الطب مهنة عظيمة وأهميتها لا أحد يستطيع أن ينكرها فهي السبب الوحيد في إنقاذ راواح البشر بعد إرادة الله سبحانه وتعالى ، كما أننا في بلادنا العربية نفتخر كثيرا بوجود أطباء عظماء في هذه المهنة ، كما أنهم قاموا بإثبات كفائتهم وأصبحوا من الأطباء المتميزين حول العالم وكان الفضل الكبير لوصولهم لهذه المكانة هي الإرادة والنجاح.

الجراح الدكتور فهد العبيدي وأهم إنجازاته
الجراح الدكتور فهد العبيدي وأهم إنجازاته

لذلك فإنه من الواجب أن نقدم نموذج مميز من نماذج الأطباء المتميزين بالعالم وهو ( فهد العبيدي ) ذلك الطبيب السعودي الذي نفتخر به جميعاً في وطننا العربي فكان هذا الطبيب شديد التميز والنجاح حتى قام بالوصول إلى مكانة متميزة بين أقرانه حول العالم حتى أصبح من أنجح وأشهر الجراحين السعوديين بل والعرب أجمع .

 

يعمل هذا الطبيب بالرياض وبالأخص في مجينة الملك عبد العزيز الطبية ، كما أنه من إحدى محاضرين جامعة لويس باستور بمعهد أبحاث السرطان .

 

استخدم هذا الطبيب الشهير بعض التقنيات الحديثة المعتمدة على مناظير الجهاز الهضمي والتي تقوم بالسماح لها لتصل إلى تجويف البطن من غير الإحتياج للدخول في عمليات جراحية للبطن وكانت هذه من أهم إنجازاته ففي مشواره الطبي إستئصال هذا الطبيب قولون لإحدى السيدات الفرنسيين المصابات بالسرطان وحدث ذلك بدون أن يجرى لها أي جرحة وكان من العجيب أن هذا الأمر صعب للغاية ولكنه لم يستسلم للواقع وقام بإجراء هذه التجربة بنجاح .

 

كما أنه وصل إلى القولون أيضا بعد وصوله إلى البطن ، كما أنه أصبح مستعداً لمعالجة أي عضو من أعضاء الجسم بدون إجراء عمليات جراحية والسبب الذي يزيد من نجاح هذا الطبيب هو مدى كفاءته في إجراء تلك المناظير بدون أن يفتح فتحة واحدة في جدار البطن فمن الطبيعة عند إستهداف ذلك العضو أن يقوم الطبيب بعمل 3 فتحات حتى يقوم بإستهداف المكان المصاب بتجويف البطن ، كما أنه من المحتمل أن تزداد تلك الفتحة لـ 7 مما قد يزيد من آلام المصاب بعد إجراء العملية ، كما أنه من الممكن أن يتعرض إلى فتق جراحي أو أن تصصبح الأمعاء ملتصقة بجدار البطن أو أن تحدث إلتهابات بتلك المنطقة .

 

وبعد وصول هذا الطبيب لذلك النجاح قام بإهدائه إلى المجتمع السعودي أجمع فكان سعيداً جدا بذلك النجاح الذي يفتخر به مواطنيه السعوديين ، كما أنه طلب من كل الأطباء العرب أن يستخدموا تلك التقنيات ، كما أنه صرح بأنه سوف يقوم باستخدامها بالسعودية أيضاً عندما يرجع إلى أرض الوطن .