نسمع الكثير من الحوامل يعانين من قلة النوم والأرق طوال اليوم ، وبالطبع كل هذا الأرق يؤدي للتعب والإعياء ، فلا يوجد جسد يرتاح دون النوم وأخذ قسط من الراحة ، ولذلك الأرق قد يكون بسبب طعام خاطيء أو تفكير زائد ، الخوف على الجنين الزائد والخوف بالطبع من الوضع ، ولكن كل هذه الأسباب تؤدي فقط للأرق ، واليوم سوف نتحدث عن مشكلة الأرق وحلها للحامل دون اللجوء للطبيب .

مراحل الأرق أثناء الحمل وحلوله
مراحل الأرق أثناء الحمل وحلوله

يكون الأرق في أوائل الحمل بسيط ولكن يزداد الأرق بداية من الثلث الثالث أي الأخير من الحمل ، فالنوم يكون صعب وخصوصا للوضعية ، فالحامل إزداد وزنها وزاد أيضا البطن حجما ، وهناك نقص في فيتامين ب في الحمل ، وعندما يتغير الجسد ونفكر بالحمل والولادة كل ذلك يؤدي للأرق .

 

الحل للأرق يكون عن طريق تناول طعام غني ومفيد وخصوصا بوجود فيتامين ب المركب ولا تنامي دون داعي ، فالنوم المجبر يتعب ولا يجدي ، عندما تشعرين بالتعب وتودين النوم توجهي للفراش ، يمكن عمل أشياء مسلية تساعدك على النوم ، قراءة كتب ومجلات ويمكن عمل تريكو وتطريز ومشاهدة التليفزيون وحتى تشعرين بالنعاس .

 

هناك أعشاب تساعد على الإسترخاء والنوم وبنفس الوقت مهمة للجسد ، يمكن عمل كوب من الشاي العشبي مع ملعقة عسل وليمون ، ويكون الشاي مثلا شاي البابونج وبردقوش وريحان ، وهناك ما يسمى بزهرة الآلآم والليمون فكلها تساعد على الإسترخاء والشعور بالنعاس والنوم .

 

ولكن لا تتناولين بكثرة يكفي كوب ولكن البابونج يفضل تناوله بحذر لأنه به الرجيد وقد يؤدي للحساسية ، فجربيه عزيزتي وإن حدث شيء يتم التوقف عنه تماما .