ما هي خطوات البحث العلمي ؟
ما هي خطوات البحث العلمي ؟

ما هي خطوات البحث العلمي ؟

إن أهم خطوة في كتابة البحث العلمي والتي يستخدمها المختصون في تحديد مستوى البحث ومدى أهميته هي مجموعة الخطوات التي تم إتباعها خلال فترة البحث فهناك الكثير من الباحثين لديهم المعرفة والقدرة على عمل البحث ولكن يخطئون في الخطوات التي يجب إتباعها لإنتاج بحث سليم ، وهناك عدة خطوات أساسية يجب إتباعها ليكون البحث العلمي قريب من المستوى المطلوب وإنتاج بحث علمي جيد .

إن أولى خطوات عمل بحث علمي هو اختيار أسمه وتعد من أصعب الخطوات حيث أن الباحث لابد أن يكون ملما بموضوع دراسة البحث لكي يضع أسم مناسب للبحث ، ومن ثم التطرق لكتابة مقدمة البحث حيث يتم ذكر ما يتضمنه البحث وتوضيح المشكلة الحقيقية التي يدور حولها موضوع البحث ، وفي نهايتها يتم تقديم شكر لكل من ساهم وساعد في إنجاز هذا البحث ويفضل كتابة المقدمة بعد الإنتهاء من البحث ليكون الباحث ملما لما سوف يسرده خلالها .

إن مشكلة البحث لابد ذكرها بطريقة واضحة مفصلة وتوضيح أهمية التطرق لمثل هذه المشكلة لعمل بحث علمي حولها ويفضل أن يكون عرضها على هيئة تساؤلات يتم الإجابة عنها من خلال النتائج النهائية للبحث ، ومن الأفضل أن تكون مشكلة البحث من خلال سؤال رئيسي يندرج وراءه مجموعة من الأسئلة الفرعية التي تتعرض جوانب البحث المختلفة والمشكلات التي تتعلق بمشكلة البحث الرئيسية .

إن أهداف دراسة البحث تجيب على أسئلة لماذا يتطرق الباحث لدراسة بحث كهذا ؟ وما يريد الوصول إليه بعد الإنتهاء من دراسة البحث ؟ ، وتكمن أهمية الدراسة في الحقائق التي يتم إضافتها في المجال الذي تم اختياره ليكون موضوع البحث والدراسة ومن ثم التطرق لفرضيات البحث ووضع خطة للبحث وإختيار عينة للتحليل والوصول للنتائج عن طريق الدراسة عليها وجمع المعلومات حول موضوع البحث ووضع المقترحات والتوصيات المتعلقة بنتائج البحث .