراته منا يعود بالنفع على التلميذ ويعمل على توفير الوقت المناسب للدراسة